شمسان بوست / متابعات:

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن خطر المجاعة في قطاع غزة لا يزال وشيكا مع استمرار تصاعد وتيرة العدوان، وصنفت القطاع بالكامل في المرحلة الرابعة أي مستوى الطوارئ من التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، ان حوالي 1.84 مليون شخص في غزة يعانون خلال هذا العام من انعدام الأمن الغذائي الحاد بينهم 133 ألف شخص يصنفون في المستوى الكارثي (المرحلة الخامسة) و 664 ألف اخرين في مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة).


ونبهت المنظمة الى إمكانية أن يصل عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في غزة بحلول شهر ابريل المقبل إلى قرابة مليوني شخص أي أكثر من 90 في المئة من سكان القطاع منهم 345 الف شخص في المرحلة الخامسة أي المستوى الكارثي و 876 الف في مستوى طوارئ (المرحلة الرابعة).

واعربت عن قلقها إزاء تدهور الوضع وارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد إلى عشرة أضعاف ما كانت عليه قبل الحرب.
  

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية ممثلة في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، اتفاقية بقيمة مليون جنيه استرليني للاستجابة للاحتياجات الصحية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي العلاج في مصر.

وذكر بيان لمكتب منظمة الصحة العالمية فى مصر أن تلك الشراكة ستمتد من عام 2024 إلى عام 2025 وتدعم من خلالها منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة والسكان والشركاء الصحيين في توفير الاحتياجات الصحية ذات الجودة للمرضى والمصابين من قطاع غزة.

وأوضح البيان أن المنظمة ستعمل على تعزيز استعداد النظام الصحي لاستيعاب المرضى من خلال محورين أساسين وهما توفير الإمدادات الطبية والمستلزمات الجراحية والأدوية، بما فيها أدوية العلاج الكيميائي، للمستشفيات المصرية بالإضافة إلى تدريب الطواقم الطبية والعامليين الصحيين على التعامل مع حالات الطوارئ والصدمات والمصابين بأمراض غير معدية وكذلك توفير الدعم النفسي الاجتماعي.

وتم إعلان توقيع المشروع خلال زيارة لوفد من وزارة الصحة والسكان ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية لمدينة العريش.

رأس الوفد الدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية ومدير فريق الطوارئ في مكتب مصر لمنظمة الصحة العالمية الدكتور عمر أبو العطا، ووزير المملكة المتحدة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيمش فولكنر.

وإلتقى الوفد بمحافظ شمال سيناء اللواء الدكتور خالد مجاور حيث تمت مناقشة الوضع العام في المحافظة كونها مركزا أساسيا لاستقبال المرضى وكذلك استقبال وتخزين وإرسال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وتفقد الوفد مستشفى العريش العام بالإضافة إلى مخازن الهلال الأحمر المصري ونقطة الخدمات الإنسانية التي تم إنشائها من قبل المنظمة والهلال الأحمر والتي توفر خدمات الإحالة وكذلك الاحتياجات الأساسية للمرضى وذويهم.

وفى هذا الصدد قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عابد أن منظمة الصحة العالمية تقدرشراكتها الطويلة الأمد مع الحكومة البريطانية، لافتا إلى أن هذا الدعم سيمكن منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، من توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات المصرية وتزويد العاملين في مجال الرعاية الصحية بالقدرات اللازمة لتلبية الاحتياجات العاجلة للمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة.

واعرب عن تقديره للحكومة المصرية لدورها الحيوي في معالجة المرضى من غزة وفي تسهيل إجلائهم بأمان إلى دول أخرى أيضا.

من جانبه قال فولكنر ان الوضع الإنساني المتدهور في غزةيستنر فى إحداث الدمار للعديد من الأرواح، حيث يحتاج العديد منهم إلى دعم منقذ للحياة ولهذل السبب سيوفر التمويل، جنبا إلى جنب مع شركائنا المصريين، علاجات منقذة للحياة ودعمًا للمدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيا من غزة.

تجدر الاشارة الى انه منذ بداية استقبال مصر للمرضى من غزة في نوفمبر الماضي، عملت منظمة الصحة العالمية لدعم جهود مصر في توفير الخدمات الطبية لهم. قامت المنظمة بتوفير إمدادات طبية منذ بداية الأزمة للمستشفيات المصرية بقيمة 2،140،000 دولار ما بين أسرة الرعاية المركزة وصمامات القلب الميكانيكية ومستلزمات أجهزة الغسيل الكلوي ومستلزمات جراحة العظام وأدوية التخدير وغيرها.

كما قامت المنظمة بتدريب حوالي 900 عامل صحي في المجالات المختلفة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الطارئة المنقذة للحياة، وذلك بدعم من حكومة اليابان.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في أنحاء قطاع غزة
  • غوتيريش يعرب عن قلقه إزاء نتائج تقييم الأمن الغذائي في غزة
  • الصحة العالمية: تطعيم 181 ألف طفل ضد الشلل بغزة
  • تصاعد العنف في غزة يفاقم خطر المجاعة
  • منظمة الصحة العالمية تخشى من تفشي الكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية: تأكيد إصابة أولى بالكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة
  • الاستثمار في منظمة الصحة العالمية وعوائده الضخمة
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان