(CNN)-- قال مفاوض رهائن سابق، غيرشون باسكن، لشبكة CNN، إنه لا يوجد تسلسل قيادي في حماس بعد إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل زعيمها، يحيى السنوار، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج خطيرة بالنسبة للأسرى في المنطقة المحاصرة، لافتا على أن هناك فوضى داخل الحركة.

وقال غيرشون باسكن لمراسل شبكة CNN كيم برونهوبر من مدريد: "الفوضى في غزة وفي القيادة في المنفى يمكن أن تؤدي إلى وضع مروع، حيث يمكن للأفراد الذين يحتجزون الرهائن أن يقرروا إعدامهم".

وتابع قائلا: "لا يوجد خط واضح للتسلسل القيادي اليوم في غزة، ويمكن أن ينهار الانضباط بسهولة".

وأضاف باسكن، الذي يتمتع بخبرة في التفاوض مع حماس، إنه مع وفاة زعيم حماس الأعلى، سيتعين على المفاوضين التركيز على التوصل إلى اتفاق مع قيادة الجماعة المنفية المتمركزة بشكل رئيسي في الدوحة، قطر.

وأردف المفاوض: "هنا السؤال الكبير: هل هناك صفقة قابلة للتنفيذ على الطاولة تضمن عودة جميع الرهائن، وأن الحكومة في غزة في اليوم التالي للحرب لن تظل حماس - إذا كان من الممكن ضمان هذين العنصرين في الحرب؟.. بعد الاتفاق، يمكن لإسرائيل الانسحاب من غزة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حماس الجيش الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي حركة حماس حصريا على CNN غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلق على مقتل يحيى السنوار

أعرب الكرملين الجمعة عن "القلق" من تداعيات مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، ضمن عملية إسرائيلية في غزة، على "السكان المدنيين".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "الجانب الأهم بالنسبة إلينا هو التداعيات على المدنيين".
وأضاف وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية سألته عن تعليق بلاده على مقتل السنوار، أنّ "الكارثة الإنسانية في غزة ولبنان مسألة تهمّنا كثيراً".
وأعلنت إسرائيل الخميس أنها قتلت يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.

بعد مقتل السنوار.. مخاوف إسرائيلية من مصير الرهائن والسيطرة على غزة - موقع 24حث جهاز الأمن العام الإسرائيلي قوات الجيش على مواصلة العمليات في المنطقة التي قُتل فيها زعيم حماس يحيى السنوار، وبالتحديد بالقرب من النفق الذي أعدم فيه 6 رهائن في رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "بختام عملية مطاردة استغرقت عاماً كاملاً، قضت أمس قوات في جنوب قطاع غزة على الإرهابي المدعو يحيى السنوار زعيم حماس الإرهابية".
وبحسب البيان فإن الجيش وجهاز الأمن (الشاباك) شنّا "عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة وأدت إلى تقليص منطقة عمل يحيى السنوار، ما أسفر أخيراً عن القضاء عليه".

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على مقتل السنوار: لا يمكن القضاء علينا
  • خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة
  • روسيا تعلق على مقتل يحيى السنوار
  • تحليل لـCNN: ماذا يعني مقتل يحيى السنوار؟
  • الجيش الإسرائيلي يكشف لـCNN تفاصيل مقتل يحيى السنوار
  • بينهم شقيقه.. مصادر لـCNN: الاستخبارات الأمريكية تحدث تقييماتها حول خليفة يحيى السنوار
  • مسيرة رصدت جثة يحيى السنوار.. مصدر يكشف لـCNN كيف قُتل زعيم حماس
  • مقتل يحيى السنوار في غزة
  • من السجن للحكم.. من هو يحيى السنوار؟