صدى البلد:
2024-06-30@00:28:29 GMT

أعراض نقص فيتامين د و كيفية تعويضه بالأطعمة

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

يعانى الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د، و يرغبون في معرفة  علاج نقص فيتامين د بشكل آمن وسريع خصوصا أن نقص فيتامين د يؤثر على الصحة النفسية والجسدية..

 

لذا نقدم لك فى هذا التقرير بعض الأعراض والأطعمة التى تعالجنقص فيتامين د وفقا لموقع هيلثى.. 

اعرض نقص فيتامين د
 

١-الإرهاق والضعف العام.

٢-تقلب المزاج، وفي الحالات الشديد قد يعاني الفرد من الاكتئاب.

٣-القلق.

٤-زيادة الشعور بالنعاس أو الخمول.

٥-تساقط الشعر.

٦-زيادة الوزن أو صعوبة في التخلص من الوزن ٦الزائد.

٧-ألم العضلات، ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات.

٨-آلام العظام والمفاصل، وخاصة آلام الظهر

 

 

مجموعة الماكولات التي تحتوي  فيتامين د  ..

السمك:
وهو أهم أنواع المأكولات التي تحتوي على الـvitamin D بالأخص السمك النيئ، أو السوشي الذي يقدم لك أيضًا كمية كافية من الأوميغا 3. بإمكانك تناول السمك في السلطات كالسلمون مع الخس والحامض، أو حتى في سندويتش مع الجبنة القشطية.

الحبوب:
لإفطار صحيّ، تناولي الحبوب مع الحليب، واضيفي بعض أنواع الفاكهة كالموز والفراولة، بذلك تحصلين على حصة متكاملة من الكالسيوم الموجود من الحليب والمعادن الناتجة عن الحبوب والفيتامينات من الفاكهة.

مشتقات الحليب:
من أساسيات كل وجبة، يجب أن تكون الجبنة أو غيرها من الأنواع حاضرة على المائدة، لا تستهيني بفوائد مشتقات الحليب الطبيعية التي تقوي الجسم، وتعزز الحركة، وترد لك النشاط.
تناولي القليل من الزبدة مع المربّيات أو الجبنة مع الخبز أو حتى الكريمة مع الفاكهة التي تكّون حصة صغيرة ما بين الوجبات.

البيض:
من أهم أنواع المأكولات التي تقدم لك الفيتامين 12 B والبروتينات، لكن إحذري من كثرة تناولها إذ يسبب بعض الأعراض التي تريدين تجنبها.
بإمكانك خلط البيض مع القليل من الأعشاب لعجة خالية من اللحوم، أو سلق البيض وتناوله كوجبة أساسية مع البطاطا والخضار.

الفطر:
نوع من الخضار الذي يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين د وب5 ، يقدم لك فوائد عدة كإمتصاص المعادن وتقوية الجسم عند تعرضه للشمس أو عوامل أخرى،
إذ الفيتامين د ملقّب بصديق الشمس، وهو موجود طبيعيًا في نظام كل فرد، لكن إحذري فائض الفيتامين د، فهو يسبب لك إضطرابات مزعجة، وقد يسبب لك الأمراض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعراض نقص فيتامين د أعراض نقص فيتامين التخلص من الوزن آلام العظام الصحة النفسية والجسدية نقص فيتامين د نقص فیتامین د

إقرأ أيضاً:

علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل

أثبت العلماء الفوائد الصحية للزنجبيل، والزنجبيل هو نبات عشبي معمر ومحب للحرارة، اليوم يزرع في جميع القارات تقريبا، لأنه يحتوي على أقوى الخصائص المفيدة.

 

في كثير من الأحيان يتم استخدام الزنجبيل في التجميل، حيث يتضمن جذموره اللحمية الزيوت الأساسية، وتصنع الأقنعة والمستحضرات التي تعزز التئام الجروح والقرحة أيضا من عصيرها بالمناسبة، هناك الكثير من الوصفات التجميلية التي تستخدم الزنجبيل لمكافحة حب الشباب وحب الشباب.

 

يدرك خبراء التغذية أيضا الخصائص المفيدة لهذا المنتج، وبعد كل شيء، يحسن الزنجبيل عملية الهضم بشكل أفضل من أي خضروات وفاكهة أخرى لذلك، يوصون بشرب الشاي مع الزنجبيل وتوابله، ويمكنك أيضا إضافته في شكل مطحون لنكهة المربى والمربى.
 

من المهم ملاحظة أنه في معظم الأحيان يضاف الزنجبيل إلى الشاي في موسم البرد، لأنه يقوي الجهاز المناعي ويحسن الدورة الدموية، والزيت العطري يهدئ الجهاز العصبي جيدا، وينصح علماء المناعة بأخذ حمامات الزنجبيل من أجل التخلص بسرعة من نزلات البرد.

 

ولكن لا تستخدم هذا المنتج في الداخل لأولئك الذين يعانون من أمراض البنكرياس والجهاز القلبي الوعائي والكلى وهو بطلان استخدام الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من نزيف وأرق متكرر.


أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين.

 

ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب. لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب.

 

مقالات مشابهة

  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • "فائدة مفاجئة" لحجم الثدي الصغير لدى الأمهات
  • كيفية الوقاية من سرطان المبيض.. هذا ما يجب فعله
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها
  • “خورفكان” والمنطقة الشرقية تثمر أجود أنواع “المانجو” لطبيعتها الجبلية ومياهها العذبة
  • طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر