قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن الدول الأوروبية على علم بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تريد وقف إطلاق النار، موضحًا أن فريق التفاوض الإسرائيلي لا يريد وقف إطلاق النار.

فلسطينيون يفتحون النار على قوات الاحتلال قرب البحر الميت طائرات الاحتلال تقصف منازل عدة في غزة (شاهد) بنيامين نتنياهو 

وأضاف «الخطيب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد وقف إطلاق النار، وأن دولة الاحتلال ستحارب لسنوات، فضلا عن أن المجتمع الإسرائيلي دخل في مرحلة حرب لسنوات.

ولفت إلى أن نتنياهو يزعم أنه سيبقى في غزة لسنوات، ولكنه لا يملك أي مخطط لما بعد الحرب، إذ أن إسرائيل متطرفة وتنفذ مشروع حرب مفتوحة. 
وتابع: «الرئيس الأمريكي جو بادين قال أن نتنياهو لن يقف الحرب على غزة، ولكن أمريكا تعرف نوايا إسرائيل ولكنها مضطرة للقيام نشاطات دبلوماسية لأنه لا يمكن الضغط عليها».

وقف إطلاق النار

وأشار إلى أنه كان هناك محاولة دبلوماسية من فرنسا وأمريكا لوقف إطلاق النار وحينها تكون لديهم انطباع بأن نتنياهو يوافق على وقف إطلاق النار، ولكن رئيس وزراء الاحتلال  نتنياهو أمر بقتل حسن نصر الله بعدها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال نتنياهو بوابة الوفد الوفد الدول الأوروبية وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

روابط تاريخية ومصالح متبادلة| أستاذ علوم سياسية: تطابق في الرؤى بين مصر والسعودية.. “حوار”

علاقات قوية جمعت مصر والسعودية منذ توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1936، لتشهد هذه الفترة تاريخًا طويلًا من الدعم في وقت الانتصار والانكسار، واتفاقًا في الرؤى في مختلف القضايا المتعلقة بالتنمية وتحقيق مصالح شعوب المنطقة العربية، كما وصلت العلاقات بين القاهرة والرياض ذروتها خلال العقد الماضي، وذلك مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سدة الحكم، حيث شهدت الدولتان المصرية والسعودية توقيع عدة اتفاقيات وقمم جاءت بالنفع على الدولتين ودول المنطقة، والتي باتت بمثابة نقاط مضيئة في تاريخ العلاقات، ليس من أجل خير الشعبين الشقيقين فحسب، وإنما من أجل شعوب المنطقة برمتها وذلك بحكم دور البلدين في العالم العربي.

 

“صدى البلد” كان لها هذا الحوار مع د. إيمان زهران أستاذ العلوم السياسية، للحديث عن صدى زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس الوزراء إلى مصر ولقائه التاريخي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكتب هذه الزيارة فصل جديد من العلاقات المتينة بين البلدين.. فإلى نص الحوار.

 

كيف تري العلاقات المصرية السعودية على مر التاريخ؟


تأتي الزيارة فى إطار التأكيد على عمق العلاقات الثتائية والبناء عليها، واستثمار الروابط التاريخية بين البلدين عبر تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية.

كيف شهدت العلاقات من تطور في ظل تولي الرئيس السيسي والأمير محمد سلمان حكم البلدين؟

تطورت العلاقات الثنائية فيما بعد 30 يونيو على الصعيدين السياسي والاقتصادى التنموى، خاصة فى ظل تطابق الرؤي الثنائية حول مختلف القضايا الصراعية بالمنطقة وآليات لإدارة ملفات التسوية السياسية. كذلك، ما يتعلق بالتطورات المثمرة بالشراكة الاقتصادية الثنائية لاسيما فى مجالات التكامل الاقتصادى، والتبادل التجارى، والإستثمارات المشتركة. 

كيف تقود مصر والسعودية المنطقة العربية؟

ثمة تطابق بالرؤى المصرية السعودية حول مختلف التفاعلات السياسية والصراعية بالمنطقة العربية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وإرتداتها المتباينة فى كل من قطاع غزة ولبنان. فضلا عن التوافقات الثنائية حول أهمية وقف إطلاق النار، وإحتواء التصعيد القائم ومحاصرة سيناريو إتساع الجبهات الصراعية. فضلا عن التأكيد على المرئيات العربية الخاصة بضرورة حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود 1967. فضلا عن التأكيد المشترك حول الإلتزام باحترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه. وإرساء أمن منطقة البحر الأحمر، وتهدئة الأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

كيف تري ضخ السعودية للكثير من الاستثمارات في مصر وخاصة بعد زيارة مدبولي للرياض.

ساهمت زيارة رئيس الوزراء فى التسويق للمناخ الاستثمارى بالقاهرة، والتأكيد على الحزم الاستثمارية الممنوحة للمستثمرين فضلا عن الإحاطة بحل كافة المشكلات الخاصة بالمستثمرين وتسوية كافة النزاعات التجارية العالقة بما يشجع على جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وهو ما إنعكس بصورة مباشرة على توجيهات ولى عهد السعودية لصندوق الاستثمارات العامة لضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار كمرحلة أولى، فضلا عن الإهتمام بالمشروعات التنموية النوعية، أبرها الإهتمام بالربط الكهربائى بين مصر والسعودية، وكذلك تعزيز إستثمارات الشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: دولة الاحتلال تمتلك استراتيجية ناجحة ضد حماس وحزب الله
  • أستاذ علوم سياسية يكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال وعد أمريكا بأن الرد على إيران لا يشمل المواقع النووية
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات الإسبانية المصرية تسعى لوقف الحرب في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: يجب مقايضة نتنياهو بأوراق سياسية لكي يتوقف عن تنفيذ مخططاته
  • روابط تاريخية ومصالح متبادلة| أستاذ علوم سياسية: تطابق في الرؤى بين مصر والسعودية.. “حوار”
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين السعودية ومصر تاريخية ومتطورة
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات السعودية المصرية تاريخية
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تخطط لعمل عسكري كبير على الحدود اللبنانية.. فيديو