18 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:  تبدو قضية اختيار رئيس البرلمان العراقي وكأنها دخلت مرحلة جديدة من التعقيد السياسي، حيث نشهد تغيرات غير متوقعة في اللحظات الأخيرة. فبعد أن كانت قضية منصب رئيس البرلمان مهملة لعدة أشهر، عادت فجأة إلى الواجهة مع تدخل الإطار التنسيقي، الذي بدا وكأنه قرر حسم الملف بشكل سريع، متجاوزًا الانقسامات الداخلية التي كانت تعرقل الاتفاق على شخصية واحدة لتولي المنصب.

الأحداث الأخيرة تشير إلى أن الإطار التنسيقي، بعد جولات من التفاوض والضغط السياسي، قرر الالتفاف حول اسم محمود المشهداني، رئيس البرلمان الأسبق، ليكون البديل المنتظر لمحمد الحلبوسي.

وهذا التوجه أثار تساؤلات حول السبب الذي دفع الإطار إلى إعادة فتح الملف الآن، خاصة بعد أن كان ملف البرلمان قد اختفى تقريبًا من أجندة الاجتماعات السياسية في الأشهر الأخيرة.

ما يضيف إلى تعقيد المشهد هو أن المنافسة على المنصب لم تكن مقتصرة على المشهداني فقط؛ اذ ان سالم العيساوي مرشحًا بارزًا أيضًا، وقد تمكن من الاقتراب من الفوز بالمنصب في انتخابات سابقة، إلا أن التسريبات الأخيرة تفيد بأنه ربما ينسحب من السباق بعد جولات من التفاوض المكثف.

وفي حال تأكيد انسحابه فان يمثل خطوة ضرورية لتمهيد الطريق أمام المشهداني .

رغم هذه التطورات، يبدو أن الدعم للمشهداني لم يأت من دون تضحيات سياسية من أطراف الإطار التنسيقي نفسه. فالمعلومات تشير إلى أن قادة الإطار، وفي مقدمتهم نوري المالكي، قرروا تجاوز خلافاتهم الداخلية وتوحيد رؤيتهم حول شخصية واحدة، وذلك في ظل ما يمكن اعتباره جهودًا لتحصين “الجبهة الداخلية” في مواجهة التوترات الإقليمية التي قد تنعكس على الوضع العراقي، خصوصًا مع تصاعد الأزمات في لبنان وفلسطين.

على الجانب الآخر، هناك شكوك حول مدى استقرار هذا الاتفاق، إذ كانت هناك مؤشرات على أن تحالفات جديدة قد تتشكل بشكل غير متوقع. فقيس الخزعلي، الذي كان قد تحالف سابقًا مع الحلبوسي، أبدى استعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الإطار التنسيقي. هذه الحركة قد تكون مؤشرًا على تحولات جديدة في ميزان القوى، مما قد يعيد خلط الأوراق من جديد.

في خضم هذه التطورات، يبقى السؤال الأكبر هو ما إذا كان المشهداني سيتمكن من الحصول على الدعم الكافي من النواب للوصول إلى المنصب. فالجلسة المقررة لاختيار رئيس البرلمان قد تتحول إلى ساحة لتصفية الحسابات السياسية، خصوصًا مع بقاء احتمال أن يرفض بعض النواب الحضور، وهو ما قد يعيق التصويت اللازم. لكن حتى الآن، يبدو أن التوافق الذي تم التوصل إليه يضع المشهداني في موقف قوي، مدعومًا بتحالفات داخلية وخارجية واسعة.

التجربة العراقية في إدارة التوازنات السياسية دائمًا ما تحمل مفاجآت في اللحظات الأخيرة، وليس من المستبعد أن نشهد تحولًا جديدًا قد يعيد الحسابات بالكامل.

وفي ظل هذه الظروف، يظل المشهداني هو الاسم الأقرب للمنصب، لكنه سيحتاج إلى تجاوز عقبات عدة، من ضمنها تأكيد انسحاب العيساوي بشكل رسمي وحضور جميع الأطراف المعنية لضمان تمرير التصويت بنجاح.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الإطار التنسیقی رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

3 عقبات في طريق صفقة المهاجم الجديد بـ الأهلي

يواجه النادي الأهلي العديد من العقبات أمام التعاقد مع المهاجم الأجنبي الجديد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية وقبل غلق باب القيد المحلي يوم 25 اكتوبر الجاري.

ياسر ريان: رمضان صبحي لن يعود لـ الأهلي وزيزو لاعب دولي

ويعاني الأهلي خلال الفترة الحالية من صعوبة في توفير العملات الأجنبية في ظل الإجراءات التي فرضها البنك المركزي في أولويات تغيير الدولار للمؤسسات والشركات، بالرغم من توافر السيولة المالية من العملة المحلية الجنية .

ويحتاج الأهلي إلى حوالي مليون و400 ألف دولار شهريا لسداد مرتبات الاعبين والمدربين الأجانب في النادي، مما يؤدي إلى استنزاف جميع الموارد الدولارية التي يحصل عليها النادي من مكافآت الفوز بالبطولات والمشاركة في البطولات القارية.

وطلب الأهلي من اللجنة المشرفة على تنظيم مباراة الأهلي الودية مع أهلي جدة السعودي المحدد لها يوم 12 نوفمبر القادم في حفل اعتزال النجم السعودي خالد مسعد، الحصول على مكافأة المشاركة في المباراة والتي تقترب من مليون ونصف المليون دولار خلال الأيام القادمة للمساهمة في إتمام صفقة المهاجم الجديد حال النجاح في الاتفاق مع أحد اللاعبين المرشحين حالياً.

ويواجه الأهلي صعوبة بالغة في إقناع كولر باختيار أحد الأسماء المرشحة عليه مؤخرا في ظل تحفظاته على تلك الترشيحات التي لا ترضي طموحاته، خصوصا أن الأسماء المطروحة حاليا أقل بكثير من التي وافق عليها في بداية فتى الانتقالات الحالية.

وقلصت لجنة التخطيط برئاسة مختار مختار الترشحات في ملف المهاجم إلى ٣ اسماء فقط، بعد شكوى كولر من صعوبة الاختبار في ظل كثرة اللاعبين المرشحين عليه في وقت قصير للغاية.

وتبقي أزمة ضيف الوقت احد أهم العقبات التي تواجه صفقة المهاجم الجديد، خصوصاً بعد غلق باب القيد في اغلب دول العالم وصعوبة إقناع اي نادي بالتخلي عن أحد مهاجميه في مطلع الموسم، مما دفع الإدارة للتفكير في تأجيل الصفقة إلى شهر يناير القادم كما كان مقررا والاكتفاء بالصفقات المحلية.

وفي الوقت الذي تواجه مفاوضات الاهلي مع زد للتعاقد مع أحد الثنائي عبد الرحمن البانوبي أو مصطفي زيكو عقبة جديدة، بعد طلب زد بضم كريم نيدفيد على سبيل الإعارة ضمن الصفقة بخلاف المقابل المالي.

ورفض كولر فكرة التخلي مع نيدفيد في الموسم القادم، لانه أحد العناصر التي تتمتع بمرونة تكتيكية وقادر على اللعب في أكثر من مركز، خصوصا في ظل رغبة كولر في إجراء تغييرات على طريقة اللعب في بعض المباريات بالموسم الجديد.

إصابة داري تربك حسابات الأهلي قبل السوبر المصري

من ناحية أخري، يجري الجهاز الطبي للفريق برئاسة أحمد جاب الله محاولات مكثفة لتجهيز المدافع المغربي اشرف داري، للمشاركة في مباراة سيراميكا كليوباترا المقرر لها يوم الأحد القادم في نصف نهائى كأس السوبر المحلي بالامارات.

وتسبب إصابة داري المفاجأة في وجه القدم خلال التدريبات في حالة ارتباك داخل الجهاز الفني الذي يرغب في الاعتماد عليه أساسيا في بطولة السوبر في ظل عدم القناعة بمستوى يوسف أيمن والتخوف من إرهاق رامي ربيعة بعد مشاركته مع المنتخب أمام موريتانيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • رئيس كينيا يختار وزير الداخلية نائبا له
  • "التحرير الفلسطينية": السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانيات محدودة (فيديو)
  • باحث في الشأن الإسرائيلي: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانات محدودة
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانيات محدودة
  • الكشف عن ملامح حراك سياسي لحسم منصب رئيس البرلمان - عاجل
  • الإطار التنسيقي يدعم ترشيح (محمود المشهداني) لرئاسة مجلس النواب
  • الحكيم يؤكد ضرورة تشكيل كتلة الإطار التنسيقي في الحكومات المحلية للمحافظات
  • الإطار التنسيقي يتفق على دعم المشهداني لرئاسة البرلمان وتمريره عبر الأغلبية الشيعية
  • 3 عقبات في طريق صفقة المهاجم الجديد بـ الأهلي