شاركت يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، ضيف شرف في فعالية الترويج السياحي لدولة الهند التي أقامتها السفارة لتشجيع الحركة السياحية بين مصر والهند، وذلك بدعوة من سفارة الهند.

وأوضحت نائب الوزير، خلال كلمتها التي ألقتها في الفعالية، أن مصر والهند تمتلكان حضارتين من أقدم الحضارات في العالم، وتربطهما علاقات تاريخية وثيقة ومتأصلة الجذور في مختلف المجالات والتي ارتقت مؤخرًا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لافتة إلى الوحدة الخاصة بالهند التي تم إنشائها في مجلس الوزراء المصري، وهو ما يعكس الاهتمام بدعم وتعزيز العلاقات الهندية المصرية.

الهند على ضفاف النيل

وأشارت إلى المقومات السياحية للهند وتأثير القوة الناعمة للفنون الهندية، لافتة إلى مهرجان «الهند على ضفاف النيل» الذي أُقيم في مصر لسنوات عديدة، شهد تقديم العديد من العروض وورش العمل الرائعة من بوليوود والمعارض الإبداعية والأنشطة الأخرى والتي ساهمت في تعريف الجمهور المصري بالثقافة الهندية.

وأضافت أن مصر والهند تتمتعان بتاريخ طويل من التعاون في مجال السياحة، لافتة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها عام 2015 بمدينة القاهرة بهدف تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

وتطرقت إلى الحديث عن اهتمام الوزارة مؤخرًا بفتح آفاق جديدة وأرحب للتعاون السياحي وزيادة أعداد السائحين الوافدين من الهند إلى مصر، لافتة إلى الطلب المتزايد، خلال الآونة الأخير، من شريحة جديدة من السائحين الذين يرغبون في إقامة حفلات زفافهم أو قضاء شهر العسل في مصر، مشيرة إلى أن هذا النمط السياحي الجديد «نمط سياحة الزفاف» يمثل إضافة إلى الأنماط والتجارب السياحية التي يمكن أن يقدمها المقصد السياحي المصري للسائحين الهنود.

الحفاظ على التراث الثقافي

وكشفت  نائب وزير السياحة والآثار عن علاقات التعاون المشترك بين البلدين في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، لافتة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الصندوق الوطني الهندي للفنون والتراث الثقافي عام 2013، بهدف تعزيز التعاون في مجال الحفاظ على مواقع التراث الثقافي وإدارتها، هذا بالإضافة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها عام 2023 مع هيئة المسح الأثري الهندية في ذات الصدد.

وأكدت أيضا أهمية الاستفادة مما تم تحقيقه وتضافر الجهود لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال السياحة والآثار، لافتة إلى أن صناعة السياحة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للهند كما هي بالنسبة لمصر، وتعد أحد العوامل لتحقيق النمو الاقتصادي، حيث تساهم في توفير الدخل القومي وخلق فرص العمل وتعزيز الحفاظ على الطبيعة والارتقاء بمستويات المعيشة، مؤكدة أهمية التقدم نحو آفاق أوسع من العمل المشترك وتنفيذ سلسلة من الأنشطة المشتركة لتعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات وقصص النجاح بما يساهم في الحفاظ جعل السياحة في بلدينا أكثر جاذبية وتنافسية.

وعلى هامش الفعالية، تبادلت نائب الوزير والقائم بالأعمال في سفارة دولة الهند بالقاهرة، أطراف الحديث، حيث تم بحث سبل فتح آفاق أرحب للتعاون بين البلدين في مجال السياحة والحفاظ على التراث الثقافي وتنمية الحركة السياحية بين البلدين.

المقومات السياحية في الهند

وشهدت الفعالية تقديم عرض تقديمي يستعرض المقومات السياحية التي تتمتع بها دولة الهند وأماكن الجذب السياحي بها والتجارب السياحية المتنوعة التي تقدمها والثقافة والفنون بالهند، كما تم تقديم مجموعة من العروض الثقافية الاستعراضية من الفنون والفلكلور الهندي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نائب وزير السياحة السياحة وزير السياحة وزارة السياحة التراث الثقافی بین البلدین مصر والهند الحفاظ على لافتة إلى التی تم فی مجال

إقرأ أيضاً:

حزب الاتحاد: زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ستدفع بالتعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أرحب

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن العلاقات المصرية – السعودية، تاريخ من الأخوة والدعم المبتادل، ما يعكس حجم التكامل والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تحكمها علاقات ممتدة على كافة الأصعدة، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي، مشيرًا إلى أن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى مصر ، اليوم، تعزز من تلك الشراطة وتدفع بها لآفاق أرحب.

وأضاف "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم، أن علاقات مصر بالسعودية متجذرة وتاريخية، ومصير البلدين مرتبط بالآخر، ولا أحد ينسى التصريح الشهير للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد فيه  أن أمن الخليج من أمن مصر، لا يتجزءا، وهو ما يعكس "وحدة المصير" الذي يجمع البلدين.

وأشار رئيس حزب الاتحاد، أنه على مدار تاريخ علاقات البلدين، ظهرت العلاقات المتميزة بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتستعدى تلك اللحظات تاريخ مساندة  المملكة لمصر في ظل العدوان الثلاثي عليها، وامدت ذلك فيما بعد حتى العدوان الإسرائيلي على مصر والدول العربي في 1967، كما لا  أحد ينسى موقف الملك فيصل في حرب أكتوبر، عندما استخدم سلاح الوقود للضغط على إسرائيل.

ولفت المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، إلى أن علاقات مصر بالسعودية في الوقت الراهن، لديها رؤى موحدة تجاه الملفات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها العدوان الإسرائيلي على غزة، وتشكل الزيارة الحالية لولي العهد السعودي فرصة لمواجهة تحديات منطقة الشرق الأوسط وفي القلب منه العالم العربي والإسلامي.

وعلى المستوى الاقتصادي، نوه "صقر"، بأن زيارة الأمير محمد بن سلمان، ستفتح لآفاق جديدة من التعاون الاقتصادي ومتوقع زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين وحجم التبادل التجاري والذي يعد الأضخم في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • السياحة: نستهدف استقطاب شرائح جديدة من سائحي الهند
  • وزير السياحة يلتقي نائب رئيس منطقة حكومة الشعب لمقاطعة فولينغ الصينية
  • إمكانات التصدير غير المستغلة في الهند تقدر بحوالي 117 مليار دولار
  • وزير الآثار يبحث فرص الاستثمار الثنائي مع مسئوليين صينيين في مجال السياحة
  • وزير السياحة يستهل زيارته للصين الشعبية بلقاء نائب رئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية
  • توصيات بتوظيف التقنيات الحديثة لإنتاج الإحصائيات السياحية في الدول العربية
  • حزب الاتحاد: زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ستدفع بالتعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أرحب
  • 88 عاما من العلاقات التاريخية| مصر والسعودية رمانة ميزان المنطقة.. استثمارات وتعاون مشترك
  • السيسي: تنسيق وتعاون مع المملكة في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة