موقع 24:
2024-10-18@08:33:57 GMT

بعد مقتل السنوار.. إسرائيليون يطالبون بصفقة رهائن

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

بعد مقتل السنوار.. إسرائيليون يطالبون بصفقة رهائن

تظاهر المئات في تل أبيب مساء الخميس، مطالبين بإطلاق سراح المحتجزين في غزة بعد أنباء عن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وردد المتظاهرون هتافات، مثل "أعيدوهم جميعاً - الآن!"، بينما حمل آخرون لافتات كتب عليها "نهاية السنوار، نهاية الحرب".
وقالت إيفات كالديرون، مساء الخميس:"من جهة أنا سعيدة بمقتل السنوار، لكن من جهة أخرى، أشعر بالخوف الشديد ابن عمي عوفير كالديرون، هو أحد المحتجزين في غزة".


وتابعت: "أنا خائفة على 101 محتجز... قد يقتلونهم أو يفعلون شيئاً بسبب مقتل السنوار".

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.

واختطف مقاتلو حماس حوالي 250 شخصاً خلال هجومهم على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي أسفر عن مقتل 1200 آخرين.

وأطلق سراح العديد منهم في اتفاق لوقف إطلاق النار دام أسبوعاً في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكن ما يزال حوالي 100 داخل غزة، ويعتقد أن ثلثهم تقريباً قد لاقوا حتفهم.
وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة بعد الهجوم عن مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار إسرائيل غزة السنوار غزة وإسرائيل مقتل السنوار فی غزة

إقرأ أيضاً:

بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار بأنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، متحدثا عن "فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض إن السنوار وباعتباره زعيما لحماس كان "مسؤولاً عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين، والمواطنين الأميركيين ومواطنين من أكثر من 30 دولة".

وأضاف بايدن أن مقتل السنوار "يثبت أنه لا يمكن لأي إرهابي في أي مكان في العالم الهروب من العدالة، بغض النظر عن المدة التي تستغرقها".

وتابع أنه وجه بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر "أفراد العمليات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الأميركية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

وأكد بايدن أنه سيتحدث "قريبا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والقادة الإسرائيليين الآخرين لتهنئتهم، وللتباحث حول كيفية إعادة الرهائن إلى عائلاتهم، ولإنهاء هذه الحرب بشكل نهائي".

وأشار بايدن إلى أنه بمقتل السنوار ستكون هناك فرصة لمستقبل لغزة من دون حماس في السلطة، ولتسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وقال بايدن أيضا إن السنوار كان يشكل "عقبة لا يمكن تجاوزها لتحقيق كل هذه الأهداف، واليوم لم تعد هذه العقبة موجود"، مستدركا في الوقت ذاته بالقول "لكن أمامنا الكثير من العمل".

بدروها قالت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس إنه "حان الوقت لأن يبدأ اليوم التالي في غزة بدون حماس في السلطة".

وأعلنت إسرائيل مساء الخميس أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر 2023، في ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

وانتخب السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس في أغسطس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو، في عملية نسبت لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • هذا هو السنوار.. البطل الذي حارب طائرة بعصًا في المشهد الأخير
  • بعد مقتل السنوار.. من تبقى من قادة حماس؟
  • يحيى السنوار.. من هو قائد حماس الذي أعلنت “إسرائيل” اغتياله ؟
  • بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار
  • من هو المرشح الذي تفضله واشنطن لخلافة السنوار؟
  • حماس تعلق على مقتل السنوار
  • مشاورات إسرائيلية عاجلة ومطالبات بصفقة بعد ترجيح مقتل السنوار
  • مقتل يحيى السنوار في غزة
  • أهالي المحتجزين يطالبون الحكومة الإسرائيلية بصفقة فورية لإعادة ذويهم من قطاع غزة