المناطق_متابعات

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” Washington Post أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، قد يخلق صعوبات في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووفقاً لما نشرته الصحيفة، فقد أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، عن أملهما في أن يؤدي مقتل السنوار إلى تسهيل التسوية في قطاع غزة.

ومع ذلك، “أكد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون وعرب وخبراء على دراية بالاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية، أن مقتل السنوار هو موضع ترحيب، إلا أن ذلك يمكن أن يخلق عقبات جديدة”.

أخبار قد تهمك استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مدينة غزة 17 أكتوبر 2024 - 7:01 صباحًا استشهاد ١٤ فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينتي غزة ورفح 16 أكتوبر 2024 - 1:27 مساءً

وتابعت الصحيفة أن القضية الأساسية هي وجود زعيم جديد لحماس يكون مستعداً وقادراً على التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، “وما إذا كان نتنياهو سيستغل هذه الفرصة للحد من شدة العمليات القتالية، أو يقرر مضاعفة الجهود لتحقيق نصر أكبر في غزة”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في 16 أكتوبر عن القضاء على السنوار خلال عملية نفذها جنوبي قطاع غزة وفقا لـ “العربية”.

وفيما تبذل واشنطن مساعي متواصلة لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة في قطاع غزة قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أعلن الرئيس بايدن، الخميس، أنه “حان الوقت للمضي قدما” نحو وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحركة حماس، مهنئا نتنياهو على تصفية السنوار.

وقال إنه سيرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل خلال “أربعة أو خمسة أيام” للضغط على السلطات الإسرائيلية بهذا الصدد.

واتفق بايدن ونتنياهو خلال اتصال هاتفي، الخميس، على “التعاون”، في وقت يخيم توتر بينهما منذ أشهر بشأن إدارة إسرائيل للحرب التي اندلعت إثر شن حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2024.

من جانبها، رأت المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض نائبة الرئيس كامالا هاريس، أن قتل السنوار يوجد “فرصة لوضع حد أخيرا للحرب في غزة”.

وتخوض هاريس منافسة شديدة مع الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر، وهي على يقين بأن الدعم الأميركي لإسرائيل قد يكلفها أصواتا ولا سيما في ميشيغن (شمال)، إحدى الولايات الأساسية التي تضم مجموعة كبيرة من الأميركيين العرب.

لكن يبقى أن الحرب في غزة لم تنته، وهو ما أكده نتنياهو، وليس هناك أي مؤشرات تفيد بأن واشنطن لديها وسائل للتأثير على رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأبدى نتنياهو حتى الآن تصلبا في مواقفه بالرغم من الضغوط الأمريكية المتواصلة.

والولايات المتحدة هي الشريك العسكري والسياسي الأول لإسرائيل، وقدمت لها دعما ثابتا رغم إبدائها قلقا حيال إدارة نتنياهو للحرب وتنديدها بحصيلة الضحايا المدنيين.

وترى واشنطن أن قتل السنوار يزيل عقبة أساسية أمام التوصل لوقف إطلاق نار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

وسيكون وقف إطلاق نار في غزة لمصلحة كامالا هاريس التي تؤكد على غرار بايدن دعمها “الثابت” لإسرائيل، غير أنها تواجه انتقادات من يسار الحزب الديمقراطي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السنوار غزة وقف إطلاق قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام أمريكي: اغتيال السنوار يتصدر مناقشات بايدن ونظرائه الأوروبيين في برلين غدا

نقلت شبكة CNN عن مسؤولين غربيين، أنه من المتوقع أن يتصدر اغتيال قائد المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار مناقشات الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظرائه الأوروبيين خلال اجتماع برلين غدا، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكدت شبكة CNN الإخبارية نقلًا عن مصدر مطلع، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أطلع بايدن على آخر التطورات المتعلقة باغتيال القيادي في المقاومة يحيى السنوار، وفق نبأ عاجل للقاهرة الإخبارية.

وأعلن جيش الاحتلال منذ قليل، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة يحيى السنوار في قطاع غزة، وأشار مسؤولون أمنيون في الاحتلال، إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي لم تكن في تل السلطان برفح الفلسطينية، التي يعتقد اغتيال يحيى السنوار فيها بالصدفة.

وأشار الشاباك في الفترة الأخيرة، إلى أنه اعتقد أن منطقة تل السلطان، بها كبار قيادات حركة حماس، وأن ممارسة الضغط العسكري على المنطقة يجعل من يعيش فيها يرتكب خطأ.

مقالات مشابهة

  • المستشار الألماني: نأمل في التوصل لوقف النار في غزة بعد مقتل السنوار
  • عقب مقتل السنوار .. نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا لبحث صفقة الأسرى
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد مقتل السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. بايدن لنتانياهو: حان الوقت لإنهاء حرب غزة
  • مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة
  • الخارجية الأميركية: واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد مقتل السنوار
  • بايدن: سأبحث مع نتنياهو إعادة المحتجزين بغزة وإنهاء الحرب
  • إعلام أمريكي: اغتيال السنوار يتصدر مناقشات بايدن ونظرائه الأوروبيين في برلين غدا
  • إعلام أمريكي: مستشار الأمن القومي أطلع بايدن على آخر التطورات حول اغتيال السنوار