(CNN)— أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، في عملية جنوب قطاع غزة، الأربعاء، وفقا لبيان مشترك للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، وفيما يلي أهم ما عليك معرفته حول هذا الإعلان:

لحظات السنوار الأخيرة: نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو معدل يظهر طائرة بدون طيار تدخل مبنى مدمر حيث شوهد شخص – يقول الجيش الإسرائيلي إنه السنوار – جالسا على كرسي.

قُتل السنوار في أحد المنازل الوحيدة التي لا تزال قائمة في منطقة سكنية في رفح، بحسب تحليل CNN لمقاطع الفيديو والصور التي نشرها الجيش الإسرائيلي. 

التعرّف عليه: أجرى المسؤولون الإسرائيليون اختبارات الحمض النووي واستخدموا سجلات الأسنان للتأكد من هويته.

ماذا يعني مقتل السنوار لغزة؟: قال الفلسطينيون في غزة لشبكة CNN إنهم لا يعتقدون أن مقتل السنوار سيضع حداً للحرب. لكن آخرين ما زالوا متفائلين. وقال مؤمن خليلي البالغ من العمر 22 عاما: "لقد مات السنوار، لكن الكثير من أبناء شعبنا قتلوا، وليس هناك أي عذر الآن لنتنياهو لمواصلة الحرب". وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني في غزة وتركت عشرات الآلاف الآخرين يكافحون المرض والجوع الشديد والنزوح المستمر.

رد فعل إيران: قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن ظروف مقتل يحيى السنوار في منطقة حرب نشطة ستعزز "روح المقاومة"، وذلك في منشور على حسابها بمنصة إكس ورد فيه: "عندما يتطلع المسلمون إلى الشهيد السنوار واقفاً في ساحة المعركة – بالزي القتالي وفي العراء، وليس في مخبأ، في مواجهة العدو – ستتقوى روح المقاومة".

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن مقتل السنوار يمثل "بداية اليوم بعد حماس"، وتعهد بأن إسرائيل ستواصل قتال حماس في غزة حتى يتم إعادة جميع الرهائن إلى ديارهم.

في مكالمة هاتفية لمناقشة مقتل السنوار، اتفق نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن على أن هناك فرصة للمضي قدما في إطلاق سراح الرهائن في غزة، وقال مسؤولون أمريكيون إنهم سيضاعفون جهودهم مع الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

رغم التفاؤل بأن مقتل السنوار يمكن أن يجعل اتفاق غزة أقرب إلى أن يحقق، قال مصدران لشبكة CNN إن نهج إسرائيل تجاه إيران ووكلائها في البلدان الأخرى يُنظر إليه على أنه عمليات "مستقلة"، وقال أحد المصادر إن الانتقام الإسرائيلي المرتقب ضد إيران قد يأتي في غضون أيام.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة الجیش الإسرائیلی مقتل السنوار فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل

بعد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس الفلسطينية، قالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر، إنها تنتقل إلى مرحلة جديدة ومتصاعدة في حربها ضد إسرائيل بينما قالت إيران إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار .
ووفقا لما نقلته رويترز، اعتبر بعض من رؤوساء دول العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن قتل السنوار، العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر 2023،  تمثل فرصة لإنهاء الحرب التي احتجزت فيها حماس 250 رهينة وقتلت 1200 شخص تقريبا، وقتلت فيها إسرائيل أكثر من 42 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن الذين احتجزهم حماس.
وقال نتنياهو في بيان مصور بالفيديو بعد تأكيد الوفاة يوم الخميس: "اليوم قمنا بتسوية الحساب.. اليوم تم توجيه ضربة للشر لكن مهمتنا لم تكتمل بعد".
ويعتقد أن السنوار، الذي تم تعيينه زعيما عاما لحماس بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في طهران في يوليو، كان يختبئ في شبكة الأنفاق التي بناها حماس تحت غزة على مدى العقدين الماضيين.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه قُتل خلال تبادل لإطلاق النار في جنوب غزة يوم الأربعاء على أيدي جنود إسرائيليين لم يكونوا على علم في البداية بأنهم ألقوا القبض على العدو رقم واحد لبلادهم.
ونشر الجيش الصهيوني مقطع فيديو من طائرة بدون طيار يظهر إنه السنوار، وهو جالس على كرسي بذراعين ومغطى بالغبار داخل مبنى مدمر.
حماس لم تعلق على مقتل السنوار 

ولم تعلق حماس على الأمر، لكن مصادر داخل الحركة قالت إن المؤشرات التي رأوها تشير إلى أن السنوار قُتل بالفعل على يد القوات الإسرائيلية.
ورغم الآمال الغربية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإن مقتل السنوار قد يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية في الشرق الأوسط حيث تزايدت احتمالات نشوب صراع أوسع نطاقا.


بايدن: مقتل السنوار فرصة لإنهاء الصراع في غزة
 

بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تحدث هاتفيا مع نتنياهو لتهنئته، إن مقتل السنوار يمثل فرصة لإنهاء الصراع في غزة أخيرا وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تريد إطلاق محادثات بشأن اقتراح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن، ووصف السنوار بأنه "العقبة الرئيسية" أمام إنهاء الحرب.
وقال ميلر: "من الواضح أن هذه العقبة قد أزيلت.. لا أستطيع أن أتوقع أن هذا يعني أن من يحل محل (السنوار) سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن هذا يزيل ما كان في الأشهر الأخيرة العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق". وقال ميلر إن السنوار رفض التفاوض على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة.


إيران: مقتل السنوار يعزز روح المقاومة وحزب الله يعلن مرحلة تصعيدية

ولم تبد إيران أي إشارة إلى أن مقتل السنوار سيؤدي إلى تغيير دعمها لإسرائيل، وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار.
من جهته، أعلن حزب الله "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصعيدية في المواجهة مع إسرائيل".
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى مكالمات هاتفية منفصلة، الخميس، مع زعماء في السعودية وقطر بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط.
 

مقالات مشابهة

  • ترحّمت على يحيى السنوار.. شيخة قطرية تثير تفاعلا بمنشور
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يكشف لـCNN تفاصيل مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي: ربما قتلنا يحيى السنوار بالصدفة!
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: تم قتل يحيى السنوار
  • عاجل:- الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على 3 أشخاص في غزة ويُحقق في احتمال مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة
  • الجيش الإسرائيلي: نتحقق من احتمالية مقتل يحيى السنوار بعملية في غزة