أعلن حزب الله، اليوم الجمعة، "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة" مع إسرائيل .

وجاء في بيان حزب الله "تعلن غرفة عمليات المقاومة الإسلامية، الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعديّة في المواجهة مع العدو الإسرائيلي ستتحدث عنها مجريات وأحداث الأيام القادمة"، مشيراً إلى أن عناصره يستهدفون "تحشدات العدو الإسرائيلي في المواقع والثكنات العسكرية على طول الحدود.

.. وفي المستوطنات والمدن المحتلة في الشمال" باستخدام "مختلف أنواع الصواريخ، ومنها الدقيقة التي تُستَخدم للمرة الأولى".

"حزب الله": قصفنا مستعمرة راموت نفتالي بصلية صاروخية ردًا على الاعتداءات على القرى الجنوبية https://t.co/D41GbXaUaV

— Elnashra - النشرة (@ElnashraNews) October 17, 2024

وقُتل السنوار، العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي أشعل فتيل حرب غزة، خلال عملية نفذها جنود إسرائيليون في القطاع يوم الأربعاء، وهو تطور جوهري في الصراع المستمر منذ عام.

وقال قادة غربيون إن مقتله يوفر فرصة لإنهاء الصراع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وقال نتانياهو في بيان مصور مسجل "اليوم صفينا الحساب. اليوم تلقى الشر ضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد... إلى عائلات الرهائن الأعزاء، أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب. سنواصل العمل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم".

أول تعليق لنتانياهو على مقتل السنوارhttps://t.co/bn7ZBiatx7

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024  
"العقبة الرئيسية"

ورغم آمال الغرب في التوصل لوقف لإطلاق النار، فإن مقتل السنوار قد يؤدي إلى تصعيد التوتر في الشرق الأوسط حيث تتزايد بالفعل المخاوف من اتساع رقعة الصراع.

وشنت إسرائيل حملة برية في لبنان الشهر الماضي وتعتزم الآن الرد على هجوم صاروخي نفذته إيران حليفة كل من حماس وجماعة حزب الله في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

لكن غياب الرجل الذي خطط لهجوم السابع من أكتوبر من العام الماضي قد يساعد أيضا في دفع الجهود المتوقفة لإنهاء الحرب التي أشعلها. 


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تحدث هاتفياً مع نتانياهو لتهنئته، إن مقتل السنوار يمثل فرصة لإنهاء الصراع في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.

بعد مقتل #السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزةhttps://t.co/LvZXGcjoav

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى إعادة إطلاق المحادثات بشأن مقترح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن،
ووصف السنوار بأنه كان "العقبة الرئيسية" أمام إنهاء الحرب.

وتابع: "من الواضح أن هذه العقبة قد أزيلت. لا أستطيع أن أتوقع أن هذا يعني أن من يحل محله (السنوار) سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن هذا يزيل ما كان في الأشهر الماضية العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق". وقال ميلر إن السنوار كان يرفض التفاوض على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة.

ولم تبد إيران أي إشارة إلى أن مقتل السنوار سيؤثر على دعمها. وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن "روح المقاومة ستقوى" بعد مقتله. كما أبدت جماعة حزب الله تمسكها بمواقفها وأعلنت "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع إسرائيل".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين أمس الخميس مع قادة في السعودية وقطر بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله السنوار الإسرائيلي السنوار حزب الله إسرائيل وحزب الله إسرائيل مقتل السنوار مرحلة جدیدة حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار

أعلن جو بايدن، الرئيس الأميركي،  أنه سيرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن الى إسرائيل لمحاولة الدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

خلال اتصال هاتفي.. بايدن يهنيء نتنياهو باغتيال السنوار بايدن: إسرائيل تطارد قادة حماس بمساعدة الاستخبارات الأمريكية

وبحسب سكاي نيوز عربية،  قال بايدن للصحافيين "حان الوقت لتنتهي هذه الحرب ويعود هؤلاء الرهائن، وهذا ما نحن مستعدون للقيام به، وأنا سأرسل أنتوني بلينكن الى إسرائيل"، مشيرا الى أن الزيارة ستحصل في غضون "أربعة أو خمسة أيام".

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن واشنطن تريد استئناف المحادثات بشأن مقترح لوقف إطلاق النار، وتحرير الرهائن في قطاع غزة بعد مقتل السنوار.

ووصف ميلر مقتل السنوار بأنه "حدث مزلزل".

وقال ميلر في إفادة صحفية دورية إن السنوار كان "العقبة الرئيسية" أمام التوصل إلى نهاية للحرب التي بدأت اندلعت بعد هجوم شنته حماس على جنوب إسرائيل، ويُعتقد أن السنوار هو من خطط له. وتسبب الهجوم في مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

وأوضح أن إدارة بايدن عملت دون جدوى لعدة أشهر مع الوسطاء من قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق يُفضي إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس في الهجوم قبل أكثر من عام بقليل.

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل السنوار.. بايدن لنتانياهو: حان الوقت لإنهاء حرب غزة
  • حزب الله يعلن الانتقال إلى مرحلة تصعيدية جديدة مع الكيان الإسرائيلي
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل
  • يوم الإنذارات الاسرائيلية لترهيب اللبنانيين وحزب الله يعلن الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية
  • حزب الله يعلن عن مرحلة جديدة في الحرب مع إسرائيل
  • حزب الله يعلن الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع إسرائيل
  • حزب الله يعلن إطلاق "مرحلة جديدة" في المواجهة مع إسرائيل
  • “حزب الله” يعلن إطلاق “مرحلة تصاعدية جديدة” في المواجهة مع إسرائيل
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار