أولا ـ  لقد كان أجدادنا الأحرار في شمال إفريقيا أكثر حبا للحرية  وأكثر صدقا وإخلاصًا في اعتناقهم  للإسلام من بعض الشعوب الأخرى التي أسلمت وبقيت على عصبيتها القومية والقبلية الجاهلية التي نهى عنها الإسلام  وما انزل الله بها من سلطان "إن هذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاعبدون".

ثانيًا ـ نحن كنا تحت الاحتلال الروماني المسيحي الذي رفضناه ولسانه المفروض علينا فرضا ولم يكن لدينا لسان مكتوب غيره.



وعندما جاءنا الإسلام بحروفه القرآنية أخذناه كما هو جاهزًا وكاملًا بلسان قرآنه وصلاته وبيانه المعلم من خالق الكون قبل خلق الإنسان ذاته وتعليمه البيان ليفهم القرآن كما قال في مطلع سورة الرحمان: "آلرحمان علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان"، فالبيان هو أول خاصية للإنسان مرتبطة بالعقل والمنطق والقدرة على التفكير والتعبير اللفظي المفيد والتمييز بين الصدق والكذب والحق والباطل مما يميزه عن جميع المخلوقات الجامدة والحية في هذا الوجود ولذلك عرف الإنسان منذ القدم بانه حيوان ناطق والنطق يتضمن معنى التفكير والتعبير بجمل لفظية لها دلالات مجردة لا يدرك معناها إلا الإنسان الناطق دون سائر العجموات في هذا الوجود.

ومن هنا أعطي الحرية للاختيار بين البدائل و حمل مسؤولية هذا الاختيار ورفع التكليف عن المجنون والطفل قبل النضج والبلوغ (حتى لا تكون لعاقل مكلف حجة على الله بعد الإنذار وتوفير وسيلة  الإدراك  والاختيار...) والعقل الراشد هنا هو الذي يخول للإنسان العاقل القدرة على التمييز بين الحق والباطل.

البيان هو أول خاصية للإنسان مرتبطة بالعقل والمنطق والقدرة على التفكير والتعبير اللفظي المفيد والتمييز بين الصدق والكذب والحق والباطل مما يميزه عن جميع المخلوقات الجامدة والحية في هذا الوجود ولذلك عرف الإنسان منذ القدم بانه حيوان ناطق والنطق يتضمن معنى التفكير والتعبير بجمل لفظية لها دلالات مجردة لا يدرك معناها إلا الإنسان الناطق دون سائر العجموات في هذا الوجود.ثالثًا ـ الرومان حكمونا بالعملاء الذين نصبوهم بالمؤامرات والخيانات.. (مثل أمريكا وبنتها العبرية وأوروبا الغربية عمومًا اليوم في بلاد المغرب والمشرق العربي ين) حاربوا الأحرار الوطنيين كيوغورطا وطاكفاريناس وسيفاقس في الاحرار الأولين ولو أدرك هؤلاء الإسلام كأحفادهم اللاحقين بعدهم لكانوا مثل طارق بن زياد في الفاتحين.. لأن الإسلام قد نورنا وهدانا السبيل القويم والطريق المستقيم ثم تركنا أحرارا نحكم أنفسنا بأنفسنا باختيار أتقانا وأعلمنا وأكفأنا... بقطع النظر عن أصله الجغرافي (مثل عبد الرحمان بن رستم الفارسي أو إدريس الأول أو عبد الرحمان الداخل التقي الذي بايعه أجدادنا الأحرار الصادقون ليؤسسوا أولى الدول الإسلامية في التاريخ شريعتها الإسلام ولسانها الديني والإداري والحضاري هو لسان القرآن حتى الآن دون إكراه من أحد لأحد إلا بالرضا المتبادل بين الحاكم والمحكوم.

وهذا الرئيس العالم والفقيه الصالح عبد الرحمان بن رستم لم يفرض علينا لسانه الفارسي ولا فرض نفسه بوراثة أو ولاية عهد أو انقلاب أو غزو عسكري مثل فرنسا الصليبية في غزوها لأرضنا سنة 1830 عسكريا وإلى الآن ثقافيًا ولسانيًا واستحلاليا على الخصوص (انظر معنى الاستحلال في مقالنا هنا في عربي 21ليوم 10يوليو 2023 !!؟؟ .)

رابعا ـ بعد طرد الرومان (كيانا ودينا ولسانا) وتولينا حكم أنفسنا بأنفسنا بكل حرية إسلامية تحت مبدأ قراني رباني صريح فصيح يقول: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وليس أغناكم أو أذكاكم أو أكثركم جاها وولدا أو نسبا  وحسبا.. فتولانا في البداية الأولى بعد الفتح المبين أتقانا وليس أغنانا وأقوانا دون عنصرية وعصبية قومية أو قبلية ولم يوجد لدى أجدادنا الأحرار في الشمال الإفريقي الفطري السليم أي بديل إيماني أو لساني غير الإسلام ولغة القرآن كما هو واقع على خلاف بعض البلدان الإسلامية الأخرى التي بقيت على جاهليتها من الناحية العصبية القومية والعنصرية كما هو واقع حتى الآن بين بلاد فارس والأناضول على سبيل المثال.

خامسا ـ إذا كان المسلم صادقا مع الله ومع نفسه في التخلي عن الشرك والوثنية والمادية اليهودية والثالوثية المسيحية.. إلى الحنفية السمحاء اقتناعًا بأن الدين عند الله واحد هو الإسلام "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه"، فكيف لا يتقن لسان دينه الذي ارتضاه لنفسه طواعية وجاهد في سبيل تبليغه إلى خارج وطنه الصغير كالقائد المجاهد طارق بن زياد فاتح الأندلس على رأس أغلبية مجاهدة بربرية محلية وأقلية بسيطة مشرقية عربية وغير عربية.. والعروبة عندنا للإنسان في أي مكان هي باللسان والرسالة وليست بنقاوة الدماء وتسلسل النسب على غرار الحصان العربي بالسلالة.. إن الإسلام  دين  والعربية لسان وانتماء يربط أهل الأرض بوحي السماء.

سادسا ـ إن فاقد الشيء لا يعطيه بالبداهة، وعليه فكيف يحمل أجدادنا المسلمون الصادقون مشعل النور المبين إلى الشعوب الأخرى دون أن يبدؤوا بأنفسهم... فيتعربون طواعية حبا في الدين القويم واللسان المبين قبل أن يعربوا السنة المسلمين الآخرين في البلاد المفتوحة  في العالمين.. ولذلك كانت خطبة الفاتح العظيم الشهيرة في جبل طارق بعد حرق السفن وقوله للمجاهدين الفاتحين من كل البلدان المغربية والمشرقية كلمته المشهورة : "العدو أمامكم والبحر  وراءكم...".. قالها في خطبته التاريخية تلك بالعربية ولا يمكن أن يقولها إلا بالعربية التي أتقنها كمسلم مخلص صادق .

ولقد تعلم اللسان القرآني والبيان العدناني بشغف كبير في سنوات قليلة من طرف المجاهدين الفاتحين العرب والمستعربين.. دون عقدة قومية أو عنصرية أو باطنية... أو فرنكوفونية كما هو واقع الآن في غياب "الشوراقراطية" وفرض الأمر الواقع بعد الخروج الظاهري والصوري لعساكر الاحتلال المباشر من بعض الثكنات والمخافر.. وبمعنى آخر خروجهم من الحقول وتجذرهم في بعض النفوس والعقول.

العروبة عندنا للإنسان في أي مكان هي باللسان والرسالة وليست بنقاوة الدماء وتسلسل النسب على غرار الحصان العربي بالسلالة.. إن الإسلام دين والعربية لسان وانتماء يربط أهل الأرض بوحي السماء.وعندما نقارن هذا الواقع المشار إليه في كل بلاد المغرب الإسلامي الناطق بالعربية (سابقا وحاضرا ولاحقا) عندما نقارنها بالشعوب التي أسلمت وتعربت ثم ارتدت (لسانيًا) بدوافع قومية عنصرية شوفينية... ما أنزل الله بها من سلطان في تركيا وإيران مثلا يجيبكم جمال الدين الأفغاني "أقول الأفغاني" المسلم المستعرب الذي يأخذ على الأتراك عدم اتخاذ العربية لسانا قوميًا لدولة الخلافة واعتبره خطأ استراتيجيا قاتلا وقع فيه بعض سلاطين بني عثمان كما قال بلسانه حرفيا : "لننظر في فتوحات الدولة (يقصد العثمانية) للممالك الإسلامية من مصر والشام فحلب فبغداد وتونس، وسائر الممالك العربية، فنراها قد تمكنت من الفتح مع قليل من المقاومة والحروب، وكان لجامعة الدين التأثير العظيم في قبول الحكم العثماني، ولو أن الدولة قبلت من يوم استقلالها، وعملت بالفكرة من عهد السلطان محمد الفاتح أو السلطان سليم بأن يتخذ اللسان العربي، وهو لسان الدين، لسانا رسميًا وتسعى بكل قوتها وجهدها لتعريب الأتراك لكانت في أمنع قوة وآمن حصن من الانتفاض والخروج عن سلطانهم، ولكنها فعلت العكس، إذ فكرت بتتريك العرب، وما أسفهها سياسة وأسقمه من رأي.

لأنّ تدين الأتراك بالدين الإسلامي، على جهل باللسان العربي جعل له في القلوب منزلة، ساقت وتسوق الأمة العربية للعطف عليهم مع سائر المسلمين، فما قولك لو تعربت، وانتفى من بين الأمتين تلك النعرة القومية، وزال داعي النفور والانقسام بين الترك والعرب، وصاروا أمة عربية بكل ما في اللسان من معنى، وفي الدين الإسلامي من عدل، وفي سيرة أفاضل العرب من أخلاق، وفي مكارمهم من عادات... لا ريب لو تيسر ذلك لكان إعادة عصر الرشيد للمسلمين ميسورًا تحت لواء سلطان عادل همام، مثل محمد الفاتح أو السلطان سليمان، أو السلطان سليم غير عسير.. ولكن عدم قبول فكرة السلطان الفاتح أو السلطان سليم لتعميم اللسان العربي كان خطأ بينا".

ونتصور لو تم ذلك التوحيد اللساني لكانت إيران وتركيا اليوم هما قائدي الجامعة العربية "بالشوراقراطية" الشعبية القائمة في البلدين الكبيرين بدل الديكتاتوريات  المتوارثة  (ملكيا وعسكريا) وعلى رأسها مقر الجامعة  العريية التي تحولت وظيفتها إلى جامعة وظيفية للقوى الأجنبية في جمهورية مصر العربية اسمًا (وغربية أو شرقية) سياسة ورسما.

سابعا ـ لا يوجد في العالم أجمع مسلم صادق يكره لغة عماد الدين إلا إذا كان زنديقًا يتاجر بالإسلام سياسيًا ويحاربه في الميدان اجتماعيًا وثقافيًا وهوياتيا.

ثامنا ـ بأي منطق يقبل من شخص يزعم أنه مسلم وهو يحارب في صفوف الأعداء الألداء لغة الإسلام وحضارته الذهبية.. بدعوى الوطنية والقومية (الفارسية أو التركية او البربرنسية) ويستعمل لغة أعداء الإسلام والشهداء والقرآن ويدعي الإسلام والإيمان (رياء ونفاقًا) فكيف يعقل أن يقبل هذا المسلم المدعي كما يصرح ظاهريا بأنه قبل بإسلام أجداده وتغيير عقيدتهم (الجاهلية الوثنية أو اليهودية والمسيحية) إلى عقيدة الفاتحين ويرفض تبني لسان الدين القويم باسم الوطنية (الطينية  والحجرية) ويحاول أن يصطنع لسانا من العدم هو موجود على حاله الشفهي منذ آدم ولن يزول أبدا لدى الأميين قبل أن يصيروا متعلمين باللغة المكتوبة العلمية والمدرسية المتوارثة عن الأجداد (خلفا عن سلف) كلغة الوحدة والعلم والدين إن كان بالفعل مسلمًا موحدًا كما يدعي بعضهم بأنهم مسلمون ولكنهم ليسوا عربا وجهلوا بأن العروبة ليست عرقا بالوراثة ولكنها بالاكتساب مثل اللسان والثقافة.

لا شك أن أندونيسيا وماليزيا وباكستان وتركيا وإيران.. ليسوا أقل إسلامًا من بعض العرب أنفسهم ممن يدعون إمارة المؤمنين وخدمة الحرمين وتحرير أولى القبلتين من مغتصبها أمام أعينهم أجمعين بتواطؤ  بعض المطبعين في بلاد المشرق والمغرب العربيين لسانا والعبريين ولاء وردة وخذلانا.

ويجب التنبيه أن العرب المقصودين هنا هم المسلمون الناطقون بالعربية. ولا يوجد عرق عربي في الإسلام على الإطلاق، مما جعلنا نقول وبكل مسؤولية علمية ودينية هنا وفي كل مكان بأن كل مسلم في العالم هو مشروع عربي قائم.. مادام الإسلام من أبرز وأقدس مبادئه أنه دين حرية واقتناع ولا يكره أحدا على اعتناقه كما لا يفرض على أي مسلم ترك لسانه المحلي أو الوطني غير المعادي  للسان القرآن الكريم وبيانه القويم.

ولكن ما دام هذا المسلم الصادق قد غير دينه السابق عن قناعة واختيار دون إكراه أو إجبار كما أثبتنا انفا.. فبأي منطق يمنع من أن يتبنى لغة أمته (مثل أجدادنا هنا في شمال إفريقيا كما في مصر والشام  والعراق...) إلى جانب لغة أهله وعشيرته إذا لم يكن هذا المسلم باطنيًا عنصريًا قوميًا أو قبليًا يظهر عكس ما يبطن كبني سلول السابقين و الحاليين من بائعي القدس في صفقة القرن الواحد والعشرين!؟

إننا إذا اعتبرنا أن الدين الخاتم، هو للعالمين جميعا، "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا..." وليس لأي جنس أو عرق أو لون، كما يقر معنا هؤلاء المعترضون المغرضون أنفسهم  في تصريحاتهم دائمًا وبألسنتهم أنهم مسلمون.. ولكنهم يتمسكون بالانتماء إلى قوميات عرقية أخرى، وكما رأينا وأثبتنا في بعض مقالاتنا هنا بأن سلمان الفارسي الأسيوي، وصهيب الرومي الأوروبي، وبلال الحبشي الإفريقي (قد تعربوا لسانا وانتماء وليس عرقا ودماء) ليصبحوا من آل البيت ومن أقرب المقربين إلى رسول الله ﷺ في قومه وهم ليسوا حتى من جغرافية بلاده. ولا لون بشرة أهله وأصهاره وأقرانه وجيرانه.

يجب التنبيه أن العرب المقصودين هنا هم المسلمون الناطقون بالعربية. ولا يوجد عرق عربي في الإسلام على الإطلاق، مما جعلنا نقول وبكل مسؤولية علمية ودينية هنا وفي كل مكان بأن كل مسلم في العالم هو مشروع عربي قائم.. مادام الإسلام من أبرز وأقدس مبادئه أنه دين حرية واقتناع ولا يكره أحدا على اعتناقه كما لا يفرض على أي مسلم ترك لسانه المحلي أو الوطني غير المعادي للسان القرآن الكريم وبيانه القويم.فالشعوب التي اعتنقت الإسلام دون تبني لسان القرآن، مثل تركيا وباكستان وأندونيسيا وإيران وغيرهم هم المقصرون والمتعصبون القوميون (كالصفويين والطورانيين)، كما وصفهم أحد أبناء هذه الأمة وعظمائها المخلصين، وعلمائها العاملين أستاذنا جمال الأفغاني (من أفغانستان، وليس العارب أو المستعرب من الحجاز أو اليمن أو عمان) والباب يظل مفتوحًا لكل مسلم صادق، غير قومي وغير عنصري منافق، كي يصبح عربيًا بالاكتساب والانتساب، مثل النبي ﷺ المصطفى (الكلداني) بالانتساب الدموي و العربي العدناني  بالاستعراب والاكتساب اللغوي الإيماني.

فإذا كان سيد الخلق في هذه الحالة متنكرًا لأصله، فيشرف كل مسلم أصيل أن يكون مقتديا به وبسنته، وذلك هو الجواب لمن يدعي أنه مسلم أصيل غير متنكر للأنساب.. أليس من الغريب والعجيب أن يتفاهم بعض القادة المسلمين باللغة الإنجليزية أو الفرنسية وليس بلغة أمتهم المحمدية التي اختار لها ربها لسانه لينزل به قرآنه ويتعهد بحفظه رغما عنهم جميعا ليصبح في الترتيب الرابع عالميًا باعتراف الأمم المتحدة دون أن يمتلك أي بلد مسلم حق النقض في مجلس الأمن المخيف بالقهر والظلم والكيل بمكيالين للظالمين والمظلومين كواقع المسلمين في الصين وبورما والبوسنة وفلسطين في الأولين والحاضرين وروسيا وأوكرانيا وتيمور الشرقية في الآخرين.

وليعلم هؤلاء المعترضون المغرضون، أن الإسلام هو أكبر الشرائع وأكثرها حرصا على الشرف والعرض ونظافة النسل والذرية وحفظ الأنساب الشرعية، بتحريم الزنا واعتباره من أكبر الفواحش التي سيحاسب ويعاقب عليها المسلم يوم القيامة.

ولكن سؤالنا هنا هو ماذا يمنع شرعيًا ووطنيا أي فرد أو جماعة من هؤلاء المعترضين من أن يتبنى اللغة العربية مع الإسلام بدل الفرنسية أو غيرها اليوم مثلما تبنى أجداد الجنرال دوغول لغة الإنجيل (الإغريقية اللاتينية) مع اعتناق المسيحية، كما يقول الجنرال ذاته دون أن يصفه الفرنسيون الوطنيون الأحرار الفاهمون بأنه (متنكر لأصله) وهو الغولوا الأصيل كما يقول عن نفسه.. أنظر تفصيل ذلك في كتابه ((الأمل)) صفحة 49 من الطبعة العربية الصادرة عن دار عويدات بيروت 1969!؟

إن كل الحجج المقدمة لتبني الإسلام بدل الكفر، تصلح لتكون حجج لتبني العربية العدنانية بدل الفرنسية والإنجليزية واللهجات الهجينة الشفهية (المحلية والجهوية) بدل اللغة العربية، إن كانوا فعلا مسلمين حقيقيين وليسوا مرتدين مغلفين أو كفارًا مندسين.

وهنا أؤكد على مسؤوليتي أن كل من يدعي الانتساب إلى الإسلام ويتشدق بحب الوطن، ولا يضع اللغة العربية (لغة جميع الشهداء الأبرار والأجداد الأحرار) فوق مستوى جميع اللهجات واللغات المحلية والجهوية والأجنبية.. مثل أجدادنا عبر كل العصور الإسلامية كما أسلفنا، من يدعي ذلك هو مواطن مشكوك في ولائه لوطنه فضلا عن إسلامه..

واطلبوا الوطنية ولو في الدولة الفرنسية الموحدة اللسان والهوية رغم تكون مجتمعها الوطني من شتى الأعراق والألوان والأديان البشرية السماوية والوضعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير عربية المسلمون رأي مسلمون رأي عربية لغات مكانة أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی هذا الوجود فی العالم کل مسلم مسلم ا کما هو

إقرأ أيضاً:

اليهودية والإسلام

الحرب في المنطقة اليوم في ذروة اشتعالها، وبدأ الغطاء يتكشف عن فكرة الشرق الجديد، وهو موضوع بدأ قديما ثم اختفى وها هو اليوم يعود للعلن من خلال التناولات الإعلامية الإسرائيلية له، ويبدو لي أن هيمنة إسرائيل على القرار العربي بدأت تؤتي ثمارها فلم يبق من يقاوم مشروع إسرائيل سوى محور المقاومة، وها هي الحرب تُشن عليه وهي تتسع لتشمل كل المحور وبتعاون من محور الشر العالمي الذي يتمثل في الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وبتواطؤ من الأنظمة العربية.

الحرب سوف تستمر ولن تنطفئ جذوتها مهما حاولت الترسانة العسكرية فعله، ففكرة الصراع الأيديولوجي والمعرفي بين اليهودية والإسلام بدأت منذ بواكير الإسلام الأولى حيث كان الصراع في بواكيره الأولى صراعا عسكريا انتهى بهزيمة اليهود وشتات أمرهم وضعف شوكتهم، ثم تحول الصراع إلى صراع معرفي وأخلاقي وتفكيك قيم وزرع قيم، وتداخل مع الفكرة العقائدية حتى تخرج عن فطرة الله من خلال وضع الأحاديث المكذوبة على الرسول الأكرم، حيث نشط اليهود في هذا المجال نشاطا ملحوظا فوضعوا الاحاديث ونسبوها إلى رسول الإسلام عليه الصلاة والسلام، وظل الجدل حولهما قائما إلى أن استطاع الكثير من العلماء فرز ما استطاعوا، وظل الكثير باقيا يبرر لبعض الجماعات الكثير من الأفعال اليوم .

لم ينطفئ جمر الحقد اليهودي منذ فجر الإسلام إلى اليوم، وبالتالي فالصراع العقائدي ظل مشتعلا منذ الدعوة إلى زمننا، والتأثير الذي أحدثوه في النسق الثقافي في زمن الخلافة ما يزال فاعلا في تنمية الموجهات التي تخدش وجه الفطرة ووجه الإسلام، فكل الحركات والجماعات الإسلامية أو التي تدعي الغيرة على الإسلام اليوم، هي نتاج ذلك الاشتغال الذي تأسس في زمن الخلافة، ذلك أن الاحاديث التي اصطلح أهل الديار الإسلامية على تسميتها بالإسرائيليات، جاءت في زمننا المعاصر من يثبت بعضها ويقر بصحته، وينفي الآخر ويقول بضعفه، فشاع في تيار أهل السنة والجماعة على وجه الخصوص التسليم والإقرار، فأي موجه يقره الألباني يصبح فاعلا ثقافيا ومحركا وجدانيا يحتج به الخطباء والمرشدون من تيار أهل السنة والجماعة وحين يسلمون بصحة النص المنسوب إلى النبي يلوون ألسنتهم بالدلالة القطعية للنص القرآني، ولذلك نجد عند الكثير من أهل السنة الثبات فالقرآن عندهم ليس موجها بل نصا مقدسا ثابتا يتعبدون به، وهم أكثر ميلا إلى السنة التي يرون فيها التفسير الحقيقي للقرآن، ولذلك التبس عليهم الأمر وانحرف المسار ووقفوا بكل رباطة جأش ضد من يقول بفعالية القرآن وحيويته في صناعة الحيوات والحضارات وبناء الإنسان .

اليوم نشهد نتائج هذا الانزلاق الفكري والثقافي الذي حدث منذ زمن مبكر فأحدث انحرافا حقيقيا، هذا الانحراف أضعف الطاقة الكبيرة التي يحملها الإسلام في صناعة حيوات البشر بما يتسق وقوانين الفطرة السليمة، وترك هذا الانحراف آثارا واضحة على المسلمين فتاهوا وغلبت عليهم الذلة والمسكنة وقد حذرهم الله من ذلك وضرب لهم الأمثال في القرآن ولكنهم لم يفقهوا .

انقسم المسلمون إلى طائفتين في المسار التاريخي، طائفة وقعت تحت تأثير الاحاديث التي اصطلح الفكر الديني على تسميتها بالإسرائيليات، وأخرى مالت إلى العقل في تفسير النص القرآني وإلى الفطرة في التفاعل مع المستويات الحضارية والثقافية التي تتطور بالضرورة في بناءات المجتمع الإنساني، ولذلك نلمس اليوم صورة غير سوية للإسلام الذي يعتمد على النصوص المنسوبة إلى الرسول ولم يجزم أحد بصحتها، فقد عاد هذا الإسلام إلى الزمن القديم ورفض كل تفاعل حضاري وأراد صناعة مجتمع يشبه المجتمع القديم الذي نشأ فيه الإسلام، وليس ببعيد ما كانت تقوم به داعش والقاعدة حيث شاع في أوساطهم سبي الحرائر وبيعها بالدرهم القديم والدينار دون الاعتراف بالعملات الورقية السائدة في زمننا المعاصر فضلا عن استحضار مظاهر الزمن القديم في واقع الحياة المعاصرة .

في مقابل تلك الصورة القاتمة والسوداوية نجد تيارا مقابلا يحاول أن يقدم إسلاما حضاريا فاعلا ومتفاعلا وصانعا ومتطورا يمتاز بالعزة والكرامة وبقوة الذات في الصراع مع الآخر وهو التيار الثابت على المبادئ والقيم الذي لم يفرط في ثوابت الأمة والمتمثل اليوم في محور المقاومة الإسلامية الذي ينمو بقوة واضطراد، وها هو يتوحد في خطاب سياسي وثقافي وديني حتى ينتصر لقضايا الأمة الكبرى، فلم يذهب إلى التطبيع ولم يفرط في المقدسات وظل ديدنه العام هو إعلان الوجود في عالم يسعى جاهدا على إلغاء وجوده، وهو يخوض معارك كبرى اليوم في محاور شتى عسكرية وثقافية ووجودية .

ولم تكن فكرة يوم المقاومة إلا فكرة بسيطة انطلقت كنتيجة منطقية لفكرة التهويد والتطبيع قبل عقود من الزمن وقد برز صوتها عاليا بعد فكرة الإبراهيمية التي انطلقت عام 2017م، وها هي اليوم في هذا المحك التاريخي لتصبح فكرة ملء السمع والبصر، فالحالة التفاعلية بلغت ذروتها عند شعوب العالم الإسلامي وقد انكسر تيار الباطل فلم نعد نحس منهم من أحد أو نسمع له ركزا، فالذين زايدوا بالقدس قديما سقطوا في وحل التطبيع ونحن نشهد خنوعا وذلا وهوانا لهم، في مقابل ذلك نشهد العزة والكرامة والقوة في محور المقاومة الذي خاض ويخوض معاركه المباشرة وغير المباشرة مع الكيان الصهيوني، فلم يبك على منابر المساجد كي يستدرج عطف الناس ويستخرج أموالهم بل بادر وجاهد وخرج من دائرة القول إلى دوائر الفعل، وهو يخوض معاركه العسكرية بكل قوة واقتدار ونأمل أن يولي المستوى الثقافي الاهتمام الكافي، فالمعركة ليست عسكرية بقدر ماهي ثقافية والصراع الثقافي أشد خطرا من غيره وتعاضد الجبهات في هذه المعركة هو العامل الأهم في الانتصار فيها .

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. نقل شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين
  • الصحة العالمية تعرب عن مخاوفها بعد اكتشاف أول حالة كوليرا في لبنان
  • اليهودية والإسلام
  • «تضامن كفر الشيخ»: معرض أثاث مجاني وأجهزة كهربائية لـ394 أسرة أولى بالرعاية
  • زحام مروري بـ كوبري 6 أكتوبر و كورنيش النيل.. تعرف على الحالة المرورية
  • واشنطن تعرب عن استيائها من مشاهد احتراق أحياء عقب قصف إسرائيلي استهدف وسط غزة
  • إبراهيم عيسى: مصر قلب العروبة النابض والداعم الأكبر
  • الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة المهندس عوض محمد صالح مسلم
  • فرنسا تعرب عن قلقها من النشاطات البحرية الصينية حول تايوان