بوابة الوفد:
2024-10-18@06:23:45 GMT

4 أطعمة صحية تساعد على وقف تساقط الشعر

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

تساقط الشعر يعتبر كابوس لكل فتاة، ومع تقدم السن والإهمال في العناية بالشعر والعادات الغذائية، لا يمكن أن يبقى الشعر طويلاً وكثيفاً ولونه لامعا. 

ووفق لموقع "Jagran"، أصبحت عادات الأكل ونمط الحياة لدى الناس في الوقت الحاضر غير صحية بحيث لا يتأثر الشعر فقط ولكن الجسم بأكمله يتأثر بطريقة سلبية، و لكن الشيء الجيد هو أنه يمكن الوقاية من تساقط الشعر عن طريق تصحيح نظامك الغذائي.

أطعمة لصحة شعرك

ويمكنك الحرص على إضافة بعض المواد الغذائية الصحية ليومك للحفاظ على شعرك وجماله ومنها..
الجزر
يوجد البيوتين في الجزر الغني بالفيتامينات A وC، التي ترطب فروة الرأس، وتنشط بصيلات الشعر لنمو شعر جديد، ويحسن نسيج الشعر وتساقطه.
عين الجمل 
يحتوي عين الجمل على أوميجا 6 و السيلينيوم والبيوتين وفيتامين E وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمنع السيلينيوم الصلع، والبيوتين يمنع تساقط الشعر، وتساعد أحماض أوميجا 3 و6 الدهنية في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس حتى لا يحدث تساقط الشعر.
ويعتبر فيتامين E مفيد لصحة الشعر بشكل عام.


البيض
يوجد البيوتين وفيتامين E وA والفولات والحديد والأحماض الأمينية في البيض الغني بالبروتين، ويشكل البيوتين الكيراتين وهو بروتين مهم للشعر.
وتعمل الفيتامينات والمعادن على ترطيب فروة الرأس لتوليد خلايا جديدة وتقليل تساقط الشعر، ويقوم الناس أيضًا بصنع قناع البيض ووضعه مباشرة على الشعر، مما يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا.


اللوز
يعتبر اللوز غني بفيتامين د وفيتامين هـ والبيوتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والماغنيسيوم، الذي يغذي الشعر، ففيتامين E يمنع تلف بصيلات الشعر، وأحماض أوميجا 3 الدهنية تغذي فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعر تساقط الشعر نمط الحياة اللوز فروة الرأس أوميجا 3 تساقط الشعر فروة الرأس أومیجا 3

إقرأ أيضاً:

7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل القولون المختلفة، مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون. يُعتبر النظام الغذائي أحد العوامل المهمة التي قد تؤثر على صحة القولون، حيث يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من الالتهاب وتفاقم الأعراض، وفيما يلي سنلقي الضوء على بعض الأكلات التي يُفضل تجنبها للأشخاص المصابين بأمراض القولون، لتقليل فرص تفاقم الالتهاب والأعراض المرتبطة به.


 

أكلات تزيد التهاب القولون

1.الأطعمة المقلية والدهنية:

تحتوي الأطعمة المقلية والدهنية على نسب عالية من الدهون غير الصحية، التي يصعب على الجهاز الهضمي معالجتها. هذه الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون، مثل الانتفاخ والإسهال.


 

2.الأطعمة الحارة:

الفلفل الحار والتوابل القوية قد تهيج الأمعاء وتزيد من التهاب القولون، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الألم والإسهال.


 

3.المنتجات المصنعة والمعالجة:

الأطعمة المصنعة، مثل النقانق، والوجبات السريعة، والحلويات المعبأة، تحتوي على مواد حافظة وسكريات صناعية قد تزيد من الالتهابات وتؤثر سلبًا على صحة القولون.


 

4.منتجات الألبان:

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. هذه المشكلة قد تسبب زيادة في التهاب القولون، بالإضافة إلى الغازات والانتفاخ.

 

5.الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان:

على الرغم من أن الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن الألياف غير القابلة للذوبان، الموجودة في الحبوب الكاملة وبعض الخضروات، قد تزيد من تهيج القولون وتفاقم أعراض الالتهاب.


 

6.المشروبات الغازية والكافيين:

تحتوي المشروبات الغازية على غازات تؤدي إلى الانتفاخ، بينما يزيد الكافيين من تحفيز حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تفاقم الإسهال والتهاب القولون.


 

7.الأطعمة الحمضية:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون قد تزيد من تهيج جدار الأمعاء وتفاقم الالتهاب، مما يسبب أعراضًا مزعجة للأشخاص المصابين بأمراض القولون.


 

التحكم في النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في إدارة التهاب القولون وتقليل الأعراض المرتبطة به. من المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من التهيج والالتهاب، والتركيز على تناول أطعمة خفيفة وصحية لدعم صحة الجهاز الهضمي. من الأفضل استشارة أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب وفقًا لحالة كل شخص.

مقالات مشابهة

  • فوائد الأسماك الدهنية.. مفتاح لصحة دماغ أفضل وذاكرة قوية
  • 4 أطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة
  • أسباب تساقط الشعر عند الاستحمام.. اعرف 5 نصائح لتقويته والحفاظ عليه
  • أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج الفعّالة للحفاظ على كثافته
  • لمواجهة الاكتئاب الموسمي .. أطعمة صحية تحسن الحالة المزاجية
  • فوائد الباذنجان الأسود للشعر .. تعرفي على مكونات الوصفة
  • وصفات طبيعية لتكثيف الشعر| خطوات بسيطة لنمو صحي
  • 7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض
  • هل تساعد أدوية البرد على تحسين الخصوبة؟