عقّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لقاءا ثنائيا مع السيد Aziz Abdukhakimov وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتغير المناخى فى دولة أوزبكستان الشقيقة على هامش أعمال الدورة ٣٥ لمجلس وزراء البيئة العرب والاجتماع الوزارى الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر المنعقد فى مدينة جدة ، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والاستفادة من خبرة مصر فى المجالات البيئية المختلفة وعلى رأسها التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل الأراضي.

وقد استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال اللقاء مع نظيرها الأوزباكستاني عدد من المجالات البيئية التى يمكن لمصر أن تشارك الخبرات الفنية فيها، ومنها خبرة مصر فى الحد من المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والإجراءات والخطوات التي اتخذتها في هذا المجال ومنها إعداد الخريطة التفاعلية لوضع تنبؤات بآثار تغير المناخ بما يخدم إقامة الأنشطة المستقبلية وتعزيز الاستثمار.

وأشارت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى تطلعها للمشاركة فى الجلسات مع الجانب الأوزبكستانى فى الجناح الخاص بهم على هامش مؤتمر الاطراف التاسع والعشرين لتغير المناخ COP29 المقرر اقامته فى أذربيجان الشهر القادم.

كما تحدثت د. ياسمين فؤاد عن المبادرات الوطنية فى مجال التشجير  وإعادة تأهيل الأراضى ومشروعات الدولة المصرية فى هذا المجال، ومنها مبادرة ١٠٠ مليون شجرة، وإعادة استخدام المياه فى رى الأراضى ومكافحة التصحر.

ولفتت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون في تدريب الخبراء من دولة أوزبكستان على كيفية إدارة محطات رصد تلوث الهواء وكيفية تجميع البيانات ومعالجتها، والاستفادة من تجربة مصر إنشاء محطات رصد الهواء فى كافة أنحاء الجمهورية لتجميع البيانات والمعلومات عن نوعية الهواء وتحليلها لإعطاء صورة واضحة عن جودة الهواء.

ومن جانبه، أبدى وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والمناخ الأوزباكستاني تطلعه للاستفادة من خبرات مصر في العمل البيئى على كافة المستويات ونقل التجربة المصرية إلى دولة أوزبكستان، وأيضاً الاستفادة من خبرات مصر فى استضافة موتمرات الأطراف مثل مؤتمر التنوع البيولوجى الرابع عشر عام ٢٠١٨ COP14، وكذا مؤتمر تغير المناخ السابع والعشرين فى عام ٢٠٢٢ COP27، حيث تخطط دولة أوزبكستان لاستضافة مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجى.

9e58a28d-302a-42ec-b0be-abaa88764ba4 88deab79-08c8-4272-afd0-2f8dafd7e54c

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دولة أوزبکستان وزیرة البیئة یاسمین فؤاد

إقرأ أيضاً:

تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع التشيك

استقبل مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية عبد الرحمن خمادة، شتيبانكا ليتيسكا، القائم بالأعمال بسفارة جمهورية التشيك المعتمدة لدى دولة ليبيا، والمقيمة مؤقتاً في تونس.

وجرى خلال اللقاء “التباحث حول تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

هذا ويأتي اللقاء “متابعة لجهود وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، بشأن عودة سفارات الدول الصديقة للعمل من داخل العاصمة طرابلس.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: مصر لديها تجارب ناجحة في إنشاء محطات رصد الهواء
  • وزيرة المالية الكويتية تبحث تعزيز التعاون المشترك مع مصر وتونس وتركيا
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني سبل التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزيرة البيئة تلتقى بنظيرها السعودي بيرسيجا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها السعودي سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • وزيرة التخطيط تبحث مع السفير العراقي تعزيز جهود التنمية بين البلدين
  • تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع التشيك