اختتم المؤتمر الدولي لتحديد هُوية ضحايا الكوارث، الذي نظَّمته القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتعاون مع المركز التدريبي الأوروبي لعلوم الطب الشرعي وتحديد هُوية ضحايا الكوارث، فعالياته في أبوظبي، ودعا في ختام أعماله إلى توظيف الذكاء الاصطناعي، وتشجيع تبنّي أحدث التقنيات والأساليب العلمية في مجال تحديد هُوية ضحايا الكوارث من خلال دعم التحليل المتقدّم لفحوصات المعرفات الأساسية والثانوية، وتطوير بروتوكولات وإجراءات موحَّدة على مستوى العالم لعمليات تحديد هُوية ضحايا الكوارث، ضماناً لسرعة العمليات في مختلف الظروف.

وأوصى المؤتمر بتأسيس شبكات وطنية وإقليمية لتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية، وإنشاء مراكز تدريب متخصِّصة لتأهيل الكوادر البشرية العاملة في مجال تحديد هُوية ضحايا الكوارث، وتزويدهم بالمهارات والمعارف الضرورية.

وأوصى أيضاً بتعزيز التعاون الدولي والتنسيق لبناء شبكات تعاون قوية بين الدول والمنظمات الدولية العاملة في مجال تحديد هُوية ضحايا الكوارث، وتطوير التشريعات والقوانين الوطنية والدولية المتعلقة بتحديد هُوية ضحايا الكوارث، وحماية حقوقهم وكرامة ذويهم.

وأكَّد أهمية إنشاء قواعد بيانات وطنية شاملة للمعرفات الأساسية، تُسهم في دعم التعرُّف على ضحايا الكوارث وإجراء دراسات بحثية مشتركة بين المؤسَّسات الأكاديمية والجهات ذات العلاقة، لتطوير فهم أعمق للعمليات البيولوجية والكيميائية التي تصيب الجثامين في ظروف الكوارث.

وشدَّد على ضرورة رفع مستوى الوعي العام بأهمية تحديد هُوية الضحايا، ودور ذلك في تحقيق العدالة وإغلاق ملفات المفقودين، وتحسين استجابة المجتمع الدولي للكوارث، من خلال توفير الأدوات والمهارات اللازمة لتحديد هُوية ضحايا الكوارث بسرعة وفاعلية، وتطوير برامج لدعم ذوي الضحايا نفسياً واجتماعياً، لمساعدتهم على تجاوز الصدمة والتعافي من الآثار النفسية للكوارث.

وشهد المؤتمر مناقشات مستفيضة بين الخبراء الدوليين عن أفضل الممارسات في إدارة مسرح الحدث في حالات الأزمات والكوارث، وفي حالات تلوُّث مسرح الجريمة والجثامين بالمواد الخطرة. واستعرض المشاركون آليات التعاون بين الدول في مجال تبادل المعلومات والخبرات والاطِّلاع على القوانين والإجراءات المتعلقة بتحديد الهُوية.

واتفق المشاركون على أهمية بناء شراكات فاعلة بين المؤسَّسات والمنظمات الدولية العاملة في مجال تحديد هُوية الضحايا، وتحسين الاستعداد لمواجهة الكوارث، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للضحايا وعائلاتهم.

وعرض الخبراء تجارب عملية مفصَّلة لأحدث التقنيات في مجال تحليل الحمض النووي وبصمات الأصابع والأسنان وغيرها من الأساليب العلمية، وأحدث التقنيات والممارسات في مجال تحديد هُوية ضحايا الكوارث والتعامل مع المواد الخطرة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ممثلى منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه والطاقة المتجددة، وذلك ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه.

وتم خلال اللقاء مناقشة مقترحات التعاون بين الوزارة والمنظمة فى مجال إدارة الموارد المائية وتحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus .

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء، إلى أن تطبيق هذا المفهوم امر ضروري خاصة مع تزايد التحديات التى يواجهها قطاع المياه خاصة بالدول العربية و دول البحر المتوسط ، مما يتطلب انتهاج سياسات تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه .

ولفت إلى أنه مستقبلا سيتم التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء من خلال استخدام المياه المحلاة فى زراعة محاصيل بممارسات زراعية مبتكرة، والاستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحى - وهو احد الكائنات المائية التى تنمو وتتعايش بالمياه شديدة الملوحة - ، مع ضرورة مواصلة الدراسات البحثية المعنية بخفض تكاليف إنتاج الطاقة المستخدمة فى التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية للاستخدام فى إنتاج الغذاء .

مقالات مشابهة

  • بعد زلزال تركيا.. هل ضحايا الكوارث الطبيعية شهداء؟
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق الدورة الثالثة من استبانة الرياضة والنشاط البدني في الإمارة
  • زيارة لتحديد مواقع إنشاء مراكز خدمات شرطة مرور الطرق في خط صنعاء – صعدة
  • “راكز” تستعرض فرص التكنولوجيا بدولة الإمارات خلال مشاركتها في “جيتكس”
  • «البحوث الزراعية» يشارك في المؤتمر الدولي بأسبوع القاهرة للمياه لعام 2024
  • وزير الري يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه
  • مؤتمر شرطة أبوظبي لتحديد هوية ضحايا الكوارث يستعرض تجارب دولية
  • أبوظبي..انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتحديد هويات ضحايا الكوارث
  • انطلاق مؤتمر ⁧‫شرطة أبوظبي‬⁩ الدولي لتحديد هوية ضحايا الكوارث