ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نقلا عن دبلوماسيين أمريكيين، أن يحيى السنوار زعيم حركة حماس، الذي استشهد أمس، لم يكن العائق الوحيد أمام وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

وأكدت واشنطن بوست نقلا عن دبلوماسيين مطلعين على المفاوضات، أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال أعاق الاتفاق مرارا منذ يونيو الماضي بوضع مطالب جديدة.

 

واغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي يحيى السنوار زعيم حركة حماس برفقة اثنين من الحركة فجر أمس الخميس السابع عشر من أكتوبر الجاري، داخل مبنى في حي تل السلطان شمال غرب مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، تم دون تخطيط مسبق له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنوار إسرائيل القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الخميس، إن واشنطن "ستضاعف العمل" من أجل استئناف المحادثات بشأن مقترح لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن في قطاع غزة بعد مقتل، يحيى السنوار، زعيم حركة حماس.

ووصف ميلر مقتل السنوار بأنه "حدث مزلزل".

وقال ميلر في إفادة صحفية دورية إن السنوار كان "العقبة الرئيسية" أمام التوصل إلى نهاية للحرب التي بدأت اندلعت بعد هجوم شنته حماس على جنوب إسرائيل ويُعتقد أن السنوار هو من خطط له. وتسبب الهجوم في مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

وأوضح أن إدارة الرئيس، جو بايدن، عملت دون جدوى لعدة أشهر مع الوسطاء من قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق يُفضي إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس في الهجوم قبل أكثر من عام بقليل.

وأضاف ميلر أن السنوار رفض التفاوض تماما في الأسابيع القليلة الماضية.

وأردف قائلا إن "من الواضح أن هذه العقبة أزيلت. لا يمكنني أن أتوقع أن هذا يعني أن من سيحل محل (السنوار) ​​سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن (مقتله) يزيل ما كان في الأشهر الماضية عقبة رئيسية أمام التوصل إلى وقف إطلاق النار".

وتابع القول إن واشنطن "ستضاعف" جهودها وتحاول إعطاء دفعة لاتفاق وقف إطلاق النار "المقترح منذ بعض الوقت"، دون الخوض في تفاصيل الاقتراح.

وذكر ميلر أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث بالفعل إلى وزيري خارجية قطر والسعودية بشأن إنهاء الحرب في غزة والترتيبات التالية لذلك.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: نتنياهو العائق الأكبر أمام وقف إطلاق النار
  • باحث سياسي: نتنياهو العائق الأكبر أمام وقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل: السنوار كان عقبة أمام وقف النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن
  • مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • مقـتـل زعيم حركة حماس الإرهـابية يحيى السنوار.. فيديو
  • إسرائيل تؤكد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: فحوصات تؤكد اغتيال زعيم حركة حماس في غزة