كتبت دوللي بشعلاني في" الديار": المأساة الوطنية التي يعيشها لبنان منذ بدء العدوان «الإسرائيلي» عليه، حتّمت على جميع رؤساء الطوائف والأديان تلبية دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي الى القمّة الروحية في بكركي، فبدت لقاء وطنياً استثنائياً في توقيته ومضمونه رغم الخلافات والتباينات السياسية الأخيرة بينه وبين المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب.

وحرص الراعي، وفق المعلومات، على الاتصال شخصياً بكّل من القادة الروحيين لإنجاح هذه القمّة من خلال مشاركة جميع رؤساء الطوائف فيها، الى جانب السفير البابوي المونسينيور باولو بورجيا، ولكي يخرج اللقاء ببيان ختامي جامع توافق عليه جميع الأديان، ويكرّس الوحدة الوطنية، على الأقلّ على المستوى الروحي... على أمل أن تنعكس هذه الوحدة بشكل مباشر على السياسيين اللبنانيين، فيلبّوا دعوة رؤساء الطوائف الى «انتخاب رئيس الجمهورية في أسرع وقت ممكن». وتحوّلت القمة الروحية المسيحية- الإسلامية التي عُقدت في بكركي، بحسب مصادر سياسية مطّلعة، الى لقاء وطني، حمل خير رسالة للعالم أجمع، وأبلغ ردّ على العدو «الإسرائيلي» الذي يحاول إثارة الفتنة بين أبناء البلد الواحد. من هنا، جاء اتحاد الطوائف الذي تجلّى في بكركي ليُجسّد «الوحدة الوطنية» في الشكل، وليطالب بجملة أمور مهمّة في المرحلة الراهنة في المضمون السياسي، وإن ساد نوع من الخلاف بين المجتمعين ليعودوا فيسوّوه في البيان الختامي.
البيان الختامي المشترك الذي استلزم جهوداً مكثّفة لصياغته، على ما أكّدت المصادر عينها، تضمّن بعض ما ورد في كلمات قادة الطوائف وما جرى التداول به خلال الاجتماع المغلق.
ورأت المصادر أنّ الصورة الجامعة للقادة الروحيين، أظهرت للعالم أجمع، أنّ لبنان هو بلد سلام، وأنّ اللبنانيين هم بناة سلام، وأعطت مناخاً إيجابياً من خلال الوحدة الروحية. فهل يستجيب المسؤولون السياسيون لنداءات قمة بكركي الروحية، فيضعون الملفات الخلافية جانباً، ويتوجّهون الى مجلس النوّاب لإنهاء الشغور الرئاسي قريباً؟!  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أوطاننا في صالة العمليات الكبرى

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

قديما كان زعماء القوى الاستعمارية يعملون بسرية تامة. يخفون مخططاتها التوسعية عن الشعوب المروَّضة والمُدجَّنة، لكنهم صاروا يتحدثون الآن بصوت عال من دون اكتراث بردود افعال حكوماتنا وأحزابها النفعية، التي ليس لها أي ردود رسمية أو جاسمية أو شوقية أو سعدية. .
تابعوا تصريحات العمة (كميلة حارس) وتصريحات المقاول الدولي (ترامبو) في خضم تنافسهما على خلافة الإمبراطورية الأمريكية، وسعيهما للاستحواذ على ثرواتنا. . كلاهما يهددان ويتوعدان بتغيير خارطة بلداننا، لكنك لن تسمع عنتريات حكوماتنا المتوددة لهما، ولن تقرأ مقالة استنكارية واحدة من تلك المقالات التي يكتبها مصممو إعلانات الدعارة السياسية. .
انظروا كيف دخلت بلداننا صالة العمليات منذ بضعة عقود، وكيف خضعت للتخدير والتحنيط والتجميد بانتظار تنفيذ قرارات التقسيم والتجزئة، وتغيير ملامحها الخارجية والتلاعب بتصاميمها الداخلية. .
فقد استعرض نتنياهو امام الأمم المتحدة خارطتين جديدتين للشرق الأوسط. كان يتحدث بكل صراحة عن عزمه للتغيير. شملت الخارطة الأولى: قوى السلام (حسب تعبيره)، وتضمنت الخارطة الأخرى: قوى الشر والإرهاب، وذلك حسب التصور الذي يسعى إليه في سياق تغيير المنطقة على طريقة الأواني المستطرقة. ومن دون ان يحدد ملامح وأهداف ذلك التغيير. ثم استعرض خارطة ثالثة قال انها تمثل حدود التمدد لكيانه المطاطي من النيل إلى الفرات. لم يعترض عليه أمراء الطوائف في حوض النيل، ولا أمراء الطوائف في حوض الفرات. ولا كهنة الجامعة الموميائية. .
لم تكن تلك الخرائط مجرد رسومات مقسمة بخطوط الطول والعرض بمقص سايكس وزميله بيكو، ولا من بنات افكار برنارد لويس، بل أظهرت رؤية نتنياهو لتصنيف الأمة العربية إلى محورين متنافرين: حيث وصف المحور الأول بمحور (النعمة)، ووصف الثاني بمحور (النقمة). وفي ضوء هذا التقسيم المحوري المعلن وقعت مدننا العراقية في الشطر المشمول بالانتقام، من دون ان يحتج عليه احد. في حين قرر الرئيس الأمريكي (جو بايدن) إعادة انتشار قواته في ربوع بلداننا الشرق أوسطية. .
تراودني هذه الايام شكوك وهواجس وكوابيس مقلقة. اغلب الظن ان التغيير المزعوم يقضي بتهجيرنا إلى قارة أنتاركتيكا، أو إلى صحراء الربع الخالي، وربما يرغموننا على العيش في معسكرات، أو في المقاطعات غير المسكونة من كندا. .
ختاماً: إن كان في الشرق الأوسط عربي واحد يعتقد أن امريكا جاءت بجيوشها وأساطيلها لكي تحمي المسيحيين والمسلمين وتوفر لهم العيش الرغيد، فهو لم يتعلم شيئا من دروس القرن الماضي. ولا من دروس الحاضر. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • احذر.. السجن المشدد عقوبة الفتنة أو زعزعة الوحدة الوطنية طبقا للقانون
  • رؤساء جامعات: تحميل 60% المقرارات الدراسية عبر المنصات التعليمية
  • أوطاننا في صالة العمليات الكبرى
  • لبنان.. قمة روحية استثنائية في بكركي بحضور رؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية
  • لجنة لإختيار رؤساء قري جدد بمحافظة الدقهلية
  • بيان القمة الروحية الإستثنائية في بكركي: ندعو مجلس الامن فوراً الى الانعقاد واتّخاذ قرار بوقف إطلاق النار
  • بدء توافد رؤساء الطوائف إلى بكركي للمشاركة في القمة الروحية
  • قمة روحية في بكركي اليوم وبيان مرتقب يتناغم مع الموقف الرسمي للدولة
  • وكيل الأزهر: موجات الالحاد والتفكك سببها الاهتمام بالجانب المادي واغفال الروحي