سورة النور واحدة من أفضل سور القرآن الكريم حيث إنها لها فضل كبير عند الله، ويصنفها الفقهاء بأنها سورة مدنية بالإجماع أي نزلت آياتها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة ولذلك يتسأل البعض عن فضل سورة النور و فوائد قراءتها.

وحول فضل سورة النور أوضح الشيخ رمضان عبد المعز من علماء الأزهر الشريف في برنامج لعلهم يفقهون فضل سورة النور وفوائد قراءتها، لحرص الكثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم والتعمق في ألفاظة وفضائلة، فيتساءلون حول معرفة فضل سورة الكريمة.

فضل قراءة سورة النور

وقال رمضان عبد المعز من خلال حديثه في البرنامج عن فضل قراءة سورة النور إنّها تعلمنا الآداب العظيمة، حيث قال الله فيها «وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّور»، وقوله تعالى «يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ»، كما علمنا الله تعالى من خلال سورة النور كيفية التأدب عند البلاء وجبرالخواطر لقوله صلى الله عليه وسلم: «أنَّ أَبَا قَتَادَةَ طَلَبَ غَرِيمًا له، فَتَوَارَى عنْه، ثُمَّ وَجَدَهُ، فَقالَ إنِّي مُعْسِرٌ، فَقالَ آللَّهِ؟ قالَ: فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، فَلْيُنَفِّسْ عن مُعْسِرٍ، أَوْ يَضَعْ عنْه». 

فضل سورة النور 

كان الدكتور علي جمعة، قال في مقطع فيديو متداول له عبر منصات التواصل الإجتماعي بأن سورة النور من أعظم السور التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على عباده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف رمضان عبد المعز علي جمعة فضل سورة النور سورة النور

إقرأ أيضاً:

أموال الغناء حلال في هذه الحالة.. أزهري يوضح بعد قصة عمر كمال

رد الدكتور محمد حمودة من علماء الأزهر الشريف على سؤال :" هل فلوس المطربين والعازفين والفنانين حلال أم حرام" ، وقال أن الغناء مختلف عليه بين الفقهاء، فمنهم من أباح الغناء على الإطلاق، ومنهم من أباحه بشروط، ومنهم من حرمه.

 

وأضاف عالم الأزهر، خلال تصريحات تلفزيونية، أن المال الناتج عن الغناء المعتبر الذي ينمي الهمم، ويشجع العمال والفلاحين، ويجمع الأسرة ويعالج الخلافات، فهو مباح.

وأشار إلى أن الأموال الناتج عن الغناء الذي يشجع الأسر، والذي يشبه الغناء في فترة الستينيات فهو حلال.

وقد نشر الفنان عمر كمال مقطع فيديو على تطبيق تيك توك يطلب فيه من الأزهر فتوى لمعرفة فلوسه سواء كانت حلال أم حرام التى يحصل عليها من الغناء والتطبيقات المختلفة، وذلك بعد الهجوم عليه بسبب أن البعض قالوا له لن تقبل أعماله الخيرية بسبب أمواله الحرام.

وقال عمر كمال مطالبا الأزهر بمعرفة أمواله حلال ام حرام :" أنا مش بعمل فيديوهات خالص عمري ما عملت فيديو عشان خير وأطلع بسببها تريند، أنا مقتنع أن الخير اللي في السر ربنا بيكرم عنه أضعاف اللي في العلن، أنا ربنا كرمني آخر كرم عشان أنا علاقتي بربنا كويسة، أنا أظن ذلك".

مقالات مشابهة

  • ما حكم الهزار بالشتائم وكيف تكون التوبة عن التنمر؟.. أزهري يوضح
  • دار الإفتاء توضح فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها .. فضلها وأفضل وقت لها
  • وقت قراءة سورة الكهف وهل يجوز تلاوتها بعد غروب شمس الخميس ليلة الجمعة؟
  • ماذا يحدث عند قراءة سورة نوح بعد صلاة الظهر؟ انتبه لـ10 حقائق
  • فضل قراءة المعوذتين للمسلم
  • أموال الغناء حلال في هذه الحالة.. أزهري يوضح بعد قصة عمر كمال
  • ما حكم من يستأجر شخصًا لقراءة القرآن في بيته ويهديها للميت؟.. الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح
  • «والله يعلم وأنتم لا تعلمون».. أزهري يوضح الحكمة القرآنية من الآية الكريمة