صراحة نيوز:
2024-07-05@06:58:03 GMT

وزارة المياه تواصل حملاتها لنشر الوعي المائي

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

وزارة المياه تواصل حملاتها لنشر الوعي المائي

صراحة نيوز – تواصل وزارة المياه والري تنفيذ برنامج الحملة الوطنية لنشر الوعي المائي والاحتساب المائي وتنظيف الخزانات التي تقيمها بالتعاون مع مشروع معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها وتزويد المياه المنفذ من قبل التعاون الألماني GIZ.
وستشمل الحملة الوطنية جميع أفرع المؤسسة الاستهلاكية المدنية إضافة الى عدد من المؤسسات الحكومية الموجودة بجميع محافظات المملكة بهدف تعزيز ثقافة الوعي المائي وترشيد الاستهلاك والمحافظة على المياه والحصاد المائي ورفع الوعي بواقعنا المائي.

وقال المساعد لشؤون الإعلام عمر سلامة ان الوزارة تشدد على إقامة مثل هذه الحملات الفاعلة وتعتبرها ضرورة ملحة في ظل الوضع المائي الراهن والتحديات التي تواجهه كون الوضع المائي حرج خلال الفترات القادمة ولمواجهة هذه التحديات ينبغي لوصول إلى الإدارة التشاركية المثلى للمياه مع جميع أطياف المجتمع الأردني ممثلا بقطاعيه الحكومي والخاص وبالذات فيما يتعلق بموضوع ترشيد استهلاك المياه وتقليل الفاقد والعمل على تغيير سلوكيات الاستخدام في ظل الظروف التي يمر بها الأردن والعمل على التركيز على إيجاد التوازن بين الطلب والمتاح وتخفيض فاتورة المياه.

وأكد سلامة ان المياه التي تضخ للمواطنين مطابقة للمواصفة الأردنية وذات نوعية جيدة جدا، وتعد من أفضل المواصفات العالمية، موضحاً أنه اذا قام المواطن بصيانة دورية لخزان منزله وفي القطاعين الحكومي والخاص فسيوفر كميات قد يهدرها ويساهم في تقليل الفاقد المائي وتخفيض قيمة فاتورة المياه .

وتقوم وزارة المياه والري بعقد هذه البرامج المستمرة مع الشركاء لمواجهة التحديات المائية وحماية المياه والحفاظ عليها في كل مرافق الدولة الأردنية وتأكيدا لدور المرأة العاملة في مجال السباكة ونجاح تجربة الأردن على مستوى المنطقة بهذا الخصوص .

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا عربي ودولي اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا عربي ودولي اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ان مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذى يكشف حجم العجز المائي الذى تعاني منه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وأضاف سويلم، وصلنا في فترة التسعينات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي.

وتابع، لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيراد للمياه بشكل غير مباشر.

وكشف سويلم، أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشائها مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك يعنى وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها، مشيرا إلى أن ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

اقرأ أيضاًوزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

مقالات مشابهة

  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي
  • بضغطة زر.. خطوات دفع فاتورة المياه الشهرية من المنزل عبر «إنستاباي»
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب