قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران يجب “تقييمها على أنها احتمال كبير”، وأنه على تركيا والمنطقة أنا تكونا مستعدتين لهذا الاحتمال.

جاء ذلك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الخميس.

وأوضح فيدان، أن تركيا أشارت منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في كافة المنصات إلى احتمال تصاعد الحرب.

وأضاف: “نحن لا ندعم بأي حال من الأحوال أي نزاع قد ينشأ مع إيران أو يؤدي إلى بداية قد تتحول إلى حرب”.

وأكمل: “نحن نعارض ذلك تمامًا، ولكن من جهة أخرى، إذا دافعت إيران عن نفسها بشكل مشروع، فإن ذلك حقها”.

وردا على سؤال حول أنباء تتحدث عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، قال فيدان: “لم يصدر أي تأكيد من حماس بعد، ونحن في انتظار ذلك”.

وأردف: “لا يبدو من الممكن بالنسبة لنا أن نقبل هذه البيانات في الوقت الحالي إلا إذا تم التأكيد من قبل حماس، ولكن حتى الآن لم يأت من حماس أي تفنيد لهذه الأنباء”.

وأضاف فيدان: “للأسف تحولت غزة إلى مقبرة مفتوحة قُتل فيها عشرات الآلاف من الأبرياء وارتكبت إسرائيل فيها جرائم إبادة جماعية”.

وردا على سؤال حول لقائه مع الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله قبل مقتله، ذكر فيدان، أنه خلّص من اللقاء إلى نتيجة مفادها أن “حزب الله، لن يشن هجوما شاملا وسيحافظ على موقفه الحالي، وإذا هاجمت إسرائيل بيروت، فسوف يقاومها”.

ولفت إلى أنه في ذلك الوقت، كانت “إسرائيل تخطط لعمل عسكري للقضاء واحداً تلو الآخر، على حماس، وحزب اللهن والحوثيين في اليمن، وعناصر أخرى تشكل تهديدا لها”.

وأشار فيدان، إلى أن جميع التطورات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية الحالية على مستوى العالم تشير إلى مزيد من الانقسام والاستقطاب.

وحول مدى استعداد تركيا لحرب عالمية محتملة، أوضح فيدان أن العديد من المؤسسات في الدولة مشغولة بالإجابة عن هذا السؤال والاستعداد له.

ومشيرا إلى السياسة الخارجية والأمنية لتركيا، قال فيدان: “لا نطمع في أي شبر من أراضي أحد. نحاول بناء علاقاتنا على أساس التنمية الإقليمية والاستقرار وتحقيق الازدهار”.

ولفت إلى أن أكبر مشكلة في العلاقات الدولية “عدم القدرة على التنبؤ”، وأن الدول بحاجة إلى تعزيز سيطرتها على الاقتصاد والتكنولوجيا.

– تركيا ستحمي مصالحها

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اسرائيل الحرب بين اسرائيل وايران ايرن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي يعلن “القضاء” على السنوار

17 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الخميس “القضاء” على رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار الذي تتهم بالتخطيط لهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقال كاتس في بيان أرسله إلى وسائل الإعلام “تم القضاء اليوم على القاتل الجماعي يحيى السنوار، المسؤول عن مذبحة وفظائع 7 تشرين الأول/اكتوبر، على يد جنود” الجيش الإسرائيلي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • فيدان يدعو للاستعداد لحرب بين إسرائيل وإيران
  • وزير الخارجية الأمريكي يهنئ رئيس إسرائيل على اغتيال السنوار
  • تركيا ترفض التعليق على اغتيال السنوار وتدعو للاستعداد لحرب بين إسرائيل وإيران
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • وزير الخارجية التركي : الحرب بين طهران وتل أبيب محتملة
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يعلن “القضاء” على السنوار
  • وزير الخارجية الكوبي: الحكومة الأمريكية مولت “إسرائيل” لارتكاب المجازر في المنطقة
  • وزير الخارجية التركي يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لا تسعى للسلام مع دول المنطقة