قال محللون سياسيون وعسكريون، إن الاستخدام الأمريكي للقاذفة الإستراتيجية "بي-2" لقصف مواقع الحوثيين في اليمن، يهدف إلى توجيه رسالة إلى إيران، وسط التوتر المتصاعد مع إسرائيل.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أعلن في بيان الخميس، أن الولايات المتحدة نفذت ضربات دقيقة يوم الأربعاء، ضد 5 مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


وأوضح أوستن أن قاذفات "بي-2" شاركت في ضرب "العديد من المرافق تحت الأرض التابعة للحوثيين والتي تضم مكونات أسلحة مختلفة من الأنواع التي استخدمها الحوثيون لاستهداف السفن المدنية والعسكرية في جميع أنحاء المنطقة".
وجاء الإعلان الأمريكي في وقت تتصاعد فيه التحيرات من احتمال اتساع دائرة الصراع في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن تعهدت إيران برد قوي على أي انتقام إسرائيلي من الهجوم الصاروخي الذي شنته الجمهورية الإسلامية مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.
وقال المحلل السياسي حسن الخالدي، لـ"24" :" الحوثيون المدعومون من إيران لا يمتلكون تلك القوة حتى تلجأ الولايات المتحدة لاستخدام واحد من أشهر أسلحتها ضد معاقلهم".
وأضاف الخالدي :" الولايات المتحدة تريد إبلاغ إيران أنها جاهزة للدفاع عن إسرائيل ضد أي تصرفات متهورة في المستقبل، ولن تكتفي بالتصدي للصواريخ فقط".
وفي الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، أطلقت إيران حوالي 200 صاروخ بالستي على الدولة العبرية في هجوم قالت طهران إنّها شنّته انتقاماً لمقتل زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران في هجوم نُسب إلى إسرائيل، واغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله مع جنرال في الحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

واشنطن: قصفنا 5 مواقع تخزين أسلحة للحوثيين

 وتوعّد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشنّ هجوم "فتّاك ودقيق ومفاجئ" ضدّ إيران، مثلما أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن ضرورة الانتقام.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر نتانياهو من استهداف مواقع إيران النووية أو النفطية تفادياً لمزيد من التصعيد في المنطقة ووسط مخاوف حيال أسعار الطاقة في العالم.
وعلى الرغم من ذلك، أكد مسؤولون أمريكيون أن واشنطن لن تتردد بالدفاع عن إسرائيل، مثلما تريد التأكيد على أنها لن تقف متفرجة إذا تعرضت مصالحها للاستهداف.
ولا يرى العقيد المتقاعد، محمد أبو يوسف، أن واشنطن بحاجة إلى استخدام قاذفات الشبح ضد الحوثيين الذين لا يملكون وسائل دفاع جوي متقدمة، وتمكنوا من إسقاط طائرات مسيرة فقط لا تتمتع بالقدرة على المناورة.
وقال أبو يوسف لـ"24" إن "قاذفات (بي-2) تتميز بتصميمها المتقدم الذي يقلل من بصمتها الرادارية، مما يجعلها قادرة على الاقتراب من الأهداف دون اكتشافها، إضافة لقدرتها على الوصول إلى أهداف بعيدة في عمق أراضي العدو، مما يتيح لها تنفيذ مهام استراتيجية مع تقليل المخاطر".
وأوضح أن القاذفة الشبح قادرة على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك القنابل التقليدية والنووية، مما يجعلها مرنة في مختلف السيناريوهات العسكرية، وهو ما يثير التساؤلات في استخدامها ضد أهداف ليست قوية كالحوثيين.
وتتضمن القاذفة بحسب أبو يوسف، أنظمة استهداف وملاحة متطورة تضمن دقة الهجمات، حتى في ظروف قاسية.
وأشار المحلل العسكري إلى أن الرسالة من وجود القاذفة في المنطقة، هو تعزيز قدرة الولايات المتحدة على الردع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمريكي الحوثيون إيران وإسرائيل الحوثيون الولايات المتحدة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمريكا: قصف الحوثيين بالقاذفة الشبح يحمل رسالة إلى إيران

(CNN)-- ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، أن الضربة التي شنتها القاذفة من طراز B-2 (الشبح) الأمريكية على منشآت تخزين أسلحة تحت الأرض تابعة للحوثيين في اليمن كانت تهدف إلى توجيه رسالة إلى الحوثيين وغيرهم.

وخلال إفادة صحفية للمتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، قال له أورين ليبرمان من شبكة CNN: "لم تستخدم كلمة إيران، لكن يبدو أن هذه رسالة واضحة للغاية إلى إيران بشأن منشآتها النووية تحت الأرض".

مقالات مشابهة

  • صحيفة سويسرية: أميركا وإسرائيل تحولان اليمن إلى مختبر لأسلحتهما
  • أستراليا تكشف دعمها لغارات أمريكا على اليمن بطائرات الشبح
  • خبير أميركي: استخدام قاذفات بي-2 في اليمن رسالة لإيران والحوثيين
  • أمريكا: قصف الحوثيين بالقاذفة الشبح يحمل رسالة إلى إيران
  • أمريكا تعلن استخدام سلاح لأول مرة في اليمن وتكشف ما الأهداف الحوثية التي قصفتها فجر اليوم؟
  • الإعلام العبري: الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن هو رسالة إلى إيران
  • الولايات المتحدة توضح سبب استخدام "القاذفة B-2" لضرب مواقع الحوثيين لأول مرة
  • الطيران الأمريكي والبريطاني يستهدف مواقع الحوثيين في صعدة باستخدام قاذفات حديثة
  • استخدام قاذفات B2 لأول مرة.. عدوان على اليمن يستهدف صنعاء وصعدة