أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، إطلاق برنامج بحثي مبتكر لدعم البرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، وذلك لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

وقال الدكتور أحمد الرئيسي، مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة، إن "البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من قيادة أبحاث مبتكرة تتماشى مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، بهدف تعزيز الاستدامة وزيادة مرونة المناخ وبناء مجتمعات أقوى من خلال أبحاث تعالج التحديات البيئية الحالية".


وأوضح أن "البرنامج يوفر منصة للطلبة والباحثين لاستكشاف الممارسات الزراعية المستدامة والمساهمة في الحفاظ على البيئة، وهو أمر حيوي لنمو الإمارات في المستقبل".

25 مشروعاً بحثياً

وأضاف أنه "في الدورة الأولى من هذا البرنامج، تخطط الجامعة لدعم وتمويل 25 مشروعاً بحثياً طلابياً وتزويد الفرق بالموارد اللازمة لتحقيق حلول نافعة".
ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي بين طلبة جامعة الإمارات والمجتمع حول أهمية أهداف التنمية المستدامة، وتوفير التمويل الأولي لدعم مبادرات البحث الطلابية التي تسهم في تطوير حلول شاملة ومستدامة بإشراف أعضاء هيئة التدريس.

مبادرات طلابية 

وستتركز دورة 2024 - 2025 من البرنامج البحثي الخاص بأهداف التنمية المستدامة على تشجيع مبادرات البحث الطلابية التي تتماشى مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، وتعزيز القطاع الزراعي في دولة الإمارات باستخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة وإنترنت الأشياء.
ويجب أن تتوافق المقترحات المقدمة بشكل مباشر مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات" ومع أهداف التنمية المستدامة، وتحديدًا الهدف رقم 2 "القضاء التام على الجوع"، والهدف رقم 11 "مدن ومجتمعات محلية مستدامة"، والهدف رقم 13 "العمل المناخي".

تحسين كفاءة المبادرة

وسيتكون كل فريق بحثي من أربعة طلاب جامعيين وعضو هيئة تدريس واحد سيكون الباحث الرئيسي، فيما ستسهم الجهود البحثية في تحسين كفاءة المبادرة من خلال تحسين أنماط الزراعة، ومراقبة صحة النباتات، وتوفير بيانات فورية حول رطوبة التربة ودرجة الحرارة والظروف البيئية.
كما سيتم تسخير الهندسة الوراثية لتطوير أنواع نباتية تتحمل الظروف المناخية القاسية في دولة الإمارات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات جامعة الإمارات التنمیة المستدامة البرنامج الوطنی جامعة الإمارات ازرع الإمارات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر: مؤتمر التنمية المستدامة يحقق عمارة الأرض وكل ما يؤدي إلى التقدم والتطور

أكد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن الشريعة الإسلامية عنيت عناية كبيرة بعمارة الأرض والاستخلاف فيها، مشيرًا إلى أن التنمية المستدامة تحقق عمارة الأرض وكل ما يؤدي إلى التقدم والتطور؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس الذي تنظمه كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، الذي يقام برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تحت عنوان: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي» الذي يعقد في ظل تحديات جمة تواجه العالم أجمع؛ بدء من التغييرات المناخية المتسارعة، مرورًا بالتدهور البيئي واستنزاف الموارد الطبيعية.

وثمن رئيس جامعة الأزهر الجهود المبذولة من الدولة المصرية في مجالات التنمية المستدامة على جميع المستويات، لافتًا إلى أننا في امس الحاجة لمثل هذه المؤتمرات العلمية التي تسعي جاهدة لدعم جهود الدولة نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 جنبًا إلى جنب وبالتوازي مع المبادرة الرئاسية «بناء».

ورحب رئيس جامعة الأزهر بالحضور جميعًا في المؤتمر من كليات: الشريعة والقانون، والدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وكليات الحقوق بالجامعات المصرية، كما رحب بالمشاركين في المؤتمر من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح رئيس جامعة الازهر أن المولي -عز وجل- عندما خلق الإنسان كان الهدف هو إعمار الأرض؛ مصداقًا لقوله تعالى: ﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا﴾.

وأشار أيضًا إلى أن مصر كانت سلة غذاء العالم،  مصداقًا لقوله تعالى: ﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾.

وأضاف فضيلته أن مصرنا الحبيبة لها مكانة عظيمة في القرآن الكريم؛ ولذلك قال تعالى: ﴿ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ﴾ فمصر بلد الأمن والأمان وبلد السلم والسلام، ونزل بشأنها دون غيرها آيات كثيرة في القرآن الكريم.

وفي ختام كلمته دعا رئيس الجامعة بالتوفيق والنجاح للمؤتمر، وأن يخرج بتوصيات علمية مفيدة تستفيد منها البلاد والعباد، لافتًا إلى حصر كل التوصيات التي تصدر عن المؤتمرات العلمية؛ لطبعها وإهدائها هدية جامعة الأزهر لجميع مؤسسات الدولة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإمارات تطلق برنامجاً بحثياً لدعم البرنامج الوطني ازرع الإمارات
  • جامعة الإمارات تطلق برنامجا بحثيا لدعم البرنامج الوطني “ازرع الإمارات”
  • الطيران المدني تنظم برنامجا تدريبيا فى التنمية البشرية ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • الإمارات: ضرورة اتخاذ إجراءات مكثفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • عاجل - الحكومة تطلق آلية جديدة لدعم التنمية والبنية الأساسية في دول حوض النيل بتوجيهات من الرئيس السيسي
  • وزير المالية: المنتدى الحضري العالمي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • في الأمم المتحدة.. الإمارات تدعو لإجراءات عاجلة لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة الأزهر: مؤتمر التنمية المستدامة يحقق عمارة الأرض وكل ما يؤدي إلى التقدم والتطور
  • تليفزيون بريكس: الصين تطلق برنامجا وطنيا لتطوير علوم الفضاء يمتد لعام 2050