موقع 24:
2024-10-18@09:16:30 GMT

هل كان السنوار يختبئ بجانب قاعدة إسرائيلية؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

هل كان السنوار يختبئ بجانب قاعدة إسرائيلية؟

قالت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، إن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، كان في منزل على بعد 300 متر فقط من تجمع للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح بقطاع غزة قبل مقتله.

وذكرت الشبكة أنها أجرت تحليلاً لصور الأقمار الصناعية من شركة "بلانت لابز" والصور التي بثها الجيش الإسرائيلي، وخلصت إلى أن السنوار كان في أحد المنازل القليلة التي لا تزال قائمة في منطقة سكنية برفح.


وأوضحت الشبكة أن تحليل صور الأقمار الصناعية يوضح أن السنوار كان على بعد ألف قدم فقط، من قاعدة عمليات للجيش الإسرائيلي ومركبات متوقفة بين سواتر ترابية.
لكن التقرير لم يستطع التأكيد إن كان السنوار دخل إلى المنزل بشكل مؤقت أم أنه لجأ إليه في الأيام الماضية، مشيرة إلى أن الموقع ظل بعيداً عن الحرب إلى حد كبير.
أعلنت إسرائيل الخميس، أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "بختام عملية مطاردة استغرقت عاماً كاملاً، قضت القوات في جنوب قطاع غزة على يحيى السنوار زعيم حماس".
وبحسب البيان، فإن الجيش وجهاز الأمن (الشاباك) شنّا "عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة، وأدت إلى تقليص منطقة عمل يحيى السنوار، ما أسفر أخيراً عن القضاء عليه".
ولم يظهر السنوار إلى العلن منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.
وانتخب السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس في أغسطس (آب) خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو (تموز)، في عملية نسبت لإسرائيل.
ومع تأكيد إسرائيل مقتله، يلتحق السنوار بسلسلة شخصيات بارزة في الحركة قتلت منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، يتقدمها هنية، ونائبه صالح العاروري الذي قضى بضربة جوية في يناير (كانون الثاني) في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية برفح السنوار غزة وإسرائيل السنوار یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، اليوم الخميس، إنه يتحقق من احتمال مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار في أعقاب عملية في قطاع غزة ، قائلاً إنها استهدفت ثلاثة نشطاء.
وأضافت أنه لا توجد دلائل على وجود رهائن في المبنى الذي قتل فيه الثلاثة قيادات من حماس، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

وقالت إنه لا توجد علامات على أن الرهائن كانوا حاضرين في المبنى حيث قتل الثلاثة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,438، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023.

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 99,246 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • هذا هو السنوار.. البطل الذي حارب طائرة بعصًا في المشهد الأخير
  • مصادر إسرائيلية تعلن مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار
  • يحيى السنوار.. من هو قائد حماس الذي أعلنت “إسرائيل” اغتياله ؟
  • كيف تعرف الاحتلال الإسرائيلي على جثة يحيى السنوار؟
  • رسميا .. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال يحيى السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار
  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة غولاني.. إليكم القرار الذي اتّخذه الجيش الإسرائيليّ