طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء أمس الخميس، المضي قدماً في إنهاء الحرب بقطاع غزة بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وذكر موقع "أكسيوس" أن الرئيس الأمريكي بايدن ظل يضغط شخصياً منذ أشهر من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، ويأمل في التوصل إلى انفراجة في المفاوضات المتوقفة قبل أن يغادر منصبه في 20 يناير (كانون الثاني).

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن مقتل السنوار تتيح فرصة لاستئناف المحادثات بشأن اتفاق لإطلاق سراح 101 رهينة لا تزال تحتجزهم حماس وتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

وأجرى بايدن اتصالاً بنتانياهو من طائرة الرئاسة وهو في طريقه إلى ألمانيا، حيث هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي على القضاء على السنوار على يد الجنود الإسرائيليين العاملين في جنوب غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "اتفق الزعماء على أن هناك فرصة الآن للضغط من أجل إطلاق سراح الرهائن وأكدوا أنهم سيعملون معاً لتحقيق هذه الغاية".

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتانياهو ناقشا "كيفية استغلال هذه اللحظة لإعادة الرهائن إلى الوطن وإنهاء الحرب، مع ضمان أمن إسرائيل وعدم قدرة حماس على السيطرة على غزة مرة أخرى".

Biden tells Netanyahu it's time to end Gaza war after Sinwar's elimination https://t.co/ka9PSr9y0f

— Axios (@axios) October 17, 2024

كما أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكين، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أنه يعتزم السفر إلى المنطقة في الأيام المقبلة لمناقشة سبل الدفع باتجاه اتفاق رهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة السنوار عام على حرب غزة السنوار

إقرأ أيضاً:

بايدن تلقى إحاطة بشأن أنباء مقتل السنوار

تلقى الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إحاطة على متن الطائرة الرئاسية التي تقله إلى ألمانيا، بشأن إعلان إسرائيل أنها تتحقق من احتمال مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال عملية عسكرية في قطاع غزة، وفق مسؤول أميركي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس إنه تمّ إطلاع بايدن على هذه التطورات وهو في طريقه إلى برلين لإجراء محادثات مع زعماء أوروبيين بشأن الحرب في أوكرانيا والأزمة في الشرق الأوسط.

وذكرت مصادر إسرائيلية، الخميس، أن السنوار قتل بضربة إسرائيلة في قطاع غزة.

وقال موقع "إن 12 نيوز" و"كان" الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار قد قتل.

وقال مسؤولان لرويترز إنه جرى إبلاغ الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة بأن من المرجح بشدة أن يكون السنوار قد قتل.

وذكر مصدر أمني إسرائيلي للحرة، الخميس، أن السلطات الإسرائيلية تتحقق من الحمض النووي لثلاثة أشخاص استهدفوا في غزة، ورجح مقتل زعم حماس يحيى السنوار وكونه أحد هؤلاء الثلاثة.

وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الخميس، أن هناك احتمالا أن يكون السنوار قد قتل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على إكس أن قواته استهدفت 3 مسلحين خلال عملية في قطاع غزة.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي والشاباك يفحصان بأن أحد المستهدفين هو السنوار.

وأضاف أنه في المبنى الذي قتل في داخله المسلحين لا توجد مؤشرات عن وجود مختطفين.

وخلال الأشهر الماضية، قال الجيش الإسرائيلي مرارا وتكرارا إنه يقترب من السنوار، لكن المطلوب الأول في إسرائيل، الملقب بـ"الرجل الحي الميت" كان يواصل النجاة من محاولات اعتقاله أو تصفيته.

وبعد أقل من أسبوعين من هجوم السابع من أكتوبر، وصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت السنوار بأنه "ميت يمشي على الأرض" في إشارة إلى أن إسرائيل مصرة على قتله.

وتتهم إسرائيل السنوار، زعيم حركة حماس في غزة إلى جانب محمد الضيف قائد هيئة أركان كتائب القسام، بالوقوف خلف هجوم السابع من أكتوبر على غلاف غزة، حيث يعتقد أنه لا يزال مختبئا في شبكة الأنفاق التي حفرتها الحركة على طول القطاع وعرضه.

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس
  • جوزيب بوريل: السنوار كان عقبة أمام وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة
  • بوريل: السنوار كان عقبة أمام وقف النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن
  • هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟
  • بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب
  • بايدن وهاريس يعلقان على مقتل السنوار
  • بايدن تلقى إحاطة بشأن أنباء مقتل السنوار
  • مقتل شرطي إسرائيلي في إطلاق نار