بوابة الوفد:
2024-10-03@08:16:14 GMT

خبير: الوضع في أفغانستان مظلم (شاهد)

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

تحدث منير أديب، خبير شئون الحركات الاسلامية والارهاب الدولي، على الأوضاع الداخلية في أفغانستان.

إغلاق آلاف صالونات التجميل في أفغانستان (شاهد) 31 ضحية حصيلة الفيضانات الناجمة عن الأمطار في أفغانستان

وقال "أديب" خلال تصريحاته ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر فضائية " etc "، اليوم الأحد، إن  الوضع في أفغانستان  مظلم والمستقبل اكثر اظلاما،  لاسيما وأن حركة طالبان منذ أن تسلمت السلطة في أواخر التسعينات وفي تمارس كافة اشكال  العنف والارهاب والاستبداد.

وأشار إلى  أن المفاوضات التي دخلت فيها حركة طالبان مع الولايات المتحدة الامريكية لن تخلق منها حركة معتدلة لا على المستوى السياسي ولا الديني، قائلا:" حركة طالبان حركة كانت ومازالت وستظل حركة متطرفة".

وعقب أديب على  بيان وزير التعليم الافعاني نداء محمد نديم بشأن استعداد بلاده لاعادة الفتيات الي الجامعات، واختتمه بقوله الا ان الحظر مازال ساري حتى اشعار آخر، قائلا: طالبان تؤمن أن المراة عورة ولا تريدها أن تخرج من المنزل ولا حتى كي تتعلم، إلا أن هناك ضغوط دولية شديدة مروست على حركة طالبان فاضطر مرغم إلى  التراجع ولكنه تراجع وتقدم في نفس الوقت،  وبالتالي البيان جاء متناقض".

وأكد أن المناوشات بين ايران وافغانستان، سببها وجود حدود مشتركة بين الدولتين لافتا الي أنه حدث خلاف بين الدولتين، دفع  الافغان الي الخروج ومواجهة إيران، ولكن ايران تحاول ضبطت معاملتها مع أفغانستان خشية أن تدخل في صراع، لعدم رغبتها في ان يمتد الصراع بصورة كبيرة الي افغانستان، لاسيما وان لديها مشاكل مع دول عربية كثيرة بسبب المليشيات المسلحة التابعة لها،  ولديها مشكلة مع اسرائيل والولايات المتحدة،  وبالتالي فالأفغان صعدوا وايران تحاول ابقاء الوضع على ما هو عليه، و الصراع بين الدولتين صراع سياسي عسكري بين الدولتين للوجود حدود مشتركة بينهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: افغانستان حركة طالبان فی أفغانستان بین الدولتین حرکة طالبان

إقرأ أيضاً:

أين حزب الله وقواته؟.. عمرو أديب: بوادر اجتياح إسرائيلي بري وشيك في جنوب لبنان

كتب- حسن مرسي:

قال الإعلامي عمرو أديب إن هناك بوادر لاجتياح إسرائيلي بري في جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يشهد علامات على احتمالية هذا الاجتياح بعد سنوات طويلة من الأحداث المضطربة.

خلال تقديمه برنامج "الحكاية" عبر شاشة "mbc مصر" مساء الاثنين، أكد أديب أن الجيش اللبناني أعاد تمركزه على الحدود، مما يعكس قرب تنفيذ العملية البرية الإسرائيلية.

وأوضح، أن الجيش اللبناني لن يتمكن من مواجهة الجيش الإسرائيلي، كما أن القرار السياسي في لبنان لا يميل نحو الدخول في حرب.

وتساءل مقدم "الحكاية"، عن مصير قدرات حزب الله وقواته، مشيرًا إلى الضربات المتتالية التي تعرض لها الحزب مؤخرًا.

كما أشار إلى المعلومات التي كانت تفيد بامتلاك حزب الله 150 ألف صاروخًا وأن عدد قواته يصل إلى 100 ألف عنصر، متسائلاً عن مدى وجود هذه القوة حالياً.

ورأى أديب أن حزب الله ليس بالقوة التي كان يعتقدها الكثيرون، مؤكدًا أن نصف قوة الحزب كانت مرتبطة بشخصية الأمين العام الراحل حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل يوم الجمعة.

واختتم أديب بقوله: "إسرائيل ستحتل جزءًا كبيرًا من جنوب لبنان في الأيام المقبلة، حتى وإن كانت هناك تحركات تتراوح بين التقدم والتراجع من حين لآخر".

مقالات مشابهة

  • أمير قطر: حل الدولتين هو مفتاح الحل للسلام في المنطقة
  • انقلاب قارب في أفغانستان يودي بحياة 8 أشخاص
  • نبيل أديب: وحمّلناه ما لا طاقة لنا به
  • لفرض حل الدولتين..الدنمارك تؤيد تدخلاً عسكرياً دولياً في الشرق الأوسط
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • مجلس الوزراء يرحب بإطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • أين حزب الله وقواته؟.. عمرو أديب: بوادر اجتياح إسرائيلي بري وشيك في جنوب لبنان
  • خبير إيراني يفجر مفاجأة عن طريقة حصول اسرائيل على المعلومات السرية لاجتماعات قادة حزب الله وقتل نصر الله ”شاهد”
  • شاهد بالفيديو.. أسطورة كرة القدم المصرية: (قضيت أجمل أيام حياتي في السودان وحزين لما يحدث فيه والخير كله موجود بالسودان)
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء الإعلام السوداني فاطمة كباشي تشعل مواقع التواصل بتقليدها حركة قائد الجيش البرهان