يمثل مقتل، يحيى السنوار، قائد حركة حماس البارز والمخطط لهجوم 7 أكتوبر، نقطة تحول دراماتيكية في الحرب المستمرة منذ عام في قطاع غزة، ويعد أيضا إنجازا رمزيا قويا لإسرائيل في معركتها للقضاء على الحركة.

هذه العملية التي تأتي بعد 10 أيام فقط من ذكرى مرور عام على أكثر الاشتباكات دموية في الصراع المستمر منذ عقود، قد تمهد الطريق لكيفية سير الحرب في المستقبل، أو حتى إنهائها، وذلك اعتمادًا على التقدم الذي ستحققه كل من إسرائيل وحماس في هذه المرحلة.

مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار طالب عدد من قادة الدول حركة حماس بالإفراج عن الرهائن الذين ما زالت تحتجزهم في قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه قتل زعيم الحركة، يحيى السنوار. فرصة إسرائيل لإنهاء الحرب.

يحيى السنوار، الذي تم تعيينه قائدا لحماس بعد مقتل زعيم الحركة السابق، إسماعيل هنية، في طهران، قضى سنوات في تعزيز القوة العسكرية لحماس ويُعتقد أنه هو من خطط لهجوم 7 أكتوبر 2023. بعد هذا الهجوم الذي أدي إلى مقتل حوالي 1200 شخص واختطاف نحو 250 آخرين، تعهدت إسرائيل بتدمير حماس وقتل جميع قادتها.

ومع وجود السنوار في قمة قائمة المطلوبين، يُعتبر مقتله إنجازًا كبيرًا لإسرائيل، ويقول محللون إن مقتله قد منح إسرائيل، التي كافحت لوضع استراتيجية للخروج من غزة، فرصة لإنهاء الحرب.

تذكر نومي بار-ياعكوف، الزميلة المشاركة في برنامج الأمن الدولي في مركز تشاتام هاوس في لندن أن "هذا سيكون حقًا بمثابة الكريمة على الكعكة لإسرائيل ويجب أن يكون من الأسهل التوصل إلى صفقة."

ومع القضاء على "مهندس" هجمات 7 أكتوبر، يمكن لرئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، أن يخبر الإسرائيليين بأن أحد أهداف الحرب قد تحقق. فمن الناحية السياسية، قد يتيح له ذلك أن يكون أكثر مرونة في صفقة لوقف إطلاق النار تنهي الحرب مقابل الإفراج عن الرهائن، وهو شرط رفض قبوله حتى الآن كما يقول البعض لأنه قد يهدد "حكمه".


تبعات أوسع اعتمادًا على خطوات إسرائيل المقبلة

ويقول محللون إن هذا الإنجاز كان نقطة تحول لدرجة أنه يُعتبر فرصة لإسرائيل لتعرب عن استعدادها لإنهاء القتال في المنطقة بشكل عام، بما في ذلك في لبنان حيث تقاتل حزب الله.

ويقول غيورا إيلاند، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، لقناة 12 الإخبارية الإسرائيلية إن "الفرصة لإنهاء الحرب تمامًا، وكذلك في لبنان، هي بالكامل في أيدينا." وأكد أن على إسرائيل استخدام مقتل السنوار لتقديم شروطها لإنهاء الحروب على كلا الجبهتين.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ليل الخميس-الجمعة، أن مقتل السنوار يمثل "بداية النهاية" للحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي وحماس في قطاع غزة منذ عام.

وقال في رسالة مصورة باللغة الإنكليزية إن "يحيى السنوار مات. لقد قُتل في رفح" على أيدي الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أنّ "هذا لا يعني نهاية الحرب في غزة، بل بداية النهاية".

وحملت عائلات الرهائن في غزة رسالة مماثلة لنتانياهو، فقد رحبت مجموعة تمثل العائلات بمقتل السنوار، لكنها مع إدراكها للفرصة المحتملة، دعت إسرائيل إلى إعادة تركيز الجهود نحو التفاوض على الصفقة.

وطلبت  إيناف زانغاوكر، التي يُحتجز ابنها ماتان في غزة، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "نتنياهو، لا تدفن الرهائن. اذهب الآن إلى المفاوضين والجمهور الإسرائيلي وقدم مبادرة جديدة."

وحذر خالد الجندي، الزميل في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، من أن نتنياهو أظهر القليل من المؤشرات على أنه يبحث عن إنهاء الصراع، سيما بعد أن كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في شمال غزة في الأسابيع الأخيرة.

ماذا يعني مقتل السنوار لحماس وإسرائيل؟ بمقتل زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار تكون الحرب في غزة دخلت في مرحلة جديدة و"حساسة إلى حد كبير" كما يراها مراقبون وخبراء تحدث معهم موقع "الحرة". نتنياهو .. مقتل السنوار لا يعني نهاية الحرب

يحكم نتنياهو بدعم من حزبين يمينيين متطرفين هددوا بإسقاط الحكومة إذا انتهت الحرب بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار. وقد كرروا معارضتهم للصفقة بعد مقتل السنوار، كما أنهم يدعمون إقامة مستوطنات إسرائيلية في قطاع غزة، وهو ما استبعده الزعيم الإسرائيلي علنًا.

علاوة على ذلك، بينما يخضع نتنياهو للمحاكمة بتهم فساد، شهدت حظوظه السياسية ارتفاعًا خلال الحرب بعد أن انخفضت بشكل كبير ردًا على هجوم حماس العام الماضي. وإطالة أمد الحرب يسمح له بالاستفادة من الدعم المتزايد بعد أي نجاحات يحققها.

مرونة أكثر لمسؤولي حماس الآخرين

كان يُنظر إلى السنوار على أنه متشدد ولديه روابط وثيقة مع الجناح المسلح لحماس، وخلال المفاوضات المتكررة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، كان يُعتبر صاحب الكلمة الأخيرة في أي اتفاق يتعلق بغزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

كانت مواقف السنوار تتعارض بشكل مباشر مع مواقف إسرائيل، فقد تمسك بمطالبه بإطلاق سراح مئات من السجناء الفلسطينيين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، ووقف إطلاق نار دائم حتى مع مقتل أكثر من 42,000 فلسطيني في الحرب المستمرة، وتدمير معظم الأراضي.

خالد الجندي، الزميل في معهد الشرق الأوسط في واشنطن يتوقع أن يمنح مقتل السنوار المزيد من المرونة والسيطرة لقيادة حماس السياسية في قطر ، خليل الحية وخالد مشعل، وهما ممثلان رئيسيان لحماس في المحادثات التي استمرت لعدة أشهر.

يمكن أن يكون هؤلاء القادة أكثر استجابة للضغط من قطر، الوسيط الرئيس الذي يستضيف بعضًا من كبار قادة حماس. وعلى عكس السنوار، فإن هؤلاء القادة ليسوا مختبئين في غزة، مما قد يسرع من تقدم الصفقة.

مقتل السنوار.. واشنطن "ستضاعف العمل" من أجل هدنة في غزة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الخميس، إن واشنطن "ستضاعف العمل" من أجل استئناف المحادثات بشأن مقترح لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن في قطاع غزة بعد مقتل، يحيى السنوار، زعيم حركة حماس. ضربة كبيرة لكنها ليست "قاضية"

مقتل السنوار يترك فجوة كبيرة في قيادة حماس ومستقبلها في غزة. والعملية الأخيرة هي ضربة أخرى لجماعة تعاني بالفعل من سلسلة اغتيالات لقادتها.

حيث قتلت غارة جوية إسرائيلية مروان عيسى، نائب قائد الجناح العسكري لحماس في مارس. وتم اغتيال إسماعيل هنية، الزعيم السياسي السابق لحماس، في الانفجار في طهران في يوليو.

وفي أغسطس، أعلنت إسرائيل أنها قتلت محمد ضيف، القائد العسكري لحماس والشريك في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر، في غارة جوية. ولم تؤكد حماس بعد تلك الوفاة.

خالد الجندي، الزميل في معهد الشرق الأوسط في واشنطن وصف مقتل السنوار بأنه "ضربة كبيرة" لحماس، لكنه أضاف أن هذه الضربة ليست مميتة لحماس لأن "الجميع قابلون للاستبدال."

ومع ذلك، مع مقتل العديد من القادة والقيادات، ليس من الواضح في هذه المرحلة من يمكنه ملء مكانه، بحسب تعبيره. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی لوقف إطلاق النار مقتل السنوار یحیى السنوار فی قطاع غزة حرکة حماس بعد مقتل حماس فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن واشنطن ستحاول دفع مقترح لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأضاف ميلر في إفادة صحافية أن واشنطن ترى فرصة لإنهاء الحرب بعد خروج السنوار من الصورة.

وتابع "على مدى الأسابيع القليلة المنصرمة، لم تجر مفاوضات لإنهاء الحرب لأن السنوار رفض التفاوض".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن مقتل السنوار يمثل لحظة ارتياح للإسرائيليين ويوفر في الوقت نفسة فرصة لمستقبل لقطاع غزة خال من سيطرة حماس.

دبابة أصابته ومسيّرة اكتشفت هويته.. تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة #يحيى_السنوار

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/w5m6Rrw8WR

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) October 17, 2024

وأضاف بايدن في بيان "كان يحيى السنوار حجر عثرة أمام تحقيق كل هذه الأهداف. لم يعد ذلك العائق موجوداً. لكن يظل أمامنا عمل كثير".

وتابع "سأتحدث قريباً مع رئيس الوزراء نتانياهو وقيادات إسرائيلية أخرى لتهنئتهم ولبحث مسار إعادة الرهائن إلى عائلاتهم ولإنهاء هذه الحرب إلى الأبد التي أحدثت كثيراً من الدمار للأبرياء".

من جانبها، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس اليوم الخميس، إن مقتل السنوار على يد إسرائيل هو خطوة للأمام فيما يتعلق بالقضاء على التهديد الذي تمثله حماس على إسرائيل.
جاء ذلك بعد أن أكدت إسرائيل أنها قتلت السنوار.
وقالت هاريس للصحافيين في ميلووكي بولاية ويسكونسن "لقد تحققت العدالة السنوار كان مسؤولاً عن قتل آلاف الأبرياء، ومن بينهم ضحايا السابع من أكتوبر والرهائن الذين قتلوا في غزة".
وأضافت هاريس "هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيراً".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: مقتل السنوار يمثل "بداية النهاية" للحرب في غزة
  • مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل
  • بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. نتنياهو: الحرب لم تنته بعد.. وهذه بداية اليوم التالي لـحماس
  • بعد مقتل السنوار.. نتنياهو يتحدث عن سلام في الشرق الاوسط وغالانت يوجه رسالة لمقاتلي حماس
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح
  • ماذا يعني مقتل السنوار لحماس وإسرائيل؟
  • هل مقتل السنوار ينهي الحرب في غزة؟
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟