دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كرة القدم. اللعبة الشعبية ومحبوبة الجماهير التي تعتبر حلماً بالنسبة للكثير من الشباب، الذين يحلمون بأن يلعبوها ولربما يحترفوا لعبها بالانضمام إلى أعرق الأندية العالمية، فتراهم يشجعون ريال مدريد أو برشلونة أو ليفربول أو غيرها، إلا أن هذه اللعبة وبالنسبة لخمسة شبان سوريين في الأردن غيرت حيواتهم بالكامل، عبر رحلة وثقتها سلسلة وثائقية بعنوان "الحلم".

التقينا بمخرج المسلسل، المخرج الأردني باسل غندور، الذي يقول: "الفكرة بدأت من هاشم صباغ، منتج المسلسل، الذي كان يعمل مع إحدى المؤسسات في البرازيل، واقترح عليهم استقطاب شباب سوريين من مخيم الزعتري في الأردن يلعبون كرة القدم وتجربة أدائهم في اللعب. وقد شارك أكثر من 200 شاب في تجارب الأداء، إلا أن البحث عن المواهب لم يركز على أفضل المهارات والتقنيات في اللعب، ولكن البحث عن من لديهم القدرة على تطوير أنفسهم ومهاراتهم في اللعب. وفعلا، جرت التجارب وتم اختيار خمسة شباب لخوض هذه التجربة".

يحكي المسلسل الوثائقي قصة خمسة شباب سوريين يعيشون في مخيم الزعتري في الأردن، يجمعهم حلم واحد: أن يلعبوا كرة قدم! 
الشباب الخمسة هم: حافظ، وقيس، وعمر، وأحمد، ومصطفى.

وعن فكرة تحويل هذه التجربة إلى مسلسل وثائقي، يقول غندور: "طرح علي هاشم الفكرة، وكان علي قبل البدء في هذه الرحلة أن أتعرف إليهم شخصيا. ولعل أكثر ما لفت انتباهي هو براءتهم وشغفهم للعب كرة القدم، إضافة إلى صداقتهم القوية. التساؤل الأكبر الذي كان يدور في ذهني هو، هل سينجح هؤلاء الشباب أم لا. إلا أنني وبعد تفكير طويل أدركت أن النجاح ليس الغاية، والقصة تستحق التوثيق بصرف النظر عما إذا حققوا النجاح في النهاية أم لا. فالمهم خوضهم لهذه التجربة".

المسلسل الذي يعرض على منصة شاهد، من إنتاج استوديوهات كاتارا، التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بقضايا اللاجئين وتسليط الضوء عليها عبر الأفلام السينمائية. وفي هذا الإطار، قال حسين فخري، المنتج المنفذ في ستوديوهات كاتارا: "هذا المسلسل ساعدنا في التأكيد على أن كرة القدم يمكنها أن تساعد في خلق الأثر الإيجابي خصوصا بين الشباب، وخصوصاً أيضاً بعد أن كانت قطر أول بلد عربي يستضيف نهائيات كأس العالم. فما يهم في النهاية هو أن نضع الإنسان والقصة الإنسانية في المقدمة".

مؤسسة "الجيل المبهر" في قطر هي الجهة الداعمة لهذا المسلسل، والتي تؤكد أن السينما والتلفزيون لا ترويان القصص فحسب، بل لديها القدرة على إحداث تأثير دائم على الأجيال الشابة. ويعتبر مسلسل "الحلم" من الأمثلة القوية على الطريقة التي توضح كيف يمكن لسرد القصص البصرية أن يسلط الضوء على صمود الشباب وإمكاناتهم، خصوصاً أولئك الذي يعيشون في مناطق نزاع أو حرب.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: ريال مدريد برشلونة ليفربول الزعتري مسلسلات کرة القدم

إقرأ أيضاً:

مركز شباب أم القصور بأسيوط ينظم المسابقة الدينية في حفظ القرآن للطلائع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم مركز شباب أم القصور التابع لإدارة شباب منفلوط مسابقة دينية فى حفظ القرآن الكريم للطلائع ضمن الخطة المركز لشهر أكتوبر، بمشاركة 35 عضوا من الذكور والإناث.

وتهدف المسابقة الى غرس حب قراءة وتجويد القرآن الكريم، لدى النشء و قراءة السنة النبوية الشريفة، مما يتيح فرصة فهم صحيح الدين، على أيدى متخصصين من الازهر الشريف، ليصبح مركز الشباب حلقة الوصل بين النشء و علماء الدين لتنمية مهارة الحفظ والقراءة والبحث لديهم، وفى ختام المسابقة تم تكريم الخمس مراكز الأولى الفائزين بالمسابقة.

ويأتى ذلك ايمانا بالدور المجتمعى الذى تقوم به مراكز الشباب كمراكز خدمة مجتمعية تعمل على تنمية النواحى الدينية والروحية للنشء  وذلك من خلال العديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات التى تقدمها لهم

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط ، وتوجيهات احمد السويفي وكيل الوزارة ، واشراف عادل فؤاد وكيل المديرية للشباب.

مقالات مشابهة

  • الأزهر للفتوى يواصل استقبال وفودِ شبابِ مبادرةِ " نوِّر فكرَك ..ابنِ وعيَك"
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة 23 (محمد بركات)
  • «رياضة كفر الشيخ» تستعد لانطلاق فاعليات Y N WAY ضمن مبادرة شباب يدير شباب
  • "المواطنة والتنشئة السياسية" ندوة للشباب والرياضة بشمال سيناء
  • رامي غالي: "شباب قادرون" تفتح آفاقاً جديدة لريادة الأعمال في مصر
  • نوستالجيا مسلسل "أين قلبي" وأثر أحمد راتب: رحلة في ذاكرة المشاهدين
  • في إطار المبادرة الرئاسية.. الأزهر العالمي للفتوى يستقبل شباب " نوِّر فكرَك ..ابنِ وعيَك"
  • مركز شباب أم القصور بأسيوط ينظم المسابقة الدينية في حفظ القرآن للطلائع
  • محافظ الأقصر يشيد بدعم وزارة الشباب للمحافظة