تألقت تقنيات الجيل الخامس في معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، حيث تعرف الزوار على إمكانات التقنيات اللاسلكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ودورها في دعم مستقبل فائق الاتصال من خلال الابتكارات المتقدمة والنقاشات البناءة.

وتضمنت فعالية "الاتصال الذكي" مجموعة من الحوارات الملهمة ومشاركة العارضين الذين عرضوا منتجاتهم وخدماتهم المتميزة التي يتوقع لها أن تحدث تغيرات جذرية خلال السنوات القادمة.

ويأتي ذلك في وقت تتوقع فيه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) حدوث تحول كبير في الاتصال نظراً لربط 1.4 مليار جهاز بشبكة الجيل الخامس بحلول عام 2025، مما يعزز قيمة سوق إنترنت الأشياء بقيمة 1.1 تريليون دولار أمريكي ضمن اقتصاد الهاتف المحمول البالغ قيمته 3.9 تريليون دولار أمريكي.

وتضمنت الفعالية برنامجاً منتقى شاركت فيه أكثر الأصوات تأثيراً من الشركات والمنظمات العالمية بما في ذلك خالد مرشد، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات لدى شركة "إي آند"، ووانغ هوي، رئيس مجال اتصالات البيانات NCE لدى شركة هواوي الصين، وتوماس لامانوسكاس، نائب الأمين العام في الاتحاد الدولي للاتصالات في سويسرا. وانضم إليهم أيضاً روكي لوزانو، نائب الرئيس الأول للبنية التحتية للشبكات في الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة نوكيا، وكازوهيرو جومي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إن تي تي" للأبحاث (NTT Research)، وإس جي تشونغ، كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي العالمي لدى "إس كي تيليكوم" (SK Telecom).

كما جرى عرض مجموعة متنوعة من التقنيات الرائعة التي قدمتها الشركات الرائدة مثل "هواوي" و"إي آند" و"نوكيا" و"تشاينا تيليكوم" و"إريكسون" و"سيسكو" و"بيون"، والتي عرضت حلولاً متطورة وسلطت الضوء على الجيل القادم من تطبيقات الجيل الخامس، مؤكدة في مشاركتها على الدور البارز لمعرض "جيتكس جلوبال" كمنصة هامة لاستعراض مستقبل الاتصال والتحول الرقمي.

 

نظرة إلى مستقبل شبكات الجيل الخامس المدعومة بالذكاء الاصطناعي

فيما تقترب تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي من إحداث تحول جذري في مشهد الاتصالات، أوضح خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمعلومات لدى شركة "إي آند"، إحدى أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التأثير التحويلي لقدرات الشبكة، قائلاً: "تعتبر تقنيتا الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم منصة تعزز من فرص الابتكار وتسهّل مشاركة التطبيقات التي تعزز الطلب على الشبكة، مما يسهم في تحسينها بشكل مستمر. لذا، يتوجب علينا بناء شبكة ذات قدرات قوية، ودمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمنها - وهذا هو هدفنا المشترك. نحن نسعى ليس فقط لتحقيق الريادة التقنية، بل أيضاً لإتاحة المزيد من التطورات من خلال استخدام الشبكات الحية والشبكات الخاصة بالجيل الخامس."

وبدورها ترى هواوي – المزود الرائد للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية – أن العديد من التقنيات الرئيسية تعد بمثابة أساس ضروي لحلولها التي تسعى لتيسير لمستقبل الذكي. وتظل تقنية الجيل الخامس المتقدمة (5G-A) ذات أهمية حيوية لدعم الاتصالات السريعة - وهو أمر بالغ الأهمية لبناء التطبيقات المتقدمة، بالإضافة إلى البيانات الضخمة الموحدة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

الذكاء الاصطناعي وتقنيات الجيل الخامس يدعمان مستقبل المركبات ذاتية القيادة

كما تضمنت الفعالية حواراً حول مستقبل التنقل وكيف يمكن للمركبات ذاتية القيادة الاستفادة من تقنية الجيل الخامس. وفي حديثها خلال إحدى ندوات المعرض، قالت سيوان ليو، رئيس الشراكات واستراتيجية إنترنت الأشياء في الصين لدى شركة "تشينا يونيكوم جلوبال" (China Unicom Global): "إن الشركة تعمل على تسريع جهودها في صناعات الذكاء الاصطناعي وربط المركبات، بشكل تلعب فيه تقنية الجيل الخامس دوراً محورياً."

وأكدت أن تقنية الجيل الخامس ضرورية لنمو قطاع المركبات ذاتية القيادة والمساعدة في اتخاذ قرارات دقيقة - وكل هذا يمكن أن يعزز كفاءة النقل والسلامة. أما النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) فتحدث تطورات ضخمة في كافة القطاعات، بما فيها قطاع الاتصالات.

وفي هذا السياق أوضح وانج هوي، رئيس قسم الاتصالات في شركة هواوي، دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي الموسع في المركبات ذاتية القيادة في الصين وفي تقديم الخدمات الصحية المدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي.

 

كما أعلنت شركة "إي آند" عن التعاون مع  وحدة إنترنت الأشياء لغايات الأعمال في شركة فودافون (Vodafone Business IoT) لاستخدام حلول بطاقات (SIM+ eSIM) الدولية بهدف توفير إمكانات الاتصال داخل السيارة والاستفادة من الخدمات الرقمية المحسنة لسائقي سيارات "مرسيدس بنز" في دولة الإمارات العربية. وستكون الخدمة متاحة على نطاق تجاري في النصف الأول من عام 2025.

 

وعرضت الشركة أيضاً سيارة نيسان هايبر فورس، وهي سيارة كهربائية متفوقة وعالية الأداء، ومتصلة بشريحة اتصال الجيل الخامس من "إي آند" في دولة الإمارات لتوفير تجربة قيادة لا مثيل لها. كما أطلقت المستشار الرقمي – البشري الجديد، الذين يجمع بين تقنية الهولوغرام والذكاء الاصطناعي لمواكبة الفروق الثقافية المتنوعة لعملاء الاتصالات في دولة الإمارات.

 

أما في جناح شركة أفايا، اطّلع الزوار على ابتكارات الشركة اتي تقدم خدمات المساعد الخارق المدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن قدرات جديدة يمكن أن تساعد الأفراد على اتخاذ القرارات الداعمة للتوسع ومساعدة الشركات على النمو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تقنیة الجیل الخامس والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی لدى شرکة إی آند

إقرأ أيضاً:

«السبكي» يبحث استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في الرعاية الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، السيد إيفانجيلوس كريسافيديس، مدير القطاع العام بشركة مايكروسوفت في وسط وجنوب وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، والوفد المرافق له من شركة مايكروسوفت العالمية.

يأتي اللقاء في إطار بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، وتطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية لتعزيز جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة من خلال منشآت الهيئة بمحافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأكد الدكتور أحمد السبكي أن هناك أربعة محاور رئيسية للتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية، وتشمل تطبيق منظومة إدارة الموارد المؤسسية إلكترونيًا (ERP) في الهيئة وفروعها ومنشآتها الصحية بمحافظات المرحلة الأولى، بالإضافة إلى تدريب وبناء قدرات العاملين في الهيئة، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والخدمات الافتراضية في التشخيص الطبي، فضلًا عن إدارة البيانات بشكل رقمي لتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية في الخدمات الصحية المقدمة.

وأضاف الدكتور أحمد السبكي: نتطلع إلى تحقيق قصة نجاح جديدة في مجال التحول الرقمي بالتعاون مع مايكروسوفت، مشيرًا: أصبحت جميع منشآت الرعاية الأولية التابعة للهيئة مميكنة بشكل كامل بمحافظات المرحلة الأولى الست لمنظومة التأمين الصحي الشامل «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان»، وتابع: لدينا 52 مستشفى تتم كافة الإجراءات داخلها بشكل مميكن باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

ولفت إلى الإنجازات التي حققتها الهيئة حتى الآن بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في رقمنة الخدمات الصحية والتي جاء أبرزها إصدار  250 مليون صورة أشعة مؤرشفة إلكترونيًا، بالإضافة إلى 54 مليون وصفة طبية إلكترونية في محافظات المرحلة الأولى من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

من جانبه، أعرب السيد إيفانجيلوس كريسافيديس، مدير القطاع العام بشركة مايكروسوفت بوسط وجنوب وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، عن سعادته بالتعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن "مايكروسوفت تؤمن بأهمية التكنولوجيا في تحسين القطاع الصحي، وأن لديها رؤية طموحة لدعم التحول الرقمي في هذا القطاع الحيوي بمصر، نسعى لتوفير أحدث حلول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية التي من شأنها تعزيز جودة الرعاية الصحية، وتحقيق تجربة أفضل للمرضى، وزيادة كفاءة العمل داخل المنظومة الصحية."

مؤكدًا أهمية توظيف الذكاء الاصطناعى لتمكين مستقبل رقمي أكثر ازدهارا فى مصر، مشيرًا أن مايكروسوفت تركّز على تطوير ابتكارات الذكاء الاصطناعى في خدمات الرعاية الصحية بشكل يتماشي مع الطفرة العالمية غير المسبوقة في المجال الطبي.

هذا وشارك اللقاء من جانب هيئة الرعاية الصحية كل من، الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، ومدير عام المكتب الفني لرئيس الهيئة ، والدكتور جمال رطبة، مستشار رئيس الهيئة للدراسات الاكتوارية ورئيس الإدارة المركزية لخدمات الدعم المؤسسي، والدكتور محمود الشحات مدير عام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية، والدكتور وائل عمران، مساعد المدير التنفيذي لشؤون التشغيل والإمداد، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية، والمهندس محمد طاهر، مدير إدارة الأزمات والكوارث، والدكتورة ريهام شاش مسؤول التعاون الدولي بمكتب تحقيق الرؤية والشراكات.

IMG-20241017-WA0011 IMG-20241017-WA0010 IMG-20241017-WA0009 IMG-20241017-WA0008

مقالات مشابهة

  • “جيتكس” يسلّط الضوء على تقنيات الجيل الخامس
  • الإمارات تطلق مبادرة لتأهيل وتمكين الكوادر والقوى العاملة بمهارات وأدوات الذكاء الاصطناعي
  • "أدنوك" و"إيه آي كيو" يسرعان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • «السبكي» يبحث استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في الرعاية الصحية
  • شركة دي في كوم تكنولوجي تقدم حلولها المستقبلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس العالمي 2024
  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • من 26 سنة.. حكاية تطور الألعاب من شريط سميك إلى عصر الذكاء الاصطناعي