عقب اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الجمعة، اجتماعاً أمنياً خاصاً، بمشاركة وزراء الحكومة ومسؤولين أمنيين في مقر كريا العسكري في تل أبيب، لبحث مفاوضات صفقة الأسرى.

ووفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"،  سيركز الاجتماع على إمكانية تحقيق تقدم في مفاوضات صفقة الأسرى في ضوء مقتل السنوار.

Live update: Netanyahu to convene security meeting to discuss hostage deal efforts in light of Sinwar’s death https://t.co/fAXCRFvEkm

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) October 18, 2024

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن دبلوماسيين مطلعين على المفاوضات إن السنوار لم يكن العائق الوحيد أمام وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدين أن نتانياهو أعاق الاتفاق مراراً منذ يونيو (حزيران) الماضي بوضع مطالب جديدة.

وشدد الدبلوماسيون على أن حماس ظلت داعمة للاتفاق الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أن يدرج نتانياهو مطالب جديدة.

ومن جهة أخرى، أكد الدبلوماسيون المشاركون في الوساطة وفق "واشنطن بوست" أن محادثات وقف إطلاق النار توقفت في الأسابيع الأخيرة.

وأكد نتانياهو، مقتل السنوار قائلاً، في مؤتمر صحافي "الشخص الذي ارتكب أفظع مذبحة في تاريخ أمتنا، تم القضاء عليه (..) ولكن الحرب لم تنته بعد وعلينا استعادة المختطفين".

أول تعليق لنتانياهو على مقتل السنوارhttps://t.co/bn7ZBiatx7

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس الخميس،  اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار غزة نتانياهو عام على حرب غزة السنوار غزة وإسرائيل غزة نتانياهو إسرائيل مقتل السنوار

إقرأ أيضاً:

مكان تتحدث عن صفقة التبادل مع غزة عقب اغتيال السنوار

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، إنه "من الصعب الآن، بعد اغتيال قائد حماس ، يحيى السنوار، معرفة كيف ستؤثر هذه العملية على إطلاق سراح المختطفين".

وأضافت الهيئة نقلاً عن مصدر مشارك في المفاوضات حول صفقة التبادل للإذاعة العبرية، أن "الأنظار الآن تتجه نحو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والشخص البديل الذي سيتولى قيادة حماس بدلا عن يحيى السنوار".

وأوضحت أن "السنوار كان يمسك بخيوط القيادة في كل شيء، وبالتالي فإن الوضع يعتمد حاليا على مسألة من سيأتي بعده - وأيضا على نتنياهو، هل هو الآن مستعد للتوصل إلى اتفاق".

وحول استشهاد السنوار، ألمح نتنياهو أمس، إلى أن تصفية السنوار لن تؤدي إلى نهاية الحرب، على الأقل ليس في المدى المنظور.

وأضاف نتنياهو: "إن إسرائيل ستستمر بكل ما أوتيت من قوة حتى عودة المختطفين إلى ديارهم. وستكون هذه بداية اليوم التالي ما بعد حماس". وخاطب من يحتجزون المختطفين في قطاع غزة بقوله: "من يلقي سلاحه ويعيد المختطفين. سنسمح له بالمغادرة والعيش، وهذه فرصتكم".

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الخميس، مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، خلال نشاط عسكري في رفح جنوب قطاع غزة .

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيليّ: المواجهة بين عناصر الجيش الإسرائيلي والسنوار "كانت عرضيّة تمامًا، وليست عملية خاصة، ولا وحدة خاصة من الجيش الإسرائيلي قامت بتصفيته".

وأضافت، "تم اغتيال السنوار والشخصين اللذين كانا برفقته "فيما كان بحوزتهم بطاقات هوية؛ كما عُثر في المبنى على قنابل يدوية ومتفجرات، وقامت قواتنا (قوات الاحتلال) بتحييدها ونقل الجثة للتعرف عليها".

وأشارت إلى أن الاغتيال تمّ فوق الأرض، وليس في نفق، مشيرة إلى أنه اغتيل بقصف دبابة مبنى تواجَد بداخله وعُثر على جثمانه خلال عمليات مسح.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • عقب مقتل السنوار .. نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا لبحث صفقة الأسرى
  • نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا لبحث جهود صفقة الأسرى عقب مقتل السنوار
  • يديعوت: بعد اغتيال السنوار الحكومة الإسرائيلية أمام قرارين تاريخيين
  • مكان تتحدث عن صفقة التبادل مع غزة عقب اغتيال السنوار
  • مقتل السنوار وحرب غزة.. نتانياهو يتحدث عن بداية النهاية
  • هل يؤثر اغتيال السنوار على مجريات الحرب في غزة؟ .. خبراء يجيبون
  • اجتماع إسرائيلي مرتقب لبحث تأثير اغتيال السنوار على الصفقة مع حماس
  • «القاهرة الإخبارية»: المفاوضون الإسرائيليون في صفقة تبادل الأسرى يعقدون اجتماعا طارئا
  • بعد اغتيال السنوار.. عائلات الأسرى الإسرائيليين تطالب بالتوصل إلى صفقة تبادل