أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، إطلاق برنامج بحثي مبتكر لدعم البرنامج الوطني "ازرع الإمارات" وذلك لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد الرئيسي، مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة، إن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من قيادة أبحاث مبتكرة تتماشى مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، بهدف تعزيز الاستدامة وزيادة مرونة المناخ وبناء مجتمعات أقوى من خلال أبحاث تعالج التحديات البيئية الحالية.



وأوضح أن البرنامج يوفر منصة للطلبة والباحثين لاستكشاف الممارسات الزراعية المستدامة والمساهمة في الحفاظ على البيئة، وهو أمر حيوي لنمو الإمارات في المستقبل.

وأضاف أنه في الدورة الأولى من هذا البرنامج، تخطط الجامعة لدعم وتمويل 25 مشروعًا بحثيًا طلابيًا وتزويد الفرق بالموارد اللازمة لتحقيق حلول نافعة.

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي بين طلبة جامعة الإمارات والمجتمع حول أهمية أهداف التنمية المستدامة، وتوفير التمويل الأولي لدعم مبادرات البحث الطلابية التي تسهم في تطوير حلول شاملة ومستدامة بإشراف أعضاء هيئة التدريس.

أخبار ذات صلة خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة «مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة» تعتمد مشروعات سدود وقنوات مائية في عدد من مناطق الدولة

وستتركز دورة 2024 - 2025 من البرنامج البحثي الخاص بأهداف التنمية المستدامة على تشجيع مبادرات البحث الطلابية التي تتماشى مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، وتعزيز القطاع الزراعي في دولة الإمارات باستخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة وإنترنت الأشياء.

ويجب أن تتوافق المقترحات المقدمة بشكل مباشر مع البرنامج الوطني "ازرع الإمارات" ومع أهداف التنمية المستدامة، وتحديدًا الهدف رقم 2 "القضاء التام على الجوع"، والهدف رقم 11 "مدن ومجتمعات محلية مستدامة"، والهدف رقم 13 "العمل المناخي".

وسيتكون كل فريق بحثي من أربعة طلاب جامعيين وعضو هيئة تدريس واحد سيكون الباحث الرئيسي، فيما ستسهم الجهود البحثية في تحسين كفاءة المبادرة من خلال تحسين أنماط الزراعة، ومراقبة صحة النباتات، وتوفير بيانات فورية حول رطوبة التربة ودرجة الحرارة والظروف البيئية.

كما سيتم تسخير الهندسة الوراثية لتطوير أنواع نباتية تتحمل الظروف المناخية القاسية في دولة الإمارات.

ودعت جامعة الإمارات الطلبة للمشاركة في هذا البرنامج الحيوي، وتعزيز الأبحاث المبتكرة التي تسهم في إيجاد حلول مستدامة لقطاع الزراعة في دولة الإمارات وخارجها.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ازرع الإمارات الإمارات جامعة الإمارات التنمیة المستدامة البرنامج الوطنی جامعة الإمارات ازرع الإمارات

إقرأ أيضاً:

في جيتكس.. الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق بوابة البيانات المفتوحة

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية، إطلاق بوابة البيانات المفتوحة، التي توفر أكثر من 200 مجموعة بيانات مفتوحة موزعة على 10 قطاعات حيوية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، بهدف تعزيز الشفافية، ودعم الابتكار، وتمكين الجهات الحكومية والخاصة من الوصول إلى بيانات دقيقة وموثوقة، مما يسهم في تحسين الأداء واتخاذ القرارات الدقيقة.

وقال المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، خلال حفل الإطلاق بمعرض جيتكس غلوبال 2024، إن بوابة البيانات المفتوحة تغطي أهداف التنمية المستدامة، وتحتوي على خرائط تفاعلية ومعلومات مكانية يمكن استخدامها بسهولة لتحليل البيانات، فيما تتضمن بيانات لحظية تدعم منظومة اتخاذ القرار وتعزز الاستجابة الحكومية الاستباقية.
وأضاف أن البوابة ستوفر للمطورين ورواد الأعمال، واجهات برمجة التطبيقات الوظيفية بلغات متعددة، مما يتيح لهم تطوير تطبيقات مبتكرة تعتمد على البيانات المتاحة، ستمكن المستخدمين من بناء لوحات تحكم تفاعلية مخصصة باستخدام أدوات تحليل البيانات مثل Tableau وPowerBI وQlikSense لاتخاذ القرارات الدقيقة، كما ستشجع البوابة على التواصل مع الجمهور من خلال نشر استبيانات لتحسين الأداء بناءً على ملاحظات المستفيدين.

وسيلة فعالة

وأكد العلماء أن هذه البوابة ستكون وسيلة فعالة لتحفيز الابتكار من خلال تمكين الباحثين، والمطورين، والشركات الناشئة من الاستفادة من البيانات المفتوحة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، وأنها تعتبر جزءا من استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة من أجل تحقيق مستهدفات المستقبل، ورؤية "نحن الإمارات 2031" ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات.
وقال إن أهمية البوابة تكمن في دورها الحيوي في دفع الابتكار وتعزيز الشفافية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الدولة الرائدة عالمياً في هذا المجال، الذي تعتبر فيه الإمارات من الدول العشر الأوائل في تقرير مخزون البيانات المفتوحة، لافتاً إلى أن بوابة البيانات ستوفر فرصاً كبيرة للابتكار وتطوير خدمات ومنتجات جديدة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإمارات تطلق برنامجاً بحثياً لدعم "ازرع الإمارات"
  • جامعة الإمارات تطلق برنامجا بحثيا لدعم البرنامج الوطني “ازرع الإمارات”
  • الطيران المدني تنظم برنامجا تدريبيا فى التنمية البشرية ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • الإمارات: ضرورة اتخاذ إجراءات مكثفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • عاجل - الحكومة تطلق آلية جديدة لدعم التنمية والبنية الأساسية في دول حوض النيل بتوجيهات من الرئيس السيسي
  • في الأمم المتحدة.. الإمارات تدعو لإجراءات عاجلة لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة الأزهر: مؤتمر التنمية المستدامة يحقق عمارة الأرض وكل ما يؤدي إلى التقدم والتطور
  • في جيتكس.. الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق بوابة البيانات المفتوحة
  • تليفزيون بريكس: الصين تطلق برنامجا وطنيا لتطوير علوم الفضاء يمتد لعام 2050