يفاجأ كثيرون في مختلف المحافظات، برفض طلبات التصالح في مخالفات البناء التي تقدموا بها، متسائلين عن السبب رغم تقديم الأوراق المطلوبة وإتباع الخطوات، بينما لم يطلعوا على قانون التصالح في مخالفات البناء الذي ذكر بعض الحالات التي يرفض قبول التصالح بها، واعتبار الطلب كأنّه لم يكن.. فما هي؟

في هذا الصدد تنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن لماذا ترفض طلبات التصالح في مخالفات البناء في المحافظات، متضمنةً مدة التصالح في مخالفات البناء، وآخر موعد لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024، وكذلك ما هي الشروط التي لا ينطبق عليها قانون التصالح؟ فضلًا عن كم سعر متر التصالح في القرى؟ وفقًا لجدول رسوم التصالح في مخالفات البناء.

متى ترفض طلب التصالح في مخالفات البناء في المحافظات؟

ذكر قانون التصالح في مخالفات البناء الشروط التي لا ينطبق عليها قانون التصالح، أو متى يرفض طلب التصالح في مخالفات البناء والتي تمثلت في الآتي:

ترفض اللجنة التي نصت عليها المادة 5 من قانون التصالح في مخالفات البناء طلبات التصالح في حالة انتهاء مواعيد التظلم أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

يرفض طلب التصالح في مخالفات البناء إذا لم يسدد مقدم طلب التصالح، كامل المبلغ خلال 60 يومًا من تاريخ إخطاره بموافقة اللجنة على طلبه، وذلك في حالة السداد الفوري.

يجرى رفض طلب التصالح في مخالفات البناء، إذ تقاعس المتقدم بالطلب عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة المحددة كمقابل للتصالح.

يرفض طلب التصالح في حالة حدوث تعديل أو تغيير في المبنى المقدم عليه طلب التصالح.

يعتبر طلب التصالح مرفوضًا وكأنّه لم يكن إذ تبين عدم صحة أي مستندات من المقدمة، أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح على أرض الواقع.

كما إنّ حالة المبنى المقدم التصالح عليه يمكن أن تتسبب في رفض طلب التصالح وفقًا للسلامة الإنشائية له، إذ لا يتم الموافقة على التصالح في أيّة عقارات آيلة للانهيار أو غير خاضعة للصيانة بصورة دورية.

مدة التصالح في مخالفات البناء 2024 في المحافظات 

وحددت مدة التصالح في مخالفات البناء 2024، آخر موعد للتقدم بطلب التصالح في مخالفات البناء 2024 هو 4 نوفمبر المقبل، وبعد هذا الموعد لن تقبل أي طلبات جديدة للتصالح، فيما ناشدت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات المخالفين بسرعة التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء قبل هذا الموعد تجنبًا للتعرض للمسائلة القانونية.

كم سعر متر التصالح في القرى؟

ووفقًا لما ورد في جدول رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024 فإنّ سعر متر التصالح في القرى يختلف وفقًا للمساحة، إذ يأتي كما يلي:

125 جنيه للمتر إذا كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها 250 مترًا.

250 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 250 وحتى 500 متر مربع.

1000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 500 وحتى 1000 متر مربع.

2000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 1000 وحتى 2000 متر مربع.

3500 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 2000 و4000 متر مربع.

5000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها أكبر من 4000 متر مربع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدة التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء في المحافظات المحافظات محافظات مصر قانون تصالح البناء وزارة التنمية المحلية طلبات التصالح فی مخالفات البناء طلب التصالح فی مخالفات البناء التصالح فی مخالفات البناء 2024 قانون التصالح متر مربع

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بتسهيل العمل بمنظومة التصالح في مخالفات البناء  

 

 



وجه اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط بتسهيل العمل في إجراءات التصالح في بعض مخالفات البناء التي تقدم بها المواطنين لتقنين أوضاعهم وذلك لتشجيعهم على إستكمال الإجراءات وتشجيع الآخرين على التقدم للتصالح في مخالفات البناء تفعيلًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 مشيرًا إلى أهمية نهو الإجراءات القانونية اللازمة لطلبات التصالح التي تقدم بها المواطنين بالمراكز التكنولوجية المنتشرة بالمراكز والأحياء وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها خاصة بعد بدء العمل بالقانون الجديد


وأوضح محافظ أسيوط أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسيوط برئاسة اللواء محمد عزت رئيس المركز قد تفقد المركز التكنولوجي للاطمئنان على مدى إستقبال طلبات التصالح المختلفة بمقر المركز ومناقشة المواطنين في المشكلات التي قد تواجههم والتوجيه بالتسهيل على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لتبسيط إجراءات التصالح وتقليل زمن تقديم الخدمة لاستيفاء كل أوراق ملف التصالح ومدى تقديم الخدمات في تطبيق القانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 والذى يسعى للقضاء على مشكلة عدم إستكمال البيانات وإعطاء 6 شهور لاستكمال المستندات في القانون القديم وعدم استلام الملف إلا للملف المستوفى في القانون الجديد وأتاح قانون التصالح الجديد للمواطنين حق التصالح على الإنشاءات حتى التصوير الجوي بتاريخ 15\ 10/ 2023 لإعطاء فرص لأكبر عدد من المواطنين لتقديم طلبات التصالح ورفع معدلات الأداء ونسب الإنجاز بما يحقق الصالح العام

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز الزرقا بدمياط يتابع أعمال التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسوان يكلف السكرتير المساعد بمتابعة إجراءات التصالح فى مخالفات البناء
  • متابعة إجراءات تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء في كوم أمبو ودراو
  • محافظ أسيوط يشدد على دفع وتيرة العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الجيزة يتابع العمل بملفات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يشدد على دفع وتيرة العمل بملف التصالح في مخالفات البناء  
  • محافظ الفيوم يتابع العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الفيوم يتابع معدلات الأداء بملف التصالح في بعض مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يوجه بتسهيل العمل بمنظومة التصالح في مخالفات البناء