الأسبوع:
2024-07-04@12:53:56 GMT

افتح قلبك 6 من أجل أبنائي

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

افتح قلبك 6 من أجل أبنائي

كان عمري ثمانية عشر عامًا حينما تزوجت، وكان زوجي يعمل في إحدى دول الخليج، واضطررت للسفر والعيش معه هناك، لذلك لم أتمكن من استكمال دراستي الجامعية، وبعد عامين من زواجي أنجبت ابني الأول وكان لي بمثابة هدية من الله عز وجل حيث كنت أعاني مرارة الغربة والوحدة، لأن زوجي كان يقضي معظم اليوم في عمله وحينما يعود إلى البيت يعود منهكًا من كثرة ساعات العمل ومشقته، بالكاد يشاركني وجبة العشاء وسرعان ما ينام حتى يستيقظ مبكرًا لعمله مع أذان الفجر، وكان ابني هو شغلي الشاغل وأنيس وحدتي.

مرّتِ السنوات وأنجبت ابنتين ليصبح عندي ثلاثة أبناء صاروا هم كل حياتي، عُدنا إلى مصر وكان أكبر أبنائي عمره عشرة أعوام، أما ابنتايَ فكان عمر الكبرى سبع سنوات والصغرى خمسة أعوام فقط، وبعد أسابيع قليلة تُوفي زوجي تاركًا لي أبنائي الثلاثة بلا معاش ولا دخل ثابت حيث كان يُعِد لعمل مشروع تجاري خاص به لكنه رحل قبل استكمال إجراءات المشروع الذي توقف بوفاته، فأنا لا أعرف شيئًا عن تفاصيل عمله ولم يكن لي أي خبرات عملية في الحياة.

رحل زوجي تاركًا لنا شقة تمليك ومبلغًا بسيطًا في البنك هو ما تبقى لنا من سنوات الغربة بعد أن خسرنا ما تم إنفاقه في المشروع، كما ترك لي حيرة مع أبنائي الثلاثة، كيف سأتحمل هذه المسئولية الكبيرة وليس لي أي خبرات في العمل، بل إني لم أكمل دراستي الجامعية وكل ما لديّ هو مؤهل الثانوية العامة فقط؟

وبدأت رحلة جديدة في الحياة للبحث عن عمل يناسب ظروفي فالمبلغ الذي ادخره زوجي في البنك لن يكفي عائده للإنفاق على أولادي ما بين طعام ودراسة وملابس وأدوية ومستلزمات البيت، وكان من الصعب جدًا الحصول على عمل أنتهي منه في منتصف اليوم حتى أستطيع العودة لرعاية أبنائي والمذاكرة معهم ومتابعة مشكلاتهم.

ومرّتِ السنوات حتى كبر أبنائي، كانت سنوات طوالًا رفضت خلالها كل عروض الزواج التي جاءتني، فقد تركني زوجي وكنت صغيرة في العمر، ورغم ثقل الحمل إلا أني تحديت نفسي وتحمّلت من أجل أبنائي.

اضطررت لبيع شقتنا التمليك الكبيرة حتى أستطيع شراء شقة لابني ومساعدته هو وأختاه على الزواج ليبدأ كل منهم حياته، وبقيت أنا أتنقل للعيش بين أبنائي، حيث لم يعُد لي مكان أقيم فيه بعد بيع الشقة.

إلا أني أدركت أننا يمكننا تحمّل أعباء أبنائنا مهما كانت ثقيلة وقاسية وهم صغار، لكن الأبناء لا يستطيعون تحمُّل مسئولية أمهاتهم وآبائهم خاصةً مع الكبر في السن والإصابة بالأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج مع التقدم في العمر.

وما بين زوجة الابن وزوجَي البنتين عشت معاناة جديدة تتكرر بتكرار المشكلات، فلكل منهم حياته الخاصة التي يود الاستقلال بها دون وجودي.

ساءت حالتي النفسية وتكالبت عليّ الأمراض مع إحساسي بأني صرت عبئًا على الجميع، وانتهى المشهد بأن اتفق أبنائي على أن أعيش في إحدى دور المسنين الخاصة على أن يتحملوا تكاليف إقامتي، وكما هي القصة المعتادة في مثل هذه الحكايات، يهتم الأبناء في البدايات ولكن سرعان ما تقل الزيارات حتى تكاد تنعدم، وهو ما حدث معي.

أحيانًا أمنح أبنائي أعذارًا للغياب، لكني معظم الوقت أشعر بالحزن والوحدة والغربة وأقول لنفسي: مهما كانت أسباب غيابهم فأنا أمهم ولي حق عليهم برعايتي وصحبتي وليس من حقهم بعد كل ما فعلته لأجلهم أن يتركوني أعاني في هذا العمر، وحيدة يخدمني غرباء بالأجر.

لم أعد أعرف هل أعاود تكرار طلبي إليهم أن يهتموا بي رغم أن هذا الطلب يؤثر بالسلب على نفسيتي ويؤذيني لشعوري أني أتسول اهتمامهم، أم أسكت وأقبل بالأمر الواقع وأعيش ما تبقى من حياتي بإحساس الوحدة والغربة والحزن منهم؟

يا أمي..

هناك نعم في الحياة تفضّل الله، سبحانه، بها علينا، هي عطايا لا نشعر بقيمتها إلا حينما نفقدها، هذا هو حال البشر جميعًا، من أغلى هذه النعم «أمهاتنا» تلك البركة التي إذا غابت أظلمتِ الحياة وانطفأتِ الابتسامة وغلبتنا الهموم، وهو الأمر الذي لم يدركه أولادكِ للأسف رغم كل ما قدمتِه من تضحيات وشقاء لأجلهم، ولكن سُنة الحياة أن ينشغل كل في حاله رغم أنه من غير المقبول أن يهمل الأبناء أمهاتهم وآباءهم في وقت صاروا في أمسِّ الحاجة لهم.

وانقسام أفكاركِ هو أمر طبيعي، فالحيرة بين قلب أم اعتاد التضحية والإيثار وبين شوق أم ليس لها إلا أولادها، شعور شديد القسوة، يجب أن يدرك أبناؤكِ أن البر بكِ ليس فقط من باب الواجب وإنما هو أمر وفرض إلهي يقترن بطاعة الله عز وجل، وأن إهمال هذا الفرض لن يجلب عليهم سوى الشقاء والتعب ما تبقى من حياتهم مهما كانتِ الحياة تبتسم لهم اليوم، وأن من الذنوب التي يعاقب الله عليها مرة في الدنيا ومرة في الآخرة، ذنب عقوق الوالدين، الذي وضعه الحق سبحانه في مرتبة الكبيرة التي تستجلب غضبه وسخطه وعقابه بعد كبيرة الشرك به جل في علاه، وأن أولى درجات الإنسانية والرحمة وصحوة الضمير أن نرفق بأهلنا ونرحمهم ونصلهم وألا نقطع صلة أرحامنا معهم، كل تلك الأشياء يجب أن تصل لأبنائكِ سيدتي، فما سيفعلونه معكِ الآن سيُرد إليهم غدًا، وهو ما لا نرجوه لهم.

تحدّثي معهم يا أمي بلا حرج، فهذا حقكِ عليهم جميعًا، قولي لهم كل ما تشعرين به بوضوح شديد، وآمل أن يصل إليهم شوقكِ وألمكِ وأن يعودوا إلى صوابهم ويتقوا الله فيكِ.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

أردا جولر يسجل رقمًا مميزاً في بطولة اليورو

تمكن اللاعب الترك أردا جولر نجم فريق نادي ريال مدريد الإسباني ومنتخب تركيا، من تسجيل رقمًا مميزًا في بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 المقامة حاليًا في ألمانيا.

ويقود جولر منتخب بلاده للتقدم على منتخب النمسا، في المباراة التي تجمع بينهما ضمن مباريات دور الـ16 ببطولة يورو 2024.

وبعدما قام أردا جولر بصناعة الهدف الثاني للمنتخب التركي الذي سجله ميريح ديميرال، أصبح هو اللاعب الشاب الوحيد الذي يسجل و يصنع فى يورو 2024.


وكان جولر قد سجل أولى أهدافه في اليورو في المباراة التي جمعت بين منتخب تركيا ونظيره منتخب جورجيا، في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن مباريات الجولة الأولى بدور المجموعات.

وكان منتخب تركيا قد وقع في المجموعة السادسة بجانب منتخبات البرتغال وجورجيا بالإضافة إلى منتخب التشيك، وتأهل المنتخب التركي في المركز الثاني خلف منتخب البرتغال.

ولعب جولر مع ريال مدريد هذا الموسم في 12 مباراة بمختلف المسابقات منهم 5 كأساسي، وتمكن من تسجيل 6 أهداف.

مقالات مشابهة

  • لأنني خجولة جدا سأخسر حقي في الحياة..
  • كلما تقدمت خطوة في حياتي.. يأتي ما يحطمني
  • قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب
  • عبري تودع أحد رجالها الأخيار
  • أردا جولر يسجل رقمًا مميزاً في بطولة اليورو
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • ثروت الخرباوي: الإرهاب يتسلل ولا يباغت
  • «اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين».. أدعية لقضاء الحاجة في نفس اليوم
  • محمد منير يعد جمهوره بالعديد من المفاجآت في حفله بالعلمين الجديدة: «يارب تعجبكم»
  • لهذا السبب... عزت أبو عوف يتصدر تريند محركات بحث جوجل