موقع 24:
2024-10-18@11:24:55 GMT

تقرير إسرائيلي يكشف مصير جثمان يحيى السنوار

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

تقرير إسرائيلي يكشف مصير جثمان يحيى السنوار

أفاد موقع "واينت" العبري، بأنه تم نقل جثة قائد حركة حماس يحيى السنوار، إلى مكان سري، عقب انتهاء التشريح في معهد أبو كبير للطب الشرعي في تل أبيب.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء أمس الخميس، أن جثمان  السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب لإجراء "فحوص إضافية،" بعد إعلان الجيش مقتله في غزة.

وقال الموقع العبري، إنه تم نقل جثة السنوار بعد تشريحها ليل الخميس/الجمعة في معهد أبو كبير في تل أبيب، إلى مكان سري، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم استخدامها كورقة مساومة في المفاوضات المستقبلية للتوصل إلى صفقة تشمل عودة المختطفين الإسرائيليين الـ101 في قطاع غزة".

وأضاف "واينت" أن "التشريح أظهر أن السنوار أصيب برصاصة في الرأس، كما وجدت على جسده آثار طلقات نارية، بما في ذلك شظايا قذائف. وكان وزن جسمه طبيعياً. ولم يتم حتى الآن الحصول على نتائج اختبار السموم الذي سيحدد، من بين أمور أخرى، ما إذا كان تحت تأثير المخدرات أو المواد ذات التأثير النفساني".

גופת סינוואר הועברה לאחסון במיקום סודי.
אלו ממצאי הנתיחה.
פרסום ראשון: גופת רב-המרצחים הועברה אחרי שנותחה באבו כביר לאחסון סודי, וטרם ברור אם תשמש כקלף מיקוח במו"מ עתידי לעסקה. בנתיחה נמצא שנפגע בראשו ובגופו, גם מירי פגזים. טרם התקבלו תוצאות הבדיקה שתקבע אם היה תחת השפעת סמים. pic.twitter.com/ak7lHMsnRI

— מה חדש. What's new❓ (@Gloz111) October 18, 2024

وأضافت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن "إسرائيل قد توافق على إعادة جثمان يحيى السنوار، شرط الإفراج عن عدد من الأسرى المحتجزين منذ اندلاع حرب 7 أكتوبر في غزة، في حال ُعرض عليها ذلك".

وبحسب مسؤولين إسرائيليين،  فإن ملف المفاوضات بشأن صفقة الأسرى قد انتقل، بعد مقتل السنوار، إلى قيادة حركة حماس خارج قطاع غزة، الأمر الذي سيزيد من فرص التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن، وكذلك من فعالية الضغوط التي قد يمارسها الوسطاء لإنجاز الاتفاق.

סינוואר נורה בראשו, מצבו הפיזי היה טוב על אף שהייה ממושכות במנהרות: הממצאים מהמכון לרפואה משפטית | פרסום ראשון של @shelleytap >>> https://t.co/J8Bizzn3Hh

— כאן חדשות (@kann_news) October 17, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، قتل يحيى السنوار، بعد قتال دامٍ استمر عدة ساعات في حي تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية (جنوبي قطاع غزة)، استخدم خلالها الاحتلال جميع أنواع الأسلحة والقذائف والصواريخ الموجهة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة السنوار إسرائيل السنوار غزة وإسرائيل إسرائيل یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

من هم المرشحين لخلافة السنوار؟ .. تقرير امريكي يكشف

سرايا - سارعت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى تحديث تقييماتها حول من يحتمل أن يخلف زعيم حماس يحيى السنوار، الذي أعلنت إسرائيل، الخميس، قتله في عملية عسكرية جنوب غزة، الأربعاء.

ولطالما كان المسؤولون الأمريكيون يأملون في أن يمنح قتل السنوار إسرائيل الانفتاح السياسي الذي تحتاجه للموافقة على وقف إطلاق النار. لكن حذر مسؤولون أمريكيون من أن خليفته يمكن أن يكون له تأثير عميق على ما إذا كانت حماس مستعدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل لوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن هناك عدة خلفاء محتملين للسنوار، الذي كان لأكثر من عام الصوت الأقوى في حماس.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه إذا تولى محمد السنوار -شقيق يحيى- قيادة حماس، فإن "المفاوضات ستفشل تمامًا".

ووصف مسؤول أمريكي سابق محمد السنوار بأنه "متشدد تمامًا مثل شقيقه"، الذي اعتقدت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنه على استعداد "للتضحية بالمدنيين الفلسطينيين لتحقيق رؤيته".

وأضاف أن محمد السنوار أشرف على شبكة بناء الأنفاق التابعة لحماس.

ورأى المصدر أنه "مع استنفاد جزء كبير من الحركة، قد يكون خيارها المفضل هو شخص خارجي قد يكون أكثر قابلية للتوصل إلى صفقة".

أما الخيار الثالث فهو خالد مشعل، وهو خيار واضح بالنسبة لحماس، ولكنه غير محتمل بسبب دعمه السابق للانتفاضة السنية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وتسببت هذه الواقعة في حدوث صدع بين حماس وإيران التي يهيمن عليها الشيعة. كما أضر ذلك بطموحات مشعل القيادية.

وخلال عملية إعادة هيكلة حماس في عام 2017، اعترضت إيران على استمرار مشعل في شغل منصبه كرئيس سياسي لحماس، وحل هنية محله، مما أتاح فرصة للتقارب بين حماس وإيران.


مقالات مشابهة

  • أين قتل السنوار؟ تقرير يحدد مكانه على بعد 300 متر من موقع إسرائيلي
  • إسرائيل: جثمان السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب
  • شرطة الاحتلال: جثمان السنوار في مشرحة بتل أبيب لإجراء فحوصات إضافية
  • الشرطة الإسرائيلية تنقل جثمان السنوار إلى مشرحة بتل أبيب
  • من هم المرشحين لخلافة السنوار؟ .. تقرير امريكي يكشف
  • الشرطة الإسرائيلية: جثمان السنوار في مشرحة بتل أبيب
  • بعد أنباء اغتياله.. تقرير عبري يكشف علاقة يحيى السنوار بالرهائن الستة
  • عاجل - إذاعة جيش الاحتلال: تل أبيب أخبرت دولا باستشهاد يحيى السنوار
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: تل أبيب معرضة للإفلاس حال استمرار الحرب