نعت عدة شخصيات مصرية الشهيد يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي استشهد خلال معركة مع جيش الاحتلال في رفح جنوب القطاع.

وقال المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي في منشور على إكس: "لو صح ما يقولون فقد ربح البيع يا أبا إبراهيم، عشت بطلا وارتقيت شهيدا، سلاما عليك في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين، صورة استشهادك تلقم المرجفين حجرا، فقد استشهدت مثل كل أهل غزة الأبطال، لا متخفيا في الأنفاق ولا محاطا بأسراهم، كنت مع رجالك في مواجهة العدو.

دمك الزكي مدد ملهم للمقاومة حتى تحرير فلسطين. طبت حيا في الدنيا والآخرة".

لو صح ما يقولون فقد ربح البيع يا أبا إبراهيم
عشت بطلا وأرتقيت شهيدا
سلاما عليك في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين
صورة استشهادك تلقم المرجفين حجرا، فقد استشهدت مثل كل أهل غزة الأبطال ، لا متخفيا في الأنفاق ولا محاطا بأسراهم ، كنت مع رجالك في مواجهة العدو.
دمك الزكي مدد… — حمدين صباحي (@HamdeenSabahy) October 17, 2024


من جانبه، قال رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور،  إنه "مناضل جسور، لم يفر إلى باريس أو لندن حيث نضال بعض الأثرياء العرب في صالات القمار",



بدوره، نشر الإعلامي المصري محمود سعد تدوينة على منصة إكس لأبيات من الشعر الشعبي المصري لرثاء الشهداء والفدائيين.

لو مت ياأمى ما تبكيش
راح أموت علشان بلدى تعيش
افرحى يامه و زفيني
وفى يوم النصر افتكريني
وان طالت يامه السنين
خلى اخواتى الصغيرين
يكونوا زيى فدائيين ???????? — محمود سعد (@mahmoudsaad) October 17, 2024
والخميس، أكد جيش الاحتلال أنه جرى اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب اشتباك مسلح وقع في إحدى البنايات التي تواجد فيها مسلحون من "حماس"

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح، وكان يرتدي جعبة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر.

من جهتها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن قياديين جرى اغتيالهما برفقة السنوار، وهما محمود حمدان وهاني زعرب.
 
ولفتت مصادر عبرية إلى أن العثور على السنوار جاء بالصدفة، وليس ضمن عملية خُطِّط لها مسبقا.

وقال جيش الاحتلال في بيان، إنه "نفذ بالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك) عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة، التي أدت إلى تقليص منطقة عمل السنوار، ما أسفر أخيرا عن القضاء عليه".

وأضاف أن قوة تابعة له من اللواء 828 رصدت وقتلت 3 من عناصر حماس خلال اشتباك جنوبي قطاع غزة، وبعد استكمال عملية فحص الحمض النووي يمكن التأكيد أن السنوار "قُتل".



ولم يوضح بيان جيش الاحتلال ولا ما نشرته إذاعته ملابسات أخرى عن اغتيال السنوار ولا توقيته، لكن وسائل إعلام عبرية، بينها صحيفة "هآرتس"، تحدثت عن أنه "لم يكن لدى إسرائيل معلومات استخبارية مسبقة عن وجوده بموقع قتله، وأن ما حدث جرى عن طريق الصدفة".

وهو ما يشير إلى أن السنوار، المطلوب الأول للدولة الاحتلال، كان في الميدان يقاتل مع عناصر "القسام"، الجناح العسكري لحماس، وليس كما روج جيش الاحتلال بأنه يختبئ منذ شهور وسط الأسرى الإسرائيليين بأنفاق القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مصرية السنوار حماس الاحتلال غزة مصر حماس غزة الاحتلال السنوار المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

استشهاد السنوار في معركة مع قوات الاحتلال برفح

غزة "وكالات": أعلنت الكيان الإسرائيلي اليوم أنه قتل زعيم حركة المقاومة الفلسطينية حماس يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر 2023 خلال اشتباك مسلح في رفح، بينما لم يصدر أي تعليق بعد من حركة حماس بشأن بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال جيش الاحتلال أن قوة من اللواء 828 الموجودة في منطقة رفح اشتبكت الأربعاء مع 3 مقاتلين وقتلتهم، وتبيّن بعد الفحص أن السنوار أحدهم، وفق بيان جيش الاحتلال.

وأفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن الجنود لم يكونوا على علم بوجود السنوار في المبنى حيث وقع تبادل إطلاق النار جنوب قطاع غزة.

وصرّحت إذاعة جيش الاحتلال بأن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح، وكان يرتدي سترة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم إن الولايات المتحدة ستضاعف جهودها في الأيام المقبلة لإنهاء الصراع في غزة بعد مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

من جهة أخرى، حذّر مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إسرائيل اليوم من أنّ أيّ "نقل قسري واسع النطاق" للمدنيين من شمال غزة يمكن أن يشكّل جريمة حرب في حال لم يكن ذلك "لأسباب عسكرية ملحّة".

وقال تورك خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنّ "النقل القسري لجزء كبير من سكان شمال غزة من شأنه أن يرقى إلى أن يكون جريمة حرب".

مقالات مشابهة

  • إعلان هام من جيش الاحتلال يخص شمال قطاع غزة
  • سياسيون وإعلاميون مصريون ينعون السنوار.. ربح البيح أبا إبراهيم
  • شاهد.. مساجد جنين تنعى السنوار
  • استشهاد السنوار في معركة مع قوات الاحتلال برفح
  • بايدن وهاريس يعلقان على اغتيال السنوار.. كان حجر عثرة
  • اللواء إبراهيم عثمان: اغتيال قادة المقاومة لا يعتبر نصرا بالنسبة لإسرائيل
  • جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال يحيى السنوار
  • أول تعليق من حركة فتح على اغتيال السنوار
  • الاحتلال يجري فحص الحمض النووي لجثمان يشتبه أنه السنوار