انتقدت إسرائيل الجمعة "عدم ترحيب" الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمقتل رئيس حركة حماس يحيى السنوار، أثناء الاشتباك مع جنود الاحتلال في رفح بجنوب غزة.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الأمين العام للأمم المتحدة بقيادة ما سماها "أجندة معادية لإسرائيل ولليهود"، مؤكدا "سنواصل اعتباره شخصية غير مرغوب فيها".

وأضاف أن غوتيريش "لم يرحب بتصفية زعيم حركة حماس يحيى السنوار ولم يعتبر حماس منظمة إرهابية بعد 7 أكتوبر".

وكان الجيش الإسرائيلي أكد الخميس مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار خلال اشتباكات في جنوب قطاع غزة الأربعاء.

وقال الجيش الإسرائيلي -في بيان- إن جنوده نفذوا عمليات خلال الأيام الماضية في جنوب قطاع غزة بناء على معلومات استخباراتية تفيد بأن قادة في حركة حماس موجودون في المنطقة.

وأضاف أن قوة من اللواء 828 الموجودة في المنطقة اشتبكت أمس مع 3 مقاتلين وقتلتهم، وتبيّن بعد الفحص أن السنوار أحدهم، وفق بيان الجيش.

وحتى الحين لم تصدر حماس بيانا حول استشهاد السنوار.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أعلن مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري غوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"، مما يعني منعه من دخول إسرائيل، منتقدا عدم إدانة الأمين العام الهجوم الصاروخي الإيراني على تل أبيب.

وقد وقعت 104 دول من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لاحقا على رسالة دعم لغوتيريش، وذلك ردا على إعلان إسرائيل غوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه".

وأعربت الدول عن قلقها وإدانتها للإجراءات الإسرائيلية التي تقوّض قدرة الأمم المتحدة على تنفيذ ولايتها وقد تؤدي إلى تأخير إنهاء الأعمال العدائية وإنشاء مسار موثوق نحو حل الدولتين.

وذكرت الدول أن غوتيريش يلعب دورا حيويا في تعزيز مقاصد الأمم المتحدة، بما في ذلك الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وتسهيل الجهود الإنسانية، وتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يبحث عن محمد السنوار، شقيق زعيم حركة حماس يحيى السنوار، الذي أعلن عن مقتله، أمس الخميس.

وقال المتحدث العام باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن "إسرائيل تبحث بشكل نشط عن محمد السنوار، شقيق زعيم حماس وجميع القادة العسكريين في حماس".
وأضاف هاغاري أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته في غزة ضد حماس وبنيتها ​​التحتية"، كما نفى أن تكون إسرائيل تنفذ "خطة الجنرالات" لمحاصرة شمال غزة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وقالت تقارير إن محمد السنوار على رأس الشخصيات المتوقعة لتولي قيادة الحركة بعد مقتل شقيقه يحيى.

هل يمكن بناء السلام على مقتل السنوار؟ - موقع 24يقول الكاتب توماس فريدمان إنه لا يمكن تقليل شأن مقتل رئيس المكتب السياسي بحماس يحيى السنوار. فهو يخلق إمكانية ليس فقط لإنهاء حرب غزة، وإعادة الرهائن الإسرائيليين وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وإنما أيضاً يوفر إمكانية اتخاذ أكبر خطوة نحو حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أوسلو، فضلاً عن ...

وأعلنت إسرائيل الخميس أنها قتلت يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.
والسنوار، 61 عاماً، المكنّى "أبو إبراهيم" كان بمثابة "الرجل الحي الميت" وهدفا رئيسيا ًلإسرائيل منذ الهجوم الذي شنّته الحركة، وأشعل شرارة حرب في غزة تمددت إلى لبنان، ويُخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي.
ولم تعلّق حماس بعد على مصير السنوار.
وتولى السنوار زعامة الحركة بعد مقتل سلفه إسماعيل هنية في عملية اغتيال في طهران في 31 يوليو (تموز) نسبت لإسرائيل التي لم تعلّق عليها رسمياً.
وقتل العديد من قادة حماس منذ اندلاع الحرب.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهاجم غوتيريش لعدم احتفائه بمقتل السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقر بأن قتل السنوار كان صدفة
  • وزير خارجية السعودية ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في المنطقة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تتحدث عن اغتيال السنوار
  • وزير خارجية تركيا يناقش أزمة لبنان مع أمين عام الأمم المتحدة
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي أطلق النار مرة أخرى عمدا على مراقبينا