وجبه اجتماعية تقدمها حلقات مسلسل تيتا زوزو، وأحداث عدة تشهدها الحلقات، التي جاء أبرزها عدم تحمل الأحفاد المسئولية، وهو ما كانت تريد تعليمه لهم الفنانة إسعاد يونس، التي تؤدي دور الدكتورة اعتزاز جدتهم، وتحاول جاهدة تعليمهم تحمل المسؤولية باكرًا، حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم، وهو أكثر ما لفت الانتباه خلال أحداث المسلسل، لتبدأ العديد من الأمهات في الاهتمام حول البحث عن كيفية تدريب الطفل على المسؤولية، وهو ما نقدمه لكم في السطور التالية.

 

نصائح لتدريب طفلك على تحمل المسؤولية

تدريب الطفل على تحمل المسؤولية أمرًا يتطلب الكثير من الانضباط والنضج لديه، إلى جانب الممارسة والتعليمات منكِ، وهو ما عبرت عنه الدكتورة إيناس علي، أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تعليم الأطفال المسؤولية:

دربي طفلك على تحمل المسؤولية اجلسي واشرحي لطفلك ما تعنيه معنى المسؤولية. ابدأي بتعليم طفلك المساءلة مبكرًا في أقرب وقت ممكن في حياة طفلك، ويكون أفضل عند تعليمه في الطفولة من سن الخامسة، كتعليمه أن يلتقط ألعابه قبل أن ينام ويضعها في مكانها، أو وضع طبقه في المطبخ، ولا تفعلي ذلك له حتى يتعود على الاعتماد على نفسه. عندما يكمل طفلك مهمة ما، يمكنك تشجيعه ببعض العبارات، من بينها أنه تعجبني الطريقة التي توليت بها هذه المسؤولية، ولابد أن ترددي كلمة مسئولية، مثلًا أن تقولي له كما تعلم المنزل مسئوليتنا كلنا فأحسنت التصرف. كوني قدوة لطفلك بصفتك مثله الأعلى، فأنتِ بحاجة إلى أن تريه أنكِ تتحملي مسؤولياتك أيضًا، حتى تصبحين مثلًا أعلى له في تولي المسؤوليات.

كيفية تدريب طفلك على تحمل المسئولية؟ 

وأضافت «علي»، أنه إذا كان طفلك غير قادر على تحمل المسئولية، يجب أن تتحدثي معه برفق: «علميه أن المسئولية شيء جيد ولابد مع الحديث الإيجابي مع الطفل أنت قادر أنت ناجح، وتوعية الطفل دومًا بأنه سيتقدم في الفن وسيكبر وينضج وبالتالي تزداد مسؤولياته».

مسلسل تيتا زوزو

مواعيد عرض مسلسل تيتا زوزو الحلقة 6 على شبكة قنوات DMC، من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، في تمام الساعة 8 مساء على قناة DMC، وفي 11 مساء على قناة DMC دراما، ويعرض المسلسل من السبت إلى الأربعاء من كل أسبوع على منصة WATCH IT الرقمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل تيتا زوزو تحمل المسئولية على تحمل المسؤولیة مسلسل تیتا زوزو

إقرأ أيضاً:

أبرزها الفضول وحب الاستطلاع.. 5 علامات تدل على ذكاء طفلك

يراقب الآباء أطفالهم باهتمام بحثًا عن علامات الذكاء، ورغم أن كل طفل فريد من نوعه، إلا أن هناك بعض العلامات المشتركة التي تشير إلى أن الطفل قد يكون أكثر ذكاءً من أقرانه، وتشير هذه العلامات إلى مستويات ذكاء أعلى لدى الأطفال، وفقا لما ذكره موقع صحيفة Times of India.

1- الاستخدام المبكر للجمل المعقدة

يُعتبر استخدام الجمل المعقدة، من أولى العلامات التي تدل على أن الطفل الصغير قد يكون ذكياً بشكل خاص، فبينما يتعلم معظم الأطفال الصغار كيفية ربط بضع كلمات معاً، قد يبدأ الطفل الذكي بشكل خاص في استخدام لغة أكثر تعقيداً للتعبير عن نفسه.

وكانت جامعة إدنبرة البريطانية قد أجرت مجموعة من الأبحاث، والتي توصلت إلى أن الأطفال الذين يطورون مهارات لغوية متقدمة في وقت مبكر، هم أكثر عرضة لإظهار مستوى أعلى من الذكاء مع نموهم، وغالباً ما يظهر هؤلاء الأطفال فهماً أعمق لقواعد اللغة، ما يسمح لهم بالتواصل بشكل أكثر فعالية من أقرانهم. 

2- اهتمام الطفل بأشياء متنوعة

الأطفال الذين يظهرون اهتمامًا كبيرًا بموضوعات متنوعة ومختلفة، لا تعبر عن المرحلة العمرية التي يعيشونها، لديهم بعض علامات الذكاء العالي، ووفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين، يمكن أن تكون مجموعة واسعة من الاهتمامات علامة مميزة للموهبة، وغالبًا ما يتعمق هؤلاء الأطفال في الموضوعات التي تجذب انتباههم، ويظهرون فضولًا طبيعيًا يدفعهم إلى التعلم وفهم المزيد عن العالم من حولهم.

3- الإبداع

يُعتبر الإبداع سمات الذكاء لدى الأطفال الصغار، فإذا كان طفلك يبتكر باستمرار ألعابًا أو قصصًا أو طرقًا جديدة لحل المشكلات، فقد يكون لديه عقل مبدع بشكل خاص، وفي تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية، أكد أن الإبداع لدى الأطفال غالبًا ما يرتبط بالقدرات المعرفية العالية. 

4- سرعة الفهم

الأطفال الذين يتعلمون أشياء جديدة بسرعة وسهولة، يعتبرون أذكياء مقارنة بأقرانهم، إذا تبين أن اكتساب المهارات أو المعرفة الجديدة بشكل أسرع، علامة على أن قدراته المعرفية متطورة بشكل خاص، وفي دراسة أجرتها جامعة ساسكس الإنجليزية، كشفت أن الأطفال الذين يستوعبون المفاهيم الجديدة بسرعة، لديهم درجات ذكاء أعلى.

5- الفضول وحب الاستطلاع

يعد الفضول مؤشرا قويا على ذكاء الأطفال الصغار، فإذا كان طفلك يسأل باستمرار عن الأشياء المختلفة، ويسعى إلى فهم العالم من حوله، فقد يكون ذلك علامة على عقل شديد الذكاء، وأظهرت الأبحاث التي أجرتها مؤسسة كارنيجي الأمريكية، أن الأطفال الفضوليين بطبيعتهم يميلون إلى تطوير مهارات التفكير النقدي بشكل أفضل، ولديهم قدرة أعلى على التعلم.

مقالات مشابهة

  • 7 طرق فعالة لتعزيز قوة عقل طفلك
  • سبب عدم الثقة بالنفس عند المراهقات.. من وحي مسلسل تيتا زوزو
  • أبرزها الفضول وحب الاستطلاع.. 5 علامات تدل على ذكاء طفلك
  • محمد بن فيصل: على اتحاد الكرة تحمل المسؤولية
  • إسلام إبراهيم حول دوره بـ«تيتا زوزو»: «كل يوم بشخصية كأن حد بيلعب في الإعدادات»|فيديو
  • محمد الكيلاني يتحدّث عن وجه التشابه بينه وشخصية خالد في مسلسل تيتا زوزو|فيديو
  • تيتا زوزو 18 | وفاة صلاح عبد الله وتصادم محمود البزاوي بحفيد إسعاد يونس
  • إسعاد يونس وصناع مسلسل تيتا زوزو ومنتج مسلسل "عمر أفندي" في "سبوت لايت" مع شيرين سليمان
  • "ضحك ولعب وجد وحُب".. ماذا فعل فريق "تيتا زوزو" في "صاحبة السعادة"؟