أعلنت  وزارة الدفاع الروسية أنها تختبر الجاهزية القتالية لوحدة مزودة بصواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز "يارس" في منطقة تقع إلى الشمال الغربي من موسكو.

ويصل مدى صواريخ "يارس"، التي يمكن نشرها في صوامع إطلاق أو تركيبها على منصات إطلاق متحركة، إلى 11 ألف كيلومتر كما أنها قادرة على حمل رؤوس نووية متعددة، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".



وأجرت روسيا سلسلة من التدريبات النووية هذا العام، في ما يقول محللون أمنيون إنها إشارات تهدف إلى "ردع الغرب عن التدخل بشكل أكبر في الحرب في أوكرانيا".


وتجري أحدث هذه المناورات في نفس الأسبوع الذي أجرى فيه حلف شمال الأطلسي مناوراته النووية السنوية وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن "خطة النصر" الخاصة به.

وعلى مدار الحرب، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيانات متكررة للتذكير بأن روسيا تمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم، لكنه أصر على أنها لا تحتاج إلى اللجوء إلى الأسلحة النووية للانتصار في أوكرانيا.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، حذّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، من اقتراب نفاد صبر روسيا حيال عدم الرد النووي على التدخلات الغربية في أوكرانيا.

في رسالة نشرها على قناته في "تليغرام" ونقلتها وكالة "تاس" الروسية، أكد مدفيديف أن روسيا حتى الآن قد أظهرت ضبط النفس في ما يتعلق باستخدام قدراتها النووية، رغم الضربات الغربية الدقيقة في عمق الأراضي الروسية. وأوضح قائلاً: "رغم أنه لا مصلحة لأي طرف في نزاع نووي، إلا أن للصبر حدودًا".


يأتي هذا التحذير في أعقاب المناقشات الأمريكية حول تقديم أنظمة صواريخ تكتيكية لأوكرانيا، ما قد يمكن كييف من توجيه ضربات أعمق داخل روسيا. وأشار المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إلى أن روسيا تستعد لاتخاذ تدابير مضادة لمواجهة التهديد المتصاعد.

وأضاف دميتري مدفيديف: "لا أحد يرغب فعلاً في صراع نووي، فهو سيناريو كارثي ذو نتائج لا يمكن التنبؤ بها. ولهذا السبب، لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار باستخدام الأسلحة النووية، سواء كانت غير الاستراتيجية أو الاستراتيجية، رغم وجود شروط مسبقة واضحة لذلك، تتوافق مع عقيدة الردع النووي الروسية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا الولايات المتحدة روسيا السلاح النووي الجيش الروسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تنفي التخطيط لتطوير أسلحة نووية

نفت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنها تخطط لتطوير أسلحة دمار شامل، كما ورد في تقرير نشرته صحيفة (بيلد) الألمانية.

وقالت وزارة الخارجية في كييف في بيان "إننا ننفي رسميًا تلميحات مصادر مجهولة لصحيفة ‘بيلد‘ حول خطط أوكرانيا المزعومة لتطوير أسلحة دمار شامل"، وأكدت التزام أوكرانيا باتفاقية عدم نشر الأسلحة النووية وأنها تخلت عنها عقب الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي.

وأصدرت كييف هذا البيان عقب نشر صحيفة (بيلد) عن مصدر رسمي أوكراني لم تكشف هويته أن أوكرانيا مستعدة لبدء تطوير أسلحة نووية في غضون أسابيع لحماية نفسها من روسيا.

ونُشرت هذه المعلومات في نفس اليوم الذي قال فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه أبلغ الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للبيت الأبيض، دونالد ترامب، خلال الاجتماع الذي عقداه الشهر الماضي في نيويورك، بأن أوكرانيا ستضطر إلى تطوير أسلحة نووية إذا لم يتم قبولها في حلف الناتو.

وفي وقت لاحق، قال زيلينسكي  إنه لم يقل قط أن إدارته تستعد "لصنع أسلحة نووية أو أي شيء من هذا القبيل".

⚡️President Volodymyr Zelensky said on Oct. 17 that Ukraine was not pursuing nuclear weapons, clarifying comments he had made previously.https://t.co/0EULMWIEPC

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) October 17, 2024

وأشار زيلينسكي أيضاً إلى أن أوكرانيا حصلت على تعهد مكتوب في ‘مذكرة بودابست‘ بضمان سلامة أراضيها مقابل التخلي عن الأسلحة النووية التي كانت تمتلكها على أراضيها كجمهورية عضو في الاتحاد السوفييتي.

وأضاف "هذا يعني أن (مذكرة بودابست) ليست مظلة جيدة لأمننا. ولهذا قلت أنه لا يوجد بديل سوى الناتو. كانت تلك إشارتي. لكننا لا نريد صنع أسلحة نووية".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تنفي التخطيط لتطوير أسلحة نووية
  • روسيا تختبر الجاهزية القتالية لوحدة مزودة بصواريخ نووية
  • مدفيديف: كلمات ترامب حول مسؤولية زيلينسكي عن بدء الصراع في أوكرانيا مهمة
  • روسيا تختبر جاهزية وحدة الصواريخ النووية | تفاصيل
  • المستشارة الألمانية تؤكد أن ألمانيا ليس لديها خطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ توروس
  • زيلينسكي: أوكرانيا لا تطور أسلحة نووية
  • "جسور".. مشروع وثائقي روسي يظهر قوة العلاقات الروسية المصرية | صور
  • الخارجية الروسية: موسكو حذرت إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية
  • “حزب الله” يعرض مشاهد من استهدافه ضواحي تل أبيب بصواريخ باليستية- فيديو