قال موقع أفريكا إنتلجنس إن شركة أركنو أويل “الغامضة” استحوذت على ربع إنتاج شركة الخليج العربي، بعد حصولها على عقد كبير لتشغيل امتياز إن سي 4، الواقع على بعد 150 كيلومترًا جنوب طرابلس.

وأوضح الموقع وفقًا لمصدر نفطي، أن المؤسسة الوطنية للنفط سمحت لشركة أركنو الناشئة العام الماضي، بتصدير إنتاجها، وهذا من شأنه أن يجعل أركنو أول شركة ليبية خاصة تستغل النفط الخام وتبيعه في الخارج، بحسب أفريكا إنتلجنس.

وأضاف الموقع الفرنسي أن شركة أركنو فازت أيضًا قبل بضعة أسابيع، بعقد تصميم هندسي أوليّ من شركة الخليج لحقل السلطان شرق ليبيا.

وتابع أفريكا إنتلجنس أن شركة أركنو تعمل على وضع نفسها في مشاريع أخرى تديرها شركة الخليج العربي للنفط، التي تدير حقول السرير والمسلة والنافورة والحمادة، فوفقًا لوثيقة صادرة عن مؤسسة النفط الوطنية وقعها عضو مجلس الإدارة مسعود سليمان موسى، في أوائل 2023، طلبت المؤسسة من شركة الخليج العربي للنفط التفاوض على العروض التي قدمتها أركنو للاستثمار في حقلي السلطان واللطيف 59 بالإضافة إلى حقل NC4 كما كانت تتطلع إلى عقد امتياز NCS، في منطقة الحمادة، جنوب طرابلس، بالقرب من امتياز NC4‏

علاقة أركنو بحفتر

وأشار الموقع الفرنسي إلى أن شركة أركنو أويل، تقع في منطقة الكيش في بنغازي، “معقل خليفة حفتر” لافتا إلى أن هذه المنطقة لا تستطيع أي شركة أن تعمل من دون دعم هيئة الاستثمار العسكرية التي تسيطر عليها عشيرة حفتر.

وفي وقت سابق أكد موقع أرغوس البريطاني قيام شركة أركنو بشحن أول براميلها من النفط إلى الصين، محملة من ميناء مرسى الحريقة، حيث ذكر الموقع أن شركة أركنو سلّمت شحنة من مليون برميل – بقيمة 84 مليون دولار أمريكي بأسعار السوق في يوليو.

ووفقا لأرغوس فقد مكنت أركنو من مواصلة العمل وبيع البراميل إلى إيطاليا أثناء الحصار النفطي الذي بدأ في 26 أغسطس، واستمر حتى رفعه في 3 أكتوبر.

وأكد أفريكا إنتيلجنس أن بيع النفط الخام من قبل شركة ليبية خاصة هو الأول من نوعه في البلاد، مشيرا إلى أن مبيعات النفط لشركة توتال إنرجيز، وشركة ريبسول الإسبانية، وغيرها، تجري عبر مؤسسة النفط الوطنية.

المصدر: أفريكا إنتلجنس.

شركة أركنو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف

إقرأ أيضاً:

روسيا تطلب تعويضات تزيد عن مليار دولار من شركة شل للنفط

أكتوبر 15, 2024آخر تحديث: أكتوبر 15, 2024

المستقلة/- ذكرت وكالة أنباء ريا يوم الثلاثاء نقلا عن محكمة التحكيم في موسكو أن مكتب المدعي العام الروسي يسعى إلى تحصيل أكثر من مليار يورو (1.09 مليار دولار) كتعويضات من شركة الطاقة العالمية العملاقة شل (SHEL.L).

أقام المدعي العام الروسي في وقت سابق من هذا الشهر دعوى قضائية ضد ثماني وحدات من شل، والتي انسحبت من روسيا بعد بدء الصراع العسكري بين موسكو وأوكرانيا في فبراير 2022، وفقًا لموقع المحكمة على الإنترنت.

واستشهدت المحكمة بشركة شل بي إل سي، وشركة شل إنرجي أوروبا المحدودة، وشركة شل جلوبال سوليوشنز إنترناشيونال بي في، وشركة شل إنترناشيونال إكسبلوريشن آند برودكشن بي في، وشركة شل نفتغاز للتنمية، وشركة شل إكسبلوريشن آند برودكشن سيرفيسز بي في، وشركة شل سخالين سيرفيسز بي في، وشركة شل سخالين هولدينجز بي في.

وكانت شل تمتلك حصة في مصنع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في جزيرة سخالين الواقعة في المحيط الهادئ والذي تديره شركة جازبروم التي يسيطر عليها الكرملين.

وعززت موسكو سيطرتها على المصنع رداً على العقوبات التي فرضها الغرب في أعقاب رحيل شل عن روسيا.

وقالت المحكمة إن جلسة استماع في القضية مقررة في الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول. ولم ترد شل على الفور على طلب التعليق.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصور والفيديو.. فرقة شعبية بكينيا تزف الفنانة السودانية هدى عربي “سلطانة” على الماما أفريكا
  • “الخليج العربي” تناقش رفع معدلات إنتاج النفط في اجتماع تحضيري
  • الخليج العربي للنفط تناقش رفع معدلات الإنتاج
  • قرار قضائي فرنسي بمحاكمة شركة لافارج بتهمة تمويل الإرهاب بسوريا
  • تأثير منخفض السيال على دول الخليج العربي: توقعات واستعدادات
  • روسيا تطلب تعويضات تزيد عن مليار دولار من شركة شل للنفط
  • خبير: أمن الخليج جزء أساسي من الأمن القومي العربي
  • بوليتيكو: دول الخليج تقاوم ضغطا أوروبياً للابتعاد عن موسكو
  • حفر آبار جديدة للنفط في مصر