قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال لقاء صحفي لشرح الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية التي أعلن عنها وزير المالية إننا نسير بخطى ثابتة نحو الحفاظ على الاستقرار الضريبي ، وذلك من خلال بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال والاستثمار المحفز للنمو الاقتصادي، مشيرة إلى اهتمام وزير المالية البالغ بوضع سياسات ضريبية منضبطة وواضحة وأكثر تأثيرا على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية ، وكذلك ترتكز على التنافسية العادلة بين كافة الأطراف.

حزمة التسهيلات الضريبية

وأشارت إلى أن حزمة التسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها هي حزمة أولى من ضمن استراتيجية تم وضعها وسيتم تطبيقها على مراحل لوصول بالمنظومة الضريبية إلى منظومة عادلة مستقرة لا يوجد بها تحديات تواجه المجتمع الضريبي، وذلك لأن الممول شريك للمصلحة ، ونحرص دائما على تقديم المساعدة والدعم اللازم له و إزالة أية تحديات ضريبية تواجهه.

أهداف التسهيلات الضريبية

واستعرضت العديد من أهداف التسهيلات الضريبية مثل تخفيف الأعباء عن الممولين وجذب ممولين جدد، ودعم السيولة لدي الممولين، وتوحيد وتبسيط وتحسين الخدمات الضريبية المقدمة، والعمل علي انهاء كافة الملفات والنزاعات القديمة ووضع نظام متكامل للممولين الذين لا يتجاوز حجـم أعمالهم السنوي15 مليون جنيــه متضمنا كافـــة الأوعيــــة الضريبيـة فضلا عن احتواء النظام على مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات التي تساهم في وضوح الرؤية وتحديد الحقوق والالتزامـات وتشجيع الجميع على الانضمام لهذا النظام المتكامل الذى يرتكز على عدة محاور مثل اعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم الشهر والتوثيق، والضريبة علي الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأصول الثابتة.

تفعيل منظومة المقاصة المركزية

أشارت رئيس مصلحة الضرائب إلى تفعيل منظومة المقاصة المركزية للتيسير على الممولين والمسجلين في إجراء التسويات اللازمة لأرصدتهم وفقاً لأولويات المستثمر وتحقيق السيولة اللازمة لمزاولة نشاطهم مع دراسة التوسع في تطبيقها لتشمل العديد من الجهات الإدارية في الدولة مثل مبالغ دعم الصادرات ومديونيات الممول طرف مصلحة الضرائب، ووضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا يجاوز 100% من أصل الضريبة بغرض إنهاء أكبر قدر من المنازعات بسبب وجود مديونيات كبيرة عبارة عن فوائد تأخير، بالإضافة إلى عدم تحميل الممـول أو المكلف بأعباء ضريبية ناتجة عن تأخر المصلحة في إجراءات الفحص الضريبي.

وأكدت على إتاحة الفرصة للممولين الذين تعذر عليهم تقديــم الإقــرارات الضريبيـــة في المواعيد القانونية من عام 2020 حتى عام 2023 بتقديمها خلال مدة زمنية محددة دون التعرض للعقوبات المقررة قانونـــا، والتي تعد بمثابة فرصة لتصحيح الأوضاع والامتثال الطوعي لأحكام القوانين الضريبية.

زيادة فعالية منظومة رد الضريبة على القيمــــة المضافــــة

وأوضحت أنه جاء ضمن التسهيلات تبسيط وزيادة فاعلية منظومة رد الضريبة على القيمة المضافـة بغرض توفير السيولة المالية اللازمة للمشروعات بشكل سريع ويأتي ذلك من خلال تبسيط الاجراءات وصولا إلى مضاعفة حالات رد الضريبــــــة لأربعة أمثــــال ، وزيادة عدد المستفيدين منها، وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإجراء عملية الرد ، مشيرة إلى رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعـير المعاملات بين الأشخاص المرتبطة ليصبح 30 مليون جنيه بدلا من 15 مليون جنيه سنويا ، وذلك لتخفيف الأعباء عن فئة أكبر من الممولين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضرائب مصلحة الضرائب التسهيلات الضريبية منظومة المقاصة المركزية التسهیلات الضریبیة مصلحة الضرائب

إقرأ أيضاً:

رئيس "الضرائب": إنشاء بوابة لشكاوى الممولين للتعامل معها بشكل فوري وسريع

أعلنت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن إطلاق بوابة شكاوى جديدة تابعة لرئيس المصلحة بهدف التعامل مع شكاوى الممولين بشكل سريع وفوري. جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقد اليوم لاستعراض الحزمة الأولى من “مبادرة التسهيلات الضريبية”.


 

وأوضحت عبد العال أن الحزمة تشمل تفعيل منظومة المقاصة المركزية لتسهيل عمليات التسوية المالية للممولين والمسجلين، مما يساهم في تعزيز السيولة المالية لمواصلة أنشطتهم. كما يتم دراسة توسيع نطاق هذه المنظومة لتشمل جهات إدارية أخرى مثل دعم الصادرات ومديونيات الممولين لدى مصلحة الضرائب.


 

وأكدت زيادة فاعلية وحدة دعم المستثمرين التابعة لمكتب رئيس المصلحة، حيث تعمل الوحدة على معالجة استفسارات المستثمرين حول التحديات الضريبية واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع القطاعات المختصة داخل المصلحة، مع التركيز على منح أولوية للملتزمين.


 

وأضافت أن الوحدة ستنتقل للعمل بنظام مميكن لتلقي الشكاوى والاستفسارات وإصدار الردود القانونية، كما سيتم تعزيزها بكوادر مؤهلة لضمان سرعة الاستجابة، مع التنسيق المستمر مع وزارة المالية لدعم المستثمرين.


 

كما شددت على توفير معلومات دقيقة ومحدثة للمستثمرين عبر أدلة إرشادية تُنشر على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب، بالإضافة إلى تعزيز دور منظومة الرأي المسبق التي تتيح للممولين الحصول على قرارات ملزمة حول معاملاتهم الضريبية المستقبلية، بهدف تحقيق الشفافية وتوضيح المعاملة الضريبية المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • رئيس "الضرائب": إنشاء بوابة لشكاوى الممولين للتعامل معها بشكل فوري وسريع
  • رئيس الضرائب: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أهم إجراءات حزمة الحوافز الضريبية
  • «الضرائب»: التسهيلات الجديدة تستهدف جميع المشروعات وتهدف إلى إزالة التحديات
  • عاجل.. الضرائب: وضع سقف لغرامات التأخير لا يتعدى 100%
  • عاجل.. الضرائب: تفعيل منظومة المقاصة المركزية للتيسير على الممولين
  • رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية: تنفيذ توجيهات وزير المالية باستمرار تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة بكافة المعلومات الضريبية مع الاعتماد على سُبل تصفح إلكتروني سهلة لتقديم خدمة متميزة للممول
  • رشا عبد العال: حزمة التسهيلات الضريبية تضمنت تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة
  • تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب ضمن حزمة التسهيلات الضريبية
  • «الضرائب»: تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة ليشمل جميع التسهيلات