المسلة:
2024-10-18@11:22:21 GMT

انطلاق التصويت الخاص لانتخابات برلمان الاقليم

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

انطلاق التصويت الخاص لانتخابات برلمان الاقليم

18 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: انطلقت في الساعة السابعة من صباح الجمعة (18 تشرين الأول 2024) عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان اقليم كوردستان، في دورته السادسة.

وسيصوت ناخبو التصويت الخاص من القوات والأجهزة الأمنية في (165) مركز اقتراع بواقع (749) محطة منتشرة في إقليم كوردستان، فضلاً عن ثماني محافظات أخرى خارج إقليم كوردستان في (بغداد / الكرخ والرصافة، نينوى، ديالى، صلاح الدين، الانبار، واسط، كركوك).

كما يحق لـ (2،899،615) ناخباً مسجلاً بايومترياً، التصويت في (1.266) مركز اقتراع، وبواقع ( 6.318) محطة اقتراع للتصويت العام الذي سيجري في يوم 20 تشرين الأول الجاري.

وجهزت مفوضية الانتخابات المواد اللوجستية ليوم الاقتراع، إذ طبعت (251،700) ورقة للتصويت الخاص، كما طبعت (3،077،550) ورقة اقتراع للتصويت العام، تضمنتا (136) قائمة انتخابية بواقع (1191) مرشحاً من ضمنهم (368) مرشحة، و(84) مرشحاً فرداً للمقاعد العامة، و(20) مرشحاً فرداً لمقاعد التركمان ،و(18) مرشحاً فرداً لمقاعد المسيح.

واختارت المفوضية (40،901) موظف اقتراع تم تدريبهم على إجراءات الاقتراع، وآلية استخدام الأجهزة الانتخابية البالغ عددها (7.067) جهازاً من أجهزة تسريع النتائج وما يعادلها من أجهزة التحقق، و(1.431) جهاز إرسال، فضلاً عن أجهزة الاحتياط.

وأعدت مفوضية الانتخابات خطة لتوزيع الكاميرات التي بلغ عددها (22.283) كاميرا موزعة بواقع (4) كاميرات لكل مركز اقتراع، وكاميرتين لكل محطة اقتراع، و(4) كاميرات احتياطية لكل مركز تسجيل، فضلاً عن (50) كاميرا موزعة على (4) مراكز تدقيق.

وكان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، قد أصدر في شهر حزيران الماضي، مرسوماً اقليمياً حدد فيه يوم 20 من شهر تشرين الأول من العام 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.

ودخلت الأحزاب السياسية والمرشحين لانتخابات برلمان إقليم كوردستان يوم الأربعاء، مرحلة الصمت الانتخابي قبيل انطلاق عملية الاقتراع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إقلیم کوردستان

إقرأ أيضاً:

أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم

بغداد اليوم - كردستان

أكد الباحث والأكاديمي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، أن عنصر المفاجأة سيغيب عن انتخابات برلمان كردستان.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأحزاب سواء الحاكمة أو المعارضة استطاعت تحشيد جماهيرها، والمشاركة في انتخابات برلمان الإقليم ستتجاوز الـ 50 بالمئة".

وأضاف أن "هناك خوف متبادل بين أحزاب السلطة، وكل حزب يخشى من نجاح الآخر، كما أن الأحزاب المعارضة والحركات المستقلة حشدت بشكل كبير، لذلك فإن القراءة لما قبل الدعاية الانتخابية تختلف عما بعدها، ونسب المشاركة ستتجاوز الـ 50%، ولن تكون هنالك مفاجئة".

وللحديث عن حراك تشكيل حكومة الاقليم التي ستفرزها نتائج الانتخابات، علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، حول احتمالية وجود مفاوضات سرية بين الأحزاب الكردية لرسم الخارطة المستقبلية لكردستان، بعد نحو 72 ساعة على انطلاق انتخابات برلمان كردستان.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "رغم ما جرى في الحملة الانتخابية من تجاوزات من قبل الأحزاب الأخرى، واتهامات، لكن المفاوضات ستبدأ بعد الانتخابات مباشرة".

وأضاف أنه "كما أكد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، فإننا سنتفاوض مع الجميع، ولكن شرطنا الوحيد وخطنا الأحمر، أننا لا نجلس مع أشخاص لا يهتمون بمصالح كردستان، ويساومون على كيان الإقليم والمكاسب التي حصل عليها عبر سنوات".

مقالات مشابهة

  • مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • محافظ أربيل: تشكيل غرفة عمليات لإدارة عملية التصويت العام لانتخابات الإقليم
  • بدء عملية الاقتراع الخاص بالانتخابات البرلمانية في كردستان
  • قوات البيشمركة والأمن يدلون باصواتهم في الاقتراع الخاص لانتخابات كوردستان
  • حادث دهس يطال مرشحاً ثانياً لانتخابات كوردستان
  • أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم
  • اللجنة الأمنية لانتخابات برلمان كوردستان توجه دعوة للناخبين
  • المفوضية: جاهزون على أتم وجه لانتخابات كردستان
  • المفوضية : اكملنا الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان كردستان