تتعرض محافظة الإسكندرية لـ 23 نوة شتوية، متتالية في ترتيبها ولها مواعيد وفترة زمنية محددة تتابع خلال الشتاء.

وتتعرض محافظة الإسكندرية حاليا لنوة رياح الصليبة، وهي نوة ممطرة وتأخرت نسبيا العام بسبب التغيرات المناخية التي يعاني منها العالم أجمع، وأصبحت سببا في تغييرات جذرية في مواعيد النوات.

تأتي هذه النوة بعد نوة غسيل البلح ويطلق عليها المصريون نوة غسيل البلح، حيث يبدأ بعدها البلح فى الظهور فى الأسواق بكثافة ويختلف مذاقه للأحلي بعد سقوط المطر عليه كما يعتقد البعض.

 

صرف الإسكندرية: تعلن حالة الطوارئ استعدادًا للنوة

وقد اعلن اللواء "محمود نافع" رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية رفع حالة الاستعداد بالشركة؛ وذلك استعدادًا لهطول الأمطار على مناطق متفرقة من المحافظة بكثافات متفاوتة الشدة، وجاء ذلك طبقًا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية.  

وجاء في بيان توقعات هيئة الأرصاد أنه من المتوقع يوم الخميس 17 أكتوبر أن تشهد محافظة الإسكندرية فرصًا لسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على بعض المناطق، مع نشاط للرياح على البحر المتوسط، حيث تصل سرعتها إلى 40 - 60 كم/س، وارتفاع الموج من 2.5 إلى 3.5 متر.

وأكد "نافع" على تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم؛ لمتابعة سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل في الشبكات، واتخاذ الإجراءات اللازمة فورًا في حال وجود أي شكوى. 

وأشار "نافع" إلى ضرورة التنسيق الكامل مع غرفة عمليات محافظة الإسكندرية، والأحياء، وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وغرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي؛ لضمان عدم تضرر أي مواطن سكندري.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية مياة الشرب محافظة الاسكندرية الصرف الصحى هطول الأمطار البحر المتوسط التغيرات المناخية محافظة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

أمطار خلال ساعات.. حالة الطقس على الإسكندرية خلال الأيام المقبلة

تشهد محافظة الإسكندرية في الأيام المقبلة ترقب من المواطنين عن الأجواء التي تشهدها المحافظة، بالتزامن مع نوة رياح الصليب أول النوات الشتوية التي تبدأ 20 أكتوبر، و تتسبب عادة في حدوث تقلبات جوية وأمطار تختلف شدتها من عام لآخر، حيث أعلنت شركة الصرف الصحي بالمحافظة حالة الطوارئ والاستعداد لسقوط أمطار اليوم، فما هي حالة الطقس بالإسكندرية خلال الأيام المقبلة؟

سقوط أمطار على الإسكندرية خلال ساعات

وقال محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في حديثه لـ«الوطن» إن محافظة الإسكندرية اليوم تشهد سقوط أمطار خلال ساعات تختلف كمياتها بين الخفيفة والمتوسطة في بعض الأحيان، على أن تكون فرص سقوط الأمطار غدا على محافظة الإسكندرية أقل من اليوم، وأشار إلى عدم سقوط أمطار حتى الآن على محافظة الإسكندرية يوم بداية النوة الموافق 20 أكتوبر، وأكد القياتي أنه وارد أن يحدث تغيير في هذه التوقعات حيث يحدث تحديث لحالة الطقس والخرائط كل 6 ساعات.

درجات الحرارة في الإسكندرية

ومن المتوقع أن تكون الأجواء بالإسكندرية الأيام المقبلة مائلة للبرودة خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر، على أن تكون درجات الحرارة العظمى بين 27 لـ 28 درجة، وتكون درجات الحرارة الصغرى بين 19  لـ 20، وتكون الرياح معتدلة قد تنشط في بعض الأحيان وسرعته لا تتجاوز 30 كم/ ساعة.

ويحدث نشاط للرياح على الجزء الغربي من البحر المتوسط بما فيها شواطئ الاسكندرية، وتصل سرعات الرياح لـ60 كم / الساعة، ويصل ارتفاع  3 ونص متر، مما يعني اضطراب في حركة الملاحة البحرية اليوم وفق الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من شبورة مائية الفترة المقبلة بالإسكندرية خلال ساعات الصباح الباكر والرياح معتدلة قد تنشط في بعض الأحيان وسرعتها لا تتجاوز 30 كم على الساعة.

نصائح الأرصاد للتعامل مع الأمطار

ونصح القياتي المواطنين بضرورة توخي الحذر عند السفر مع سقوط الأمطار، واتباع تعليمات المرور، وتجنب ملامسة أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء في الشوارع وقت سقوط الأمطار.

 

مقالات مشابهة

  • الصرف الصحي بالإسكندرية: استعداد وتنسيق كامل للنوات وفصل الشتاء
  • «الصرف الصحي» بالإسكندرية: استعدادات مكثفة لاستقبال نوات فصل الشتاء
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب (فيديو)
  • الإسكندرية تعلن حالة الطوارئ استعدادًا لأول نوة
  • أمطار خلال ساعات.. حالة الطقس على الإسكندرية خلال الأيام المقبلة
  • صرف الإسكندرية تعلن حالة الطوارئ استعدادًا لأول نوة
  • «رياح الصليب».. الإسكندرية على موعد مع أولى نوات فصل الشتاء
  • «صرف الإسكندرية» تعلن حالة الطوارئ استعدادًا لسقوط الأمطار