بوابة الفجر:
2024-10-18@11:27:16 GMT

عثر عليه بحوزته.. ما قصة مسدس يحيى السنوار؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

 

في سياق الأحداث الجارية في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، برزت تفاصيل جديدة تتعلق بمقتل المهندس يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وواحدة من أبرز ما كشفت عنه وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي هي قصة مسدس كان بحوزة السنوار، والذي يُعتبر دليلًا على فشل العمليات العسكرية الإسرائيلية السابقة.


المسدس رمز للفشل والنجاح

حسب تقارير من القناة 14 الإسرائيلية، يُعزى المسدس الذي وُجد بجانب جثة السنوار إلى ضابط إسرائيلي يُدعى محمود خير الدين، الذي قُتل خلال عملية خاصة للقوات الإسرائيلية في خان يونس عام 2018.

حيث يعتبر هذا المسدس رمزًا معقدًا للفشل والنجاح، حيث تفاخر السنوار بامتلاكه له في مناسبات عدة، مؤكدًا أنه يمثل دليلًا على إخفاق القوة الإسرائيلية في مهمتها.


خلفية مقتل الضابط الإسرائيلي

ووقع مقتل الضابط خير الدين أثناء عملية تسلل إسرائيلية إلى قطاع غزة، وخلال تلك العملية، تعرضت القوة الإسرائيلية لمطاردة من عناصر حماس، مما أدى إلى اشتباك مسلح.

وخلال تبادل إطلاق النار، قُتل خير الدين على يد جنود إسرائيليين، في حادثة تعكس الفوضى والتعقيد في العمليات العسكرية.

السنوار والمسدس

على مدار سنوات، استخدم السنوار هذا المسدس كأداة رمزية في خطابه، ليؤكد فخره بامتلاكه قطعة سلاح تعود لضابط إسرائيلي قُتل في العملية.

وهذا المسدس لم يكن مجرد سلاح، بل أصبح يمثل تحديًا للجيش الإسرائيلي، وتفاخر السنوار بامتلاكه له كان بمثابة تجسيد لمفهوم المقاومة.

تفاصيل استشهاد السنوار

في 18 أكتوبر 2023، قُتل السنوار خلال عملية عسكرية إسرائيلية في جنوب قطاع غزة.

وبحسب جيش الاحتلال الإسرائيلي، كانت القوات تبحث عن السنوار لفترة طويلة، واستطاعت تحديد مكانه في تل السلطان.

وخلال العملية، تم تبادل إطلاق النار، وأُصيب السنوار بجروح بالغة، مما أدى إلى مقتله.

وقد أظهرت الفيديوهات التي نشرتها قوات الاحتلال الإسرائيلية اللحظات الأخيرة له، حيث كان يحمل المسدس المذكور، مما أعاد تسليط الضوء على تاريخ هذا السلاح.


أهمية الحادثة

وتعكس قصة المسدس تعقيدات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تتداخل الأبعاد الشخصية والتاريخية والسياسية في حدث واحد.

مع تصاعد الضغوط في المنطقة، من المؤكد أن آثار مقتل السنوار واكتشاف مسدسه ستظل تلقي بظلالها على الأحداث المقبلة، مما يجعل المتابعين يتساءلون عن تأثير ذلك على مسار الصراع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استشهاد السنوار اشتباك اسرائيلية اشتباك مسلح الاحتلال الاسرائيلي الأحداث الجارية الاحتلال الاسرائيل الإسرائيلية الصراع الفلسطيني العسكرية الإسرائيلية العمليات العسكرية العمليات العسكرية الإسرائيلية القناة 14 الإسرائيلية القوة الإسرائيلية المكتب السياسي المكتب السياسي لحركة حماس تفاصيل جديدة تل السلطان جنوب قطاع غزة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس رئيس المكتب السياسي ضابط اسرائيلي عمليات العسكرية عملية تسلل

إقرأ أيضاً:

مقتل يحيى السنوار.. ما عليك معرفته من التعرّف عليه عبر سجل اسنانه إلى آخر لحظاته

(CNN)— أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، في عملية جنوب قطاع غزة، الأربعاء، وفقا لبيان مشترك للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، وفيما يلي أهم ما عليك معرفته حول هذا الإعلان:

لحظات السنوار الأخيرة: نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو معدل يظهر طائرة بدون طيار تدخل مبنى مدمر حيث شوهد شخص – يقول الجيش الإسرائيلي إنه السنوار – جالسا على كرسي. قُتل السنوار في أحد المنازل الوحيدة التي لا تزال قائمة في منطقة سكنية في رفح، بحسب تحليل CNN لمقاطع الفيديو والصور التي نشرها الجيش الإسرائيلي. 

التعرّف عليه: أجرى المسؤولون الإسرائيليون اختبارات الحمض النووي واستخدموا سجلات الأسنان للتأكد من هويته.

ماذا يعني مقتل السنوار لغزة؟: قال الفلسطينيون في غزة لشبكة CNN إنهم لا يعتقدون أن مقتل السنوار سيضع حداً للحرب. لكن آخرين ما زالوا متفائلين. وقال مؤمن خليلي البالغ من العمر 22 عاما: "لقد مات السنوار، لكن الكثير من أبناء شعبنا قتلوا، وليس هناك أي عذر الآن لنتنياهو لمواصلة الحرب". وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني في غزة وتركت عشرات الآلاف الآخرين يكافحون المرض والجوع الشديد والنزوح المستمر.

رد فعل إيران: قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن ظروف مقتل يحيى السنوار في منطقة حرب نشطة ستعزز "روح المقاومة"، وذلك في منشور على حسابها بمنصة إكس ورد فيه: "عندما يتطلع المسلمون إلى الشهيد السنوار واقفاً في ساحة المعركة – بالزي القتالي وفي العراء، وليس في مخبأ، في مواجهة العدو – ستتقوى روح المقاومة".

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن مقتل السنوار يمثل "بداية اليوم بعد حماس"، وتعهد بأن إسرائيل ستواصل قتال حماس في غزة حتى يتم إعادة جميع الرهائن إلى ديارهم.

في مكالمة هاتفية لمناقشة مقتل السنوار، اتفق نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن على أن هناك فرصة للمضي قدما في إطلاق سراح الرهائن في غزة، وقال مسؤولون أمريكيون إنهم سيضاعفون جهودهم مع الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

رغم التفاؤل بأن مقتل السنوار يمكن أن يجعل اتفاق غزة أقرب إلى أن يحقق، قال مصدران لشبكة CNN إن نهج إسرائيل تجاه إيران ووكلائها في البلدان الأخرى يُنظر إليه على أنه عمليات "مستقلة"، وقال أحد المصادر إن الانتقام الإسرائيلي المرتقب ضد إيران قد يأتي في غضون أيام.

مقالات مشابهة

  • يحيى السنوار.. مسدسه الشهير أخذه من ضابط إسرائيلي (صور)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف: عملية اغتيال يحيى السنوار جاءت بالصدفة
  • احتفظ به حتى مقتله.. ما قصة مسدس يحيى السنوار؟ (صور)
  • ما قصة المسدس الذي عثر عليه بحوزة السنوار؟
  • مقتل يحيى السنوار.. ما عليك معرفته من التعرّف عليه عبر سجل اسنانه إلى آخر لحظاته
  • قصة المسدس الذي عثر عليه بحوزة السنوار بعد استشهاده
  • تفاصيل جديدة في اغتيال يحيى السنوار.. ماقصة مسدس ضابط إسرائيلي؟
  • عاجل - عادل حمودة: عملية "طوفان الأقصى" بقيادة يحيى السنوار غيرت موازين الأمن الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة