بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية قطر والسعودية، التطورات المتسارعة في غزة ولبنان.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان، أمس الخميس، أنه في حديثه مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، تركز النقاش على مقتل يحيى السنوار، قائد حركة "حماس".

وشدد بلينكن على ضرورة مضاعفة الجهود لإنهاء الصراع وإطلاق المحتجزين الإسرائيليين، بالإضافة إلى "أهمية رسم مسار واضح يمكن سكان غزة من إعادة بناء حياتهم بعيداً عن الحروب وسيطرة حماس".

وأكد التزام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع على طول الخط الأزرق في لبنان، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701.

كما شكر بلينكن نظيره القطري على الدور الحاسم الذي تلعبه قطر في جهود الوساطة والعمل من أجل تحقيق السلام الدائم في المنطقة.

وفي مكالمة أخرى مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، تناول بلينكن أيضاً مسألة مقتل السنوار، مشدداً على أهمية استمرار الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع وضمان الإفراج عن المحتجزين.

 

المرحلة التالية للصراع في غزة

كما ركز على المرحلة التالية للصراع في غزة، مشيراً إلى "ضرورة إعادة بناء القطاع دون وجود دور لحماس في الحكم، لضمان تحقيق مستقبل أفضل لسكان غزة".

كما تناولت المحادثة الأوضاع الإنسانية في لبنان، حيث أعرب بلينكن عن شكره للمملكة العربية السعودية على دعمها الإنساني للسكان المتضررين، مؤكداً على أهمية مواصلة التنسيق لحل دبلوماسي شامل بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن نظيريه القطري مقتل السنوار وزير الخارجية الأمريكي لبنان غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يناقش مع مسؤولة أممية سبل حشد المساعدات لقطاع غزة

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اتصالا هاتفيا مع كبيرة مُنسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة سيجريد كاخ، اليوم.

جهود مصر من أجل وقف إطلاق النار في غزة

تناول الطرفان الوضع الإنساني المتدهور بقطاع غزة نتيجة السياسة الإسرائيلية المعرقلة لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، واستعرض الوزير عبد العاطي الجهود التي تقوم بها مصر من أجل وقف إطلاق النار في القطاع، والتنسيق مع الجانب الفلسطيني من أجل العمل على تقديم الخدمات الأساسية، والإعداد لمستقبل إدارة الحياة اليومية للفلسطينيين في القطاع بعد وقف إطلاق النار.

سبل الحشد لدعم غزة

كما تناول الوزير عبد العاطي مع المسؤولة الأممية سبل حشد المساعدات لقطاع غزة، والتنسيق في هذا الصدد للتواصل مع المانحين الدوليين.

كما حرص وزير الخارجية على الاستماع لعرض مفصل من المسؤولة الأممية حول نتائج مساعيها واتصالاتها وزياراتها الميدانية، التي عكست المعاناة الإنسانية المتزايدة لأهل غزة، والتي يقع علي عاتق المجتمع الدولي مسؤولية إنهائها في أسرع وقت.

وثمن الطرفان الدور المحوري لوكالة «أونروا» في تقديم الخدمات الرئيسية للاجئين الفلسطينيين بما في ذلك في القطاع، وأكدا عدم إمكانية استبدالها بأي جهة أخرى، وضرورة استمرار الدعم الدولي لأنشطتها.

مقالات مشابهة

  • عقب حديث أمريكي عن انهاء حرب غزة بعد اغتيال السنوار.. بلينكن يهاتف وزير الخارجية السعودي
  • بلينكن يبحث مع نظيريه القطري والسعودي مقتل السنوار وملفات المنطقة
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • بعد اغتيال السنوار.. مباحثات بين بلينكن ورئيس الوزراء القطري
  • وزير الخارجية يناقش مستجدات المنطقة مع نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: مقتل السنوار انتصار للعالم ضد محور الشر
  • رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري: أولوية الجميع وقف العدوان ضد الشعب اللبناني
  • وزير الخارجية يناقش مع مسؤولة أممية سبل حشد المساعدات لقطاع غزة
  • وزير الخارجية القطري: أولويتنا بشأن لبنان هي وقف الحرب