البوابة:
2024-07-07@01:34:42 GMT

4 قتلى في هجوم على مرقد شاه جراغ في ايران

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

4 قتلى في هجوم على مرقد شاه جراغ في ايران

لقي اربعة اشخاص على الاقل مصرعهم في هجوم شنه مسلحان مساء الاحد، على مرقد جراغ في مدينة شيراز جنوب غربي ايران، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام محلية.

اقرأ ايضاًعشرات القتلى والجرحى بهجوم على ضريح في شيراز تبناه داعش

وقالت تقارير ان قوات الامن الايرانية اشتبكت مع المسلحين لدى محاولتهما اقتحام المرقد في شيراز ، عاصمة محافظة فارس، حيث قتل احدهما فيما تمكن الاخر من الفرار حيث يجري البحث عنه حاليا.

لكن وكالة "تسنيم" قالت ان قوات الامن اعتقلت المهاجمين في حين اكدت ان الاخر تمكن من الهرب.

وعمدت السلطات الى اغلاق المرقد عقب الهجوم وضربت طوقا امنيا في محيطه.

وتحدثت وسائل الاعلام المحلية عن مقتل اربعة اشخاص خلال الهجوم واصابة عدد اخر.

ولاحقا، اعلن التلفزيون الرسمي ان تنظيم "داعش" اعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وكان 13 شخصا لقوا مصرعهم واصيب 30 اخرون في هجوم استهدف مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم "شاه جراغ" في 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي اذار/مارس، قضت محكمة إيرانية بالاعدام على متهمين اثنين في الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش، وقامت بتنفيذ الحكم في الثامن من تموز/يوليو.

 

بالفيديو | القاء القبض على الارهابي منفذ عملية مرقد شاه جراغ" في مدينة #شيراز الإيرانية pic.twitter.com/eVfDU8z0Ok

— يونيوز (@UnewsAgency1) August 13, 2023

 

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطات القضائية ان الرجلين وهما نعيم هاشم قتالي ومحمد رامز رشيدي دينا بتهم بينها الافساد في الارض والعمل ضد الامن القومي، فيما ذكرت وكالة إرنا أنّهما شنقا في 8 تمّوز/يوليو في مكان قريب من المرقد.

وبينما لم يحدد الموقع جنسية المدانين، لكنه قال ان احدهما، وهو رشيدي، اعترف بتعاونه مع داعش.

وكانت السلطات قالت في تشرين الثاني/نوفمبر، إنّها اعتقلت 26 "إرهابياً تكفيرياً" أجانب بينهم أفغان، لتورطهم في الهجوم على المرقد.

اقرأ ايضاًالاعدام لمتهَمين على خلفية الهجوم على مرقد شاه جراغ في ايران

وحكم على ثلاثة متّهمين آخرين في هذه القضية بالسجن لمدد تتراوح بين 5 و25 عاماً بعدما دينوا بالانتماء إلى داعش، كما اعلن كاظم موسوي رئيس المحكمة العليا بمحافظة فارس.

وكان المهاجم الرئيسي الذي قالت السلطات انه في العقد الثالث من العمر ويدعى حامد بدخشان، قد فارق الحياة متأثرا بجروح اصيب بها اثناء اعتقاله من قبل قوات الامن.

ويعود اول هجوم اعلن داعش مسؤوليته عنه في ايران الى العام 2017، واستهدف حينها مقر البرلمان وضريح الخميني مؤسسة الجمهورية الاسلامية، وتمخض عنه 17 قتيلا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ايران شيراز شاه جراغ مرقد شاه جراغ هجوم داعش هجوم على شاه جراغ

إقرأ أيضاً:

رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”

الاقتصاد نيوز - متابعة

 في التصنيف الأخير للبنك الدولي، تم وضع إيران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”.

وتصنف هذه المنظمة الدولية دول العالم إلى أربع مجموعات دخل: منخفض، ومتوسط ​​إلى منخفض، ومتوسط ​​إلى مرتفع، ومرتفع. يتم تحديث هذا التصنيف كل عام في شهر يوليو بناءً على حالة نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي (GNI) في البلدان في السنة التقويمية السابقة. يتم حساب الدخل القومي الإجمالي للدول بالدولار الأمريكي. الغرض من هذا التصنيف هو إظهار مستوى التطور في بلد ما.

منذ أواخر الثمانينات، شهد تصنيف البلدان إلى مجموعات دخل تغيرات مهمة. ففي عام 1987، كانت 30% من البلدان تنتمي إلى المجموعة ذات الدخل المنخفض و25% من البلدان تعتبر مرتفعة الدخل.

ولكن في عام 2023، شهدنا تغيراً جذرياً بحيث أصبح 12% فقط من البلدان منخفضة الدخل و40% ضمن مجموعة الدخل المرتفع. وبطبيعة الحال، لم تحدث هذه التغييرات بشكل موحد في مناطق مختلفة من العالم. حيث كانت جميع البلدان الأفريقية من بين البلدان المنخفضة الدخل في عام 1987، بينما في عام 2023 تم تصنيف 13% فقط من الدول الإفريقية في هذه المجموعة.

أما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد شهدت اتجاها عكسيا، لدرجة أن 10% من بلدان المنطقة، والتي لم تكن أي منها تنتمي إلى المجموعة ذات الدخل المنخفض في عام 1987، تعتبر الآن منخفضة الدخل. كما انخفضت حصة البلدان المرتفعة الدخل في أوروبا وآسيا الوسطى بشكل طفيف مقارنة بعام 1987، ووصلت إلى 69% بعد أن كانت 71%.

وفي أحدث تقرير للبنك الدولي، تمت ترقية فئة الدخل في ثلاث دول، بما في ذلك روسيا، من مجموعة الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع إلى مجموعة الدخل المرتفع. وتأثرت الأنشطة الاقتصادية في روسيا عام 2023 بزيادة الأنشطة المرتبطة بالقطاع العسكري. وتعزز النمو الاقتصادي في روسيا من خلال نمو قطاع التجارة (6.8%) والقطاع المالي (8.7%) وقطاع البناء (6.6%). وأدت هذه العوامل إلى زيادة اسمية بنسبة 10.9% وزيادة حقيقية بنسبة 3.6% في الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد. كما نما نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي بنسبة 11.2%. وشهدت أربع دول، بما في ذلك إيران وأوكرانيا، ترقية وضعها من مجموعة الدخل المتوسط ​​الأدنى إلى مجموعة الدخل المتوسط ​​الأعلى.

ونما الاقتصاد الإيراني بنسبة 5% في عام 2023 بفضل زيادة صادرات النفط وتحسن قطاع الخدمات والإنتاج. وفي الوقت نفسه، ارتفع نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في إيران اسمياً بنسبة 39.5% وبالقيمة الحقيقية (المعدلة وفقاً للتضخم) بنسبة 17.6%.

ويعود تحسن وضع أوكرانيا في هذا التصنيف إلى عودة اقتصاد هذا البلد إلى مسار النمو في عام 2023 والانخفاض المستمر في عدد السكان. انخفض عدد سكان أوكرانيا بأكثر من 15% منذ بداية الهجوم الروسي.

أما فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) فكانت الدولة الوحيدة التي شهدت انخفاض وضعها في تصنيف البنك الدولي. وبدأت الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر 2023، ونتيجة لذلك اقتصر تأثير الصراع على الضفة الغربية وقطاع غزة على الرابع الأخير من العام الماضي. وعليه، كان حجم الحرب مدمرًا للغاية لدرجة أن الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني انخفض بنسبة 9.3% بالقيمة الاسمية.

مقالات مشابهة

  • ايران تشيد بدور اليمن المساند لفصائل المقاومة في قطاع غزة
  • خلافًا للعراق.. ثبوت رؤية الهلال لدى خامنئي ومحرم يبدأ غدًا في ايران
  • من مرقد الخميني.. بزشكيان يلقي أول خطاب ويشكر المرشد
  • الامن المصري يكشف غموض 19 جريمة سرقة في ثلاث محافظات
  • هجوم فى غير محله
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • بهاء الحريري: نتوقع تغييرا جذريا في ايران سينعكس إيجابا على المنطقة
  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • اللواء البيسري: أي معالجة لأزمة النزوح السوري من دون داتا هراء وهرطقة
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”