سواليف:
2024-10-18@09:16:43 GMT

احتفظ به حتى مقتله.. ما قصة مسدس يحيى السنوار؟ (صور)

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

#سواليف

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، تفاصيل جديدة حول المقتنيات التي عُثر عليها بحوزة رئيس المكتب السياسي لحركة #حماس #يحيى_السنوار، الذي اغتالته إسرائيل، ومن بينها #مسدس خاص بضابط إسرائيلي قُتل في #غزة عام 2018.

وقالت القناة 14 العبرية إن “المسدس الذي عُثر عليه مع السنوار بعد تصفيته يعود لضابط إسرائيلي يدعى #محمود_خير_الدين، قُتل في عملية للقوات الخاصة الإسرائيلية في #خان_يونس جنوب قطاع غزة عام 2018”.

وأشارت القناة إلى أن “خير الدين كان ضابطًا في وحدة العمليات الخاصة وشارك في عملية تسلل داخل قطاع غزة، وظلت المعلومات حول شخصه ومكان دفنه سرية لأكثر من 3 سنوات بعد وفاته”.

مقالات ذات صلة المسؤولة الأمريكية عن الوضع الإنساني بغزة: لن نوقف إرسال الأسلحة لإسرائيل 2024/10/18

وعرض السنوار هذا المسدس خلال أكثر من مناسبة عامة، وتفاخر بأنه يعود لضابط إسرائيلي، معتبرًا إياه دليلاً على فشل مهمة القوة الإسرائيلية التي نفذت مهمة جريئة بالتسلل إلى قلب غزة.

وتعود قصة الضابط خير الدين إلى تسلل قوة إسرائيلية خاصة من وحدة “سييرت متكال” إلى داخل مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة عام 2018، قبل أن يكتشفها عناصر من ” #حماس ” ويتدخل الجيش الإسرائيلي لفرض “حزام ناري” حولها ويجليها من منطقة الاشتباكات.

ومكثت القوة الإسرائيلية، عدة أيام، قبل اكتشافها من قبل عناصر “حماس”؛ وأظهرت تحقيقات أجرتها “كتائب القسام” أن القوة الإسرائيلية كانت تحاول زرع أجهزة تنصت على شبكة الاتصالات الخاصة بالذراع المسلح للحركة.

ونجحت القوة المكونة من 9 أفراد في تنفيذ المهمة، وعند محاولة مهندسين تابعين لحركة “حماس” تفكيك أجهزة التنصت على منظومة الاتصالات الخاصة بهم، انفجرت، ما أدى إلى مقتل 6 منهم.

وأشارت تقارير حينها إلى أن الجيش الإسرائيلي فجّر تلك الأجهزة عن بعد لمنع عناصر حماس من اختراقها وحصولها على التقنية المستخدمة فيها.

وعندما كانت القوة الإسرائيلية في طريقها للانسحاب من قطاع غزة، أوقفها عناصر من “كتائب القسام” وأخضعوها للتحقيق، قبل أن يفتح عناصر القوة الإسرائيلية النار على مسلحي “حماس” ويقتلون 3 منهم. ونجح الجيش الإسرائيلي في إجلاء قوته تحت غطاء ناري.

وأطلقت “حماس” على هذه العملية اسم “حد السيف”، وكشفت في وقت لاحق تفاصيلها. واندلع على إثرها تصعيد استمر لعدة أيام مع إسرائيل، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس يحيى السنوار مسدس غزة خان يونس حماس القوة الإسرائیلیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟

أكد الجيش الإسرائيلي، يوم الخميس، مقتل رئيس حركة حماس يحيى السنوار الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبّر لعملية طوفان الأقصى، ولطالما وضعته الدولة العبرية ضمن قائمة الاغتيالات، فماذا نعرف عن يحيى السنوار؟

النشأة والنشاط السياسياعلان

وُلد السنوار عام 1962، في مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة لعائلة كانت من بين مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين هُجّروا عام 1948 إبّان إنشاء دولة إسرائيل.

تعلّم في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، ثمّ التحق بالجامعة الإسلامية في غزة وحصل على البكالوريوس في الدراسات العربية.

كان السنوار عضوا في الكتلة الإسلامية بجامعته، وهي الفرع الطلابي لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين. وبعد أن تولى مهمة الأمين العام للجنة الفنية ثم اللجنة الرياضية في مجلس الطلاب بالجامعة الإسلامية بغزة، أصبح نائباً لرئيس المجلس ثم رئيساً للمجلس.

رئيس حركة حماس يحيى السنوارJohn Minchillo/ AP

وفي العام 1986، أسس جهازاً أمنياً أطلق عليه اسم منظمة الجهاد والدعوة، أو ما يُعرف باسم "مجد"، مع خالد الهندي وروحي مشتهى وبتكليف من الشيخ أحمد ياسين.

وأخذت هذه المنظمة على عاتقها مسؤولية الكشف عن عملاء إسرائيل، وتتبع ضباط المخابرات وأجهزة الأمن الإسرائيليين.

الاعتقالات

اعتقل السنوار للمرة الأولى عام 1982 بسبب نشاطه الطلابي ومكث حينئذ 4 أشهر وهو رهن الاعتقال الإداري ، ثم أعيد اعتقاله بعد أسبوع من إطلاق سراحه وبقي في السجن 6 أشهر من دون محاكمة. وفي العام 1985 اعتقل مجددا وحكم عليه بـ8 أشهر.

وفي 20 كانون الثاني/يناير 1988، جرى اعتقاله مرة أخرى بتهمة قيادة عملية اختطاف وقتل جنديين من الجيش الإسرائيلي، وقتل 4 فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل، وصدرت في حقه 4 أحكام بالمؤبد.

Relatedحماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالةالسنوار أكد أن حماس لن تتخلى عن سلاحها وكشف عن شرط واحد لقبول مقترح بايدن.. ما هو؟"ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزة

وقد تولى رئاسة الهيئة القيادية العليا لأسرى "حماس" في السجون لدورتين تنظيميتين خلال فترة اعتقاله، وأسهم في إدارة المواجهة مع مصلحة السجون خلال سلسلة من الإضرابات عن الطعام، بما في ذلك إضرابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2004.

وخلال سنوات اعتقاله، كتب السنوار رواية من 240 صفحة بعنوان "الشوك والقرنفل"، تحكي قصة المجتمع الفلسطيني منذ حرب عام 1967 وحتى عام 2000، عندما بدأت الانتفاضة الثانية.

ما بعد الإفراج عنه

تقرر الإفراج عن السنوار ضمن صفقة تبادل أسرى عام 2011، مع نحو ألف سجين آخرين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. فعاد السنوار إلى نشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام.

انتُخب عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس خلال الانتخابات الداخلية للحركة سنة 2012. وخلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، لعب السنوار دوراً مهما في التنسيق بين الجانبين السياسي والعسكري في الحركة.

رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ورئيس حماس في قطاع غزة يحيى السنوارKhalil Hamra/AP

وفي العام 2015، عُيّن مسؤولاً عن ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، وكُلّف بقيادة المفاوضات مع إسرائيل.

ووُضع على قائمة "الإرهابيين الدوليين" لدى الولايات المتحدة الأميركية، وعلى لائحة المطلوبين للتصفية في قطاع غزة لدى تل أبيب.

انتُخب رئيساً للحركة في القطاع عام 2017 ومرة أخرى عام 2021. وقد تسلم مهام رئيس المكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران في تموز/ يوليو الماضي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح إقرار بقوة حماس وتهديد بالاغتيال.. كيف تفاعلت إسرائيل مع اختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لهنية؟ السنوار رئيسا جديدا لحركة حماس خلفا لهنية إسرائيل حركة حماس يحيى السنوار غزة اغتيال إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next خطة زيلينسكي للنصر: هل يشكل الناتو مفتاح مستقبل أوكرانيا؟ يعرض الآن Next نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" يعرض الآن Next بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية" يعرض الآن Next إيطاليا تقر قانونًا يجرم تأجير الأرحام في الخارج: عقوبات تصل إلى عامين وغرامات ضخمة اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيأوروباالحرب في أوكرانيا حزب اللهفولوديمير زيلينسكيروسياجنوب لبنانفلاديمير بوتينقصفاغتصاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: غموض الرواية الإسرائيلية لاغتيال يحيى السنوار
  • أبو الهول: غموض في الرواية الإسرائيلية الخاصة باغتيال السنوار
  • ما علاقة مسدس السنوار بجندي إسرائيلي قُتل قبل 6 سنوات؟
  • سر حمل يحيى السنوار «علبة حلوى صغيرة» معه قبل مقتله.. تفاصيل جديدة
  • تفاصيل جديدة في اغتيال يحيى السنوار.. ماقصة مسدس ضابط إسرائيلي؟
  • فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لزعيم حماس يحيى السنوار قبل مقتله في اشتباك مع قوة اسرائيلية
  • من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • هئية البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار