موقع 24:
2024-10-18@08:53:36 GMT

دور فيتامين "ب12" في تخفيف التهاب البنكرياس الحاد

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

دور فيتامين 'ب12' في تخفيف التهاب البنكرياس الحاد

اكتشفت دراسة صينية حديثة دوراً لم يكن معروفاً لفيتامين ب12 في الوقاية من التهاب البنكرياس الحاد المتوسط أو الشديد، وتخفيف شدته.

وحتى الآن، لا تزال العديد من الأسئلة المتعلقة بالعلاج الأمثل لالتهاب البنكرياس الحاد دون إجابة، ومنها العوامل الدوائية التي يمكنها تثبيط إصابة الأعضاء المبكرة في البنكرياس.

وبحسب "ويلي أونلاين ليبراري"، أجريت الدراسة في جامعتي سيتشوان وغرب الصين، وتم اختبار النتائج على نماذج حيوانية.

وأظهر البحث أن فيتامين ب12 يحمي الخلايا الأسينية بشكل مباشر من النخر أثناء المراحل المبكرة من التهاب البنكرياس الحاد، ويقلل بعد ذلك من تسلل الخلايا الليمفاوية التائية.

والجدير بالذكر أن زيادة مستويات فيتامين ب12 في الدم لم تقلل من شدة الحالة فحسب، بل عززت أيضاً إصلاح الأنسجة بعد إصابة البنكرياس.

ووجد الباحثون أن فيتامين ب12 يقلل من نخر الخلايا الأسينية ويمنع تطور المرض، وأن تأثيراته الوقائية تنتج عن تحسين إمداد الخلايا بالطاقة، وليس من خلال تنظيم الإجهاد التأكسدي.

وتوفر هذه النتائج رؤى جديدة حول الاستراتيجيات العلاجية المحتملة لهذا المرض، الذي يحمل معدلات إعاقة عالية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة فیتامین ب12

إقرأ أيضاً:

كان هيضيع عينه.. مرض محمد ممدوح وأهم أسبابه

تداول نشطاء السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية قصة مرض الفنان محمد ممدوح بصورة كبيرة.

 تعرض الفنان محمد ممدوح لإصابة في العين فقام باستخدام علاج عشوائي دون الرجوع للطبيب مما تسبب في تدهور الحالة.

كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه بعد تصدر لدغة الثعبان التريند.. كيف تعرف الطماطم الفاسدة من السليمة تنبأت بمـ قتل السنوار.. ليلى عبد اللطيف تثير السوشيال ميديا| وهذا مستقبل فلسطين

وقال محمد ممدوح، في لقاء  ببرنامج "نجوم إف إم" مع الإعلامية إنجي علي، إنه أصيب بالتهاب في العين تسبب في تورمها لدرجة أنها كانت شبه مقفولة.

وأوضح محمد ممدوح أنه قام باستخدام مراهم وعلاجات معروفة بقدرتها في علاج الالتهاب في العين، ولكنها كانت غير مناسبة للحالة التى يعاني منها مما تسبب في زيادة الالتهاب وتورم العين أكثر.

وما تعرض له الفنان محمد ممدوح كان نتيجة عدم إدراك تعدد أسباب التهاب العين واختلاف علاج كل منها.

محمد ممدوح

 

ما هو التهاب العين
ووفقا لما جاء فى موقع “preventblindness" نكشف لكم أهم المعلومات عن التهاب العين 

 

الالتهاب هو استجابة الجسم للإصابة أو العدوى أو التهيج وقد يحدث الالتهاب أحيانًا استجابة لمواد غير ضارة عادةً، مثل الغبار أو العشب أو حبوب اللقاح وقد يتسبب الجهاز المناعي أيضًا عن طريق الخطأ في حدوث التهاب استجابةً للجسم. ويُطلق على هذا رد فعل مناعي ذاتي.

يشمل "مرض العين الالتهابي" مجموعة من الحالات المرتبطة بالتهاب العين.


 أنواع أمراض العيون الالتهابية 


التهاب العنبية

التهاب العنبية هو مصطلح يشير إلى التهاب العين وقد يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين ويؤثر على طبقة العين المسماة العنبية كما يمكن أن يرتبط بالتهاب أجزاء أخرى من العين ويستمر لفترة قصيرة (حادة) أو لفترة طويلة (مزمنة) ويمكن أن يكون التهاب العنبية خطيرًا ويؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.

 

التهاب القرنية

التهاب القرنية معروف باسم "قرحة القرنية"، هو التهاب يصيب القرنية ويكون على شكل قبة تقع في مقدمة العين وتغطي القزحية والحدق ويمكن أن يحدث التهاب القرنية الناتج عن العدوى (يسمى التهاب القرنية المعدي) بسبب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات.

 

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة أو العين الوردية، هو التهاب في الغشاء المخاطي الشفاف الذي يغطي الجزء الأبيض من مقلة العين والجزء الداخلي من الجفن.

 

مرض الغدة الدرقية في العين

مرض العين الدرقية (TED)، والذي يُطلق عليه أحيانًا اعتلال العين الناتج عن داء جريفز أو مرض عين جريفز، هو مرض مناعي ذاتي يتسبب فيه الجهاز المناعي في حدوث التهاب وتورم وتحفيز إنتاج الأنسجة العضلية والدهون خلف العين، وعادةً ما يكون فرط نشاط الغدة الدرقية ناتجًا عن مرض جريفز.

 

ماذا يجب أن أفعل إذا كنت أعتقد أنني أعاني من مرض التهابي في العين؟


يعد تشخيص وعلاج أمراض العيون الالتهابية أمرًا مهمًا، ويمكن أن تسبب هذه الأمراض تلفًا دائمًا للعين وفقدانًا للرؤية لا يمكن عكسه، و إذا لاحظت أيًا من علامات أو أعراض أمراض العيون الالتهابية، فحدد موعدًا لزيارة طبيب العيون  على الفور لإجراء فحص كامل للعين .

مقالات مشابهة

  • ما علاقة فيتامين د؟ 6 نصائح غذائية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • كان هيضيع عينه.. مرض محمد ممدوح وأهم أسبابه
  • ما الأسباب وراء التهاب الجيوب الأنفية؟.. الأول أكثر شيوعا
  • «الطاقة المتجددة»: خطوات حكومية جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينهي معاناة "خمسيني" مع ورم ضخم برأس البنكرياس
  • غدا.. تخفيف ضغوط المياه عن 5 مراكز لمدة 6 ساعات بالدقهلية
  • غدًا الخميس.. تخفيف ضخ المياه عن عن 5 مراكز بالدقهلية
  • 7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض
  • احترس ظهور هذه الأعراض علامة على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. رائحة الفم الكريهة