وقعت جامعة زايد ومجلس الأمن السيبراني، مذكرة تفاهم خلال فعاليات معرض جيتكس 2024 في دبي، بهدف تمكين الشباب الإماراتي من اكتساب المهارات اللازمة لحماية البنية التحتية الرقمية للدولة.

وتسلط مذكرة التفاهم الضوء على الالتزام المشترك بين جامعة زايد ومجلس الأمن السيبراني، لتعزيز التعليم في مجال الأمن السيبراني في دولة الإمارات.

ويهدف التعاون بين الجانبين إلى تعزيز الوعي، وتطوير برامج أكاديمية متخصصة، وتشجيع البحث العلمي، وذلك لمواكبة الطلب المتزايد على المهنيين المتخصصين في مجال الأمن السيبراني، وضمان أن يكون الطلبة الإماراتيون في مقدمة الجهود لحماية البنية التحتية الرقمية للدولة.

وقال الأستاذ الدكتور مايكل ألين، مدير جامعة زايد بالإنابة: “هذا التعاون يتعلق بتمكين الشباب الإماراتي لقيادة مستقبل الأمن السيبراني في الدولة. نريد أن نضمن أن يكون طلبتنا على دراية بالتهديدات الإلكترونية، وأن يكونوا مجهزين بالمهارات اللازمة لمنعها والتصدي لها. فخورون بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني للعب دور في بناء مرونة الدولة الرقمية من خلال التعليم والابتكار”.

ومن خلال هذه الشراكة، سيعمل الطرفان على تطوير وتنفيذ برامج تهدف إلى ردع الهجمات السيبرانية ومنعها، مع تعزيز البحث العلمي والتقدم التكنولوجي. من جانبه أعرب سعادة الدكتور محمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني، عن اعتزازه بعقد هذه الشراكة مع جامعة زايد، وذلك في ظل جهود المجلس لتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص داخل الدولة وخارجها، بهدف تأهيل جيل جديد قادر على مواجهة التحديات المتزايدة في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة.

وأكد أن الشباب هم جوهر التنمية في الدولة وقادة المستقبل في كافة قطاعاتها، وهوما يستدعي تأهيلهم بالقدر الكافي لحماية تلك القطاعات من التهديدات السيبرانية المحتملة.

وأشار سعادته إلى أن المجلس يسعى من خلال هذه الشراكات إلى تفعيل المبادرات التي يطلقها بهدف نشر الوعي وترسيخ ثقافة الأمن السيبراني لدى جميع فئات المجتمع وعلى رأسهم الشباب، وبما يهيئ لهم بيئة مناسبة للإبداع والابتكار في هذا المجال.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی جامعة زاید

إقرأ أيضاً:

جامعة زايد تبرم اتفاقيات لتعزيز الابتكار الأكاديمي في جيتكس

أبرمت جامعة زايد سلسلة اتفاقيات الاستراتيجية لتعزيز الابتكار الأكاديمي وخدمة المجتمع الجامعي، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2024.

تركز الاتفاقيات على تحسين الأداء الأكاديمي والإداري، وتعزيز التحول الرقمي، وتطوير بيئة تعليمية متقدمة تلبي احتياجات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
ووقعت الجامعة شراكات مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية، بما في ذلك خدمات أمازون للحوسبة السحابية، وشركة هواوي، لتوسيع نطاق البحث العلمي والتطوير المهني للطلبة، ما يسهم في إعدادهم لمتطلبات سوق العمل العالمي، وتعزيز مكانة الجامعة مركزا للابتكار الأكاديمي.
وقال الدكتور مايكل ألين، مدير جامعة زايد بالإنابة: "ندرك أهمية الشراكات الاستراتيجية في تطوير التعليم، وأظهرنا في جيتكس التزامنا بدمج التكنولوجيا في مختلف جوانب التعليم، ما يمكن طلبتنا من اكتساب المهارات اللازمة للتفوق في سوق العمل الحديث".
وتتضمن شراكة الجامعة مع هواوي إنشاء مركز ابتكار داخل حرمها، يوفر بيئة بحثية وتدريبية على التقنيات الحديثة، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي، والحلول الذكية، وستمكن هذه المبادرة الطلبة من اكتساب خبرات عملية من خلال مسابقات وفعاليات تعليمية متخصصة.
وتتمحور الشراكة مع خدمات أمازون للحوسبة السحابية، حول تعزيز التحول الرقمي داخل الجامعة، من خلال الاستفادة من تقنيات السحابة، مثل الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، والحوسبة عالية الأداء، لرفع كفاءة العمليات التشغيلية وتقديم أنظمة متقدمة عبر قسم تكنولوجيا المعلومات.
وفي إطار حرص الجامعة على إشراك طلبتها في أنشطتها، أدار عدد منهم جلسة بعنوان "تمكين العقول: استكشاف التعلم الرقمي في الحياة الجامعية"،في  جيتكس 2024، ما يبرز دورهم الرائد في تبني التكنولوجيا والمساهمة في مستقبل التعليم.

 

#أبوظبي.. البلديات والنقل توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال "جيتكس"#جيتكس_غلوبال_2024https://t.co/bkeSbYd0Lz

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 16, 2024

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي و كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية يوقعان مذكرة تفاهم
  • "إي آند بيزنس" وUNLOCK توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز بناء القدرات والتحول الرقمى
  • محمد الكويتي: مذكرات تفاهم جديدة لتعزيز التعاون السيبراني
  • جامعة زايد تبرم اتفاقيات لتعزيز الابتكار الأكاديمي في جيتكس
  • أبوظبي.. البلديات والنقل توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال "جيتكس"
  • مذكرة تفاهم بين مصر والمملكة المتحدة لتعزيز الشراكة بالأمن الغذائي
  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي