بعد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس الفلسطينية، قالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر، إنها تنتقل إلى مرحلة جديدة ومتصاعدة في حربها ضد إسرائيل بينما قالت إيران إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار .
ووفقا لما نقلته رويترز، اعتبر بعض من رؤوساء دول العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن قتل السنوار، العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر 2023،  تمثل فرصة لإنهاء الحرب التي احتجزت فيها حماس 250 رهينة وقتلت 1200 شخص تقريبا، وقتلت فيها إسرائيل أكثر من 42 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن الذين احتجزهم حماس.


وقال نتنياهو في بيان مصور بالفيديو بعد تأكيد الوفاة يوم الخميس: "اليوم قمنا بتسوية الحساب.. اليوم تم توجيه ضربة للشر لكن مهمتنا لم تكتمل بعد".
ويعتقد أن السنوار، الذي تم تعيينه زعيما عاما لحماس بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في طهران في يوليو، كان يختبئ في شبكة الأنفاق التي بناها حماس تحت غزة على مدى العقدين الماضيين.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه قُتل خلال تبادل لإطلاق النار في جنوب غزة يوم الأربعاء على أيدي جنود إسرائيليين لم يكونوا على علم في البداية بأنهم ألقوا القبض على العدو رقم واحد لبلادهم.
ونشر الجيش الصهيوني مقطع فيديو من طائرة بدون طيار يظهر إنه السنوار، وهو جالس على كرسي بذراعين ومغطى بالغبار داخل مبنى مدمر.
حماس لم تعلق على مقتل السنوار 

ولم تعلق حماس على الأمر، لكن مصادر داخل الحركة قالت إن المؤشرات التي رأوها تشير إلى أن السنوار قُتل بالفعل على يد القوات الإسرائيلية.
ورغم الآمال الغربية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإن مقتل السنوار قد يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية في الشرق الأوسط حيث تزايدت احتمالات نشوب صراع أوسع نطاقا.


بايدن: مقتل السنوار فرصة لإنهاء الصراع في غزة
 

بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تحدث هاتفيا مع نتنياهو لتهنئته، إن مقتل السنوار يمثل فرصة لإنهاء الصراع في غزة أخيرا وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تريد إطلاق محادثات بشأن اقتراح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن، ووصف السنوار بأنه "العقبة الرئيسية" أمام إنهاء الحرب.
وقال ميلر: "من الواضح أن هذه العقبة قد أزيلت.. لا أستطيع أن أتوقع أن هذا يعني أن من يحل محل (السنوار) سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن هذا يزيل ما كان في الأشهر الأخيرة العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق". وقال ميلر إن السنوار رفض التفاوض على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة.


إيران: مقتل السنوار يعزز روح المقاومة وحزب الله يعلن مرحلة تصعيدية

ولم تبد إيران أي إشارة إلى أن مقتل السنوار سيؤدي إلى تغيير دعمها لإسرائيل، وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار.
من جهته، أعلن حزب الله "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصعيدية في المواجهة مع إسرائيل".
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى مكالمات هاتفية منفصلة، الخميس، مع زعماء في السعودية وقطر بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنوار يحيى السنوار حماس حركة حماس حزب الله حزب الله اللبنانية إيران غزة مقتل السنوار بعد مقتل

إقرأ أيضاً:

تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟

نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية بقيادة يوآف غالانت تصريحات مثيرة للجدل تتضمن تلميحات قوية حول مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار. 

تزامن هذا مع تقارير أمنية وإعلامية تؤكد وجود تحقيقات إسرائيلية حول هويته بعد عمليات عسكرية في رفح بقطاع غزة.

تصريحات غالانت الغامضة

أثار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الجدل من خلال منشور غامض على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اقتبس آية من التوراة تقول: "ستطارد أعداءك فيسقطون أمامك بالسيف". 

وأضاف: "سنصل إلى كل إرهابي ونقضي عليه"، مشيرًا بشكل غير مباشر إلى عملية تصفية كبيرة. هذا التصريح أُرفق بصور للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وزعيم الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، وصورة سوداء تشي بعملية اغتيال محورية.

التأكيدات حول مقتل السنوار

أكد مصدر خاص لشبكة "سكاي نيوز" أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، قد قُتل خلال عملية نفذها الجيش الإسرائيلي في رفح. 

من جهتها، أعلنت إسرائيل أن التحقيقات لا تزال جارية بالتعاون مع جهاز الشاباك لتحديد ما إذا كان السنوار هو أحد الإرهابيين الذين قتلوا في العملية.

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 تصريحات لمسؤول حكومي رفيع أشار فيها إلى أن "كل المؤشرات الأولية تفيد بمقتل يحيى السنوار"، مؤكدًا أن "هذا يوم إغلاق الحسابات مع الإرهابيين". 

كما أضاف المسؤول: "رسالتنا لكل الإرهابيين واضحة: سنطاردكم حتى آخر يوم لكم في أي مكان في العالم".

تحقيقات إسرائيلية ودولية

في سياق آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولين أميركيين أفادوا بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بنيتها تصفية السنوار. 

كما أشارت القناة الإسرائيلية 14 إلى أن الجثة التي يُعتقد أنها تعود للسنوار قد عُثر عليها في تل السلطان برفح، مع تأكيدات بأن إسرائيل تمتلك الحمض النووي الخاص بالسنوار، مما يسهل عملية التحقق.

تاريخ من الاغتيالات

تأتي هذه الأنباء بعد سلسلة من عمليات الاغتيال الإسرائيلية التي طالت كبار قادة حماس. 

ففي يوليو الماضي، استهدفت غارة جوية قائد الجناح العسكري للحركة محمد ضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة.

 كما نُفذت غارة في يناير الماضي على بيروت، مستهدفة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري.

 

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • نتنياهو: مقتل السنوار يمثل "بداية النهاية" للحرب في غزة
  • مصادر إسرائيلية تعلن مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار
  • إسرائيل تعلن رسميا مطابقة الحمض النووي مع جثة يحيى السنوار
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟
  • إسرائيل تؤكد مقتل قياديين كبيرين من حماس إلى جانب السنوار.. أسماء
  • إسرائيل تؤكد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟
  • إسرائيل تعلن اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار