نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً جديداً تحدثت فيه عن المكاسب الاستخباراتية التي تحققها إسرائيل من عمليات أسر عناصر تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، وذلك خلال العمليات البرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي هناك.    وفي سياق التقرير الذي ترجمه "لبنان24"، يقول ليور أكرمان من جامعة رايخمان الإسرائيلية إنَّ الحرب الإستخباراتية مهمة، زاعماً ومُدّعياً في الوقت نفسه أنّ "العناصر الذين يتم إلقاء القبض عليهم يمكن أن يقدّموا معلومات هائلة عن مخابئ الذخيرة وطرق الهروب والأنفاق ونشر القوات الإضافية وخطط العمل للعمليات المستقبلية ومواقع كبار القادة وغير ذلك الكثير".

  وادّعى أكرمان أن عنصر الحزب الذي يقع في الأسر، يمكن أن يقدّم سلسلة طويلة جداً عن النشطاء الذين يحيطون به، وأضاف: "أيضاً، فإن هذا الشخص يمكن أن يكشف الكثير من المعلومات حول النوايا والعمليات والهجمات".
وتابع: "عملياً رأينا أنه في قطاع غزة أثناء القتال أنه انضم الشاباك و504 محققين إلى المقاتلين هناك، وقاموا بتحقيقات ميدانية وانتزعوا الكثير من المعلومات من أشخاص كثر في غزة. وفي الوقت الحقيقي، تم الوصول إلى مخابئ ومستودعات وأنفاق حركة حماس".   وأكمل: "هذه هي بالضبط الطريقة التي يتم اعتمادها ضدّ حزب الله، وبالتالي تتاح إمكانية الوصول إلى المزيد من المسؤولين. هنا، يعدّ التحقيق الاستخباراتي رصيداً كبيراً خلال الحرب والطموح دائماً هو القبض على أكبر عدد ممكن من الأشخاص على قيد الحياة واستخراج المعلومات منهم".   وقبل أيام، أعلن الجيش الإسرائيلي أسر عنصر من "حزب الله" يُدعى وضاح يونس في جنوب لبنان، وذلك خلال مكوثه داخل أحد الأنفاق.   ونشر جيش العدو مقطع فيديو يوثق قيام الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيق مع يونس داخل أحد المراكز الإسرائيلية، وقد قال إن الكثير من العناصر الذين كانوا معه قد تركوا الجبهة وتحديداً بعد إغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.   بدوره، يقولُ الضابط الإسرائيليّ يحياب أمسالم، قائد الكتيبة 605، إنّ "حزب الله" بنى أنفاقاً على مقربة من الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل، مشيراً إلى أن هناك عناصر من الحزب ظهروا مراراً قبل الحرب عند الشريط بأزياء مدنية، ولهذا يجب التعامل مع هذا الأمر عند أي اتفاق لوقف إطلاق النار في المستقبل.   واعتبر أن عودة أعضاء "حزب الله" إلى القرى الحدودية بمثابة أمر خطير، مشيراً إلى أنه لهذا السبب فإنّ إبعاد الحزب عن الحدود مهمّ بالنسبة لإسرائيل إلى جانب تدمير البنى التحتية التابعة له في القرى، وأضاف: "في المقابل، يجب مواجهة أي انتهاك للإتفاقية بنيران الجيش الإسرائيلي".   المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

عن إغتيال نصرالله وقدرات حزب الله... إليكم ما قاله وزير إسرائيليّ

قال وزير الدفاع الإسرائيليّ يوآف غالانت إنّ "نجاح إسرائيل كان هائلًا من اغتيال الأمين العامّ لـ"حزب الله" حسن نصرالله إلى تدمير شبكات الاتصال والإستخبارات".     وزعم غالانت أنّ "وحدة "الرضوان" في "حزب الله" لم تعدّ قادرة على إدارة المعارك"، وقال: "نجحنا في إحباط المنظومة الصاروخية التابعة لـ"الحزب".     وادّعى أنّ "حزب الله" يمرّ بظروف صعبة للغاية، وأنّ القبض على مسلحي "الحزب" يُشير إلى نجاح الجيش الإسرائيليّ".      

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى من الجيش الإسرائيلي باشتباكات عنيفة مع حزب الله جنوبي لبنان
  • أمر أراد نتنياهو تحقيقه في لبنان ولن ينجح .. تالياً ما قاله تقريرٌ أمريكيّ
  • عن إغتيال نصرالله وقدرات حزب الله... إليكم ما قاله وزير إسرائيليّ
  • حزب الله يقصف تجمعا لجنود الاحتلال.. وإصابة 4895 بين صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة
  • الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 50 صاروخا الليلة من لبنان وإصابة إسرائيليَّين
  • وسط تصاعد عمليات المقاومة.. الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن ادعاءات النصر في لبنان
  • على مدار أسبوع.. الجيش الإسرائيلي يزعم تنفيذ عمليات مداهمة لمراكز لـحزب الله (فيديو)
  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة غولاني.. إليكم القرار الذي اتّخذه الجيش الإسرائيليّ
  • مسؤول إسرائيلي: هكذا فقط ستنتهي الحرب في لبنان