صحيفة المناطق السعودية:
2024-10-18@09:22:00 GMT

بالونات الطقس تهدد الحياة البحرية

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

المناطق_متابعات

كشفت دراسة علمية حديثة، أن المخلفات التي تنجم عن انفجار بالونات الطقس، تمثل خطراً داهماً يهدد الطيور وأشكال الحياة البحرية بشكل عام، كما أن تلك المخلفات المطاطية، تبقى في البيئة البحرية لسنوات دون أن تتحلل.

وتطلق الولايات المتحدة وحدها قرابة 76 ألف بالون طقس كل عام، في حين تطلق جارتها كندا زهاء 22 ألف بالون سنوياً، ويمكن أن يصعد بالون الطقس إلى ارتفاع 35 كيلومتراً فوق سطح الأرض، حيث يتمدد حجمه إلى مئة ضعف، مقارنة بحجمه الأصلي عند إطلاقه في بادئ الأمر، ولكن عندما ينفجر هذا البالون، فإن قطع المطاط التي يتكون منها، تتناثر في شكل مظلات صغيرة، وتسقط على مساحات واسعة على اليابسة، وفي البحار أو المحيطات.

وتقول دافني جولدبرج الطبيبة البيطرية من منظمة «مشروع طيور الباتروس»، وهي منظمة غير ربحية، تهدف إلى حماية الطيور البحرية، إن «نسبة ضئيلة فقط من جثث الطيور والكائنات البحرية التي تقتلها مخلفات البالونات، تجرفها الأمواج إلى الشاطئ، وبالتالي، فإن حجم الضرر من هذه البالونات، أكبر بكثير مما تشير إليه الأرقام المتاحة لدينا»، بحسب موقع «هاكاي ماجازين»، المتخصص في أبحاث الحياة البحرية.
وكانت منظمة «تانجارو بلو» الأسترالية، المتخصصة في التخلص من النفايات البحرية، هي أول من تطرق إلى مشكلة مخلفات بالونات الطقس، قبل نحو عشر سنوات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

سوهاج تكثف حملاتها ضد حرق المخلفات.. 68 محضرًا جديدًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج عن تحرير 68 محضرًا جديدًا لمخالفات حرق المخلفات الزراعية خلال حملات مكثفة شنتها الوحدات المحلية بمختلف مراكز المحافظة.

وأوضح المحافظ أن هذه الحملة تأتي في إطار خطة شاملة لوقف هذه الظاهرة السلبية التي تؤثر سلبًا على صحة المواطنين والبيئة، مشيرًا إلى أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج وحدها قامت بتحرير 65 محضرًا، بينما تم تحرير محضرين في مركز المراغة ومحضر واحد في مركز المنشاة.

وشدد المحافظ على أهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية في الصناعات التحويلية وإعادة تدويرها، مؤكدًا أن ذلك يتماشى مع توجهات الدولة نحو الاقتصاد الدائري والاستدامة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تواجه إنفلونزا الطيور: تحديات جديدة تزامناً مع موسم الإنفلونزا السنوي
  • بريطانيا ترفع مستوى خطورة تفشي إنفلونزا الطيور
  • سوهاج تكثف حملاتها ضد حرق المخلفات.. 68 محضرًا جديدًا
  • حرب السودان تهدد مستقبل جيل من الأطفال
  • «البلديات والنقل» تصدر دليلاً لإبعاد الطيور الغازية
  • حالة الطقس غدا.. الأرصاد: أمطار بهذه المناطق واضطراب الملاحة البحرية
  • سماء الأقصر تتزين بـ 40 رحلة بالون طائر على متنها 950 سائحا
  • فرنسا ترفع مستوى خطر انفلونزا الطيور
  • فرنسا ترفع مستوى خطر إنفلونزا الطيور