الأسبوع:
2024-09-19@02:57:52 GMT

طائرة الرحلة المجهولة

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

طائرة الرحلة المجهولة

تخيل معي عزيزي القارئ أن تتلقى عرضًا من أحد الوكلاء السياحيين في بلدك لأن تسافر في رحلة طيران إلى مكان غير معلوم خارج بلدك!!! هذا بالفعل ما حدث في تجربة غريبة ومليئة بالمغامرة والتشويق وكأحد تكنيكات الدعاية غير التقليدية.. حيث أعلنت إحدى شركات الطيران العالمية عن تنظيم رحلة طيران خاصة إلى وجهة ومدينة غير معلومة وذلك عن طريق ترتيبات خاصة مع الجهات المختلفة لتنظيم هذه الرحلة.

. ولأول وهلة تبدو الرواية غريبة وغير منطقية وتدعو للتساؤل عن مغزى تنظيم هذا النوع من الرحلات، ومدى إمكانية إقبال البعض على القيام بهذه التجربة!! وما الذي يدفع شركة الطيران والمدينة المستضيفة للقيام بهذا العمل؟؟

ولكن في الحقيقة هو يُعَد نشاطًا إبداعيًا ونمطًا للتفكير خارج الصندوق لجذب الانتباه والترويج سواء لشركة الطيران أو المقصد أو الوكيل السياحي.. حيث هناك بالفعل شريحة من محبي السفر والمستكشفين والمغامرين ممّن تستهويهم هذه النوعية من الرحلات.. فهم يبحثون عن أماكن جديدة غير تقليدية يشعرون من خلالها بالتميز والإحساس بالذات بتجربة هذا النوع من الرحلات.

أما على صعيد شركة الطيران فهى حتمًا حققت مكاسب كبيرة دعائيًا وفي جذب الانتباه نحوها.. أما الرابح الأكبر فبالطبع هو المدينة أو المقصد السياحي الذي توجهت إليه تلك الطائرة. فمثل هذه الرحلات ستجذب تباعًا الأنظار لهذه المدينة وستحظى بجانب من تسليط الضوء والشهرة لدى السوق السياحي الذي تستهدفه تلك المدينة، وذلك عن طريق الروايات والقصص الخبرية التي يقوم بها هؤلاء المسافرون على متن تلك الرحلة، بنطاق دائرة معارفهم ومتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا شك أن هذا الحدث يثير شهية المسوّقين والمروّجين للمقاصد السياحية في كيفية تطوير الاستراتيچيات الإبداعية غير التقليدية.

كما أنه يقودنا للتفكير في ضرورة البحث باستمرار عن أفكار وأساليب غير تقليدية للمقاصد السياحية المصرية المتنوعة التي تحتاج لمثل هذا النوع من الأفكار لتسليط الضوء عليها عن طريق استهداف تلك الشريحة من السائحين المغامرين والمغرمين باستكشاف وجهات جديدة. فهناك العديد من المدن والوجهات المصرية الخصبة التي لاتزال مجهولة لدى ملايين من هؤلاء السائحين الباحثين عن هذا النمط من السفر. فهناك مواقع سياحية مصرية عدة تشهد مؤخرًا طفرة كبيرة من التطوير كما هو الحال في مشروع التجلي الأعظم بسيناء وما يتبعه من تطوير مطار سانت كاترين لخدمة هذا المشروع السياحي الواعد بتلك المنطقة. كذلك الحال في مدينة العلمين الجديدة وما تشهده من مشروعات ضخمة، والتي تُعَد منتَجًا جديدًا فاخرًا يفتح أمام القائمين على تسويق المدينة مجالًا واسعًا لتطوير استراتيچيات ترويجية بعيدة المدى لوضعها بقوة على خريطة السياحة العالمية، وبالتوازي أعدتِ الدولة المصرية -ممثلة في وزارة الطيران المدني- خطة سريعة لتطوير مطار العلمين ليكون جاهزًا لاستقبال السائحين القادمين للمدينة. وإذا وجّهنا البوصلة جنوبًا فمازالت هناك بقاع مصرية خصبة واعدة تنتظر هؤلاء السائحين المستكشفين إذا ما سلّطنا مثلًا الضوء على محميات جنوب البحر الأحمر في وادي العلاقي وجبل علبة وغيرها من المواقع الطبيعية الساحرة، وهى أيضًا من المواقع التي امتدت إليها خطط التنمية السياحية بالفعل، حيث تم تطوير مطار برنيس لخدمة المشروعات السياحية بتلك المنطقة.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

التنمية السياحية مطلب ضروري

في كل إجازة رسمية ومع تحسن أحوال الطقس، تتجدد مطالب أبناء عمان بضرورة الإسراع في تطوير المزارات السياحية التي تتميز بها سلطنة عمان عن غيرها من الدول، حيث الطبيعة الساحرة التي تجذب أعدادا كبيرة من الزائرين من داخل السلطنة وخارجها.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتطوير الكثير من المزارات السياحية وما لمسناه من تغير ملحوظ في مستوى الخدمات في بعض المزارات، إلا أن هناك مزارات أخرى رائجة وتستقطب زوارا بشكل يومي تفتقر إلى الخدمات الأساسية التي توفر للزائرين قضاء وقت ممتع، وهو أمر لا يتماشى مع رؤية وزارة التراث والسياحة بأن تكون عُمان من أفضل الوجهات السياحية المستدامة التي يزورها السائح لخوض تجارب فريدة ومتنوعة.

وفي ظل التطلع لأن يكون قطاع السياحة من أهم القطاعات التي تعزز الإيرادت العامة للدولة، فإنه على الجهات المعنية العمل على تطوير وتنمية هذه المزارات السياحية وتوفير الخدمات الأساسية فيها حتى يشعر الزائرون بالراحة والطمأنينة والاسترخاء الذي يبحثون عنه، أسوة بدول أخرى مثل الصين التي استطاعت أن تحقق قفزة نوعية كبيرة في نمو قطاع السياحة الداخلية.

إن الله حبانا بالكثير من المقومات الطبيعية التي تجعلنا في مصاف الدول الجاذبة للزائرين حول العالم، ولذلك علينا أن نزيد الاهتمام بالمزارات حتى نخلق انطباعا جيدا لدى السائحين يدفعهم إلى العودة مرة أخرى ودعوة رفقائهم وعائلاتهم إلى زيارتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • أمير منطقة المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. و20 رحلة تقل مئات السائحين
  • «مصر الرقمية» تتيح خدمة حجز تذاكر الطيران والاستعلام عن جدول الرحلات
  • آذان وأنوف الركاب بدأت تنزف.. لحظات مرعبة داخل طائرة دلتا إيرلاينز
  • ركاب طائرة بأنوف وآذان دامية.. الضغط يحول رحلة عادية إلى دموية
  • عروض الطيران الداخلي بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2024.. تخفيضات وخصومات خيالية
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)
  • التنمية السياحية مطلب ضروري